الرباط- الوكالات

غيب الموت الإعلامية والسيناريست والممثلة المغربية فاطمة الوكيلي، بعد صراع طويل مع مرض السرطان، حيث رحلت عن عالمنا عن عمر ناهز 67 عامًا.

والوكيلي واحدة من أيقونات المشهد الإعلامي المغربي خلال تسعينيات القرن الماضي، واشتهرت بتقديم برامج حوارية سياسية وطرح القضايا الكبرى ومناقشتها من خلال محاورة كبار رجال الدولة والسياسيين المغاربة والعرب، من بينهم الرئيس الراحل ياسر عرفات.

وراكمت الراحلة تجربة مهمة في عالم التمثيل والفن السابع؛ إذ تعد من أوائل كاتبات السيناريو المغربيات، وذات رصيد غني بالأعمال السينمائية والتلفزيونية التي لاقت نجاحًا كبيرًا، وتميزت مسيرتها الفنية بأدائها مجموعة من الأدوار التمثيلية، من ضمنها أدوارها في أفلام فريدة بنليزيد "باب السما مفتوح" (1986)، و"الدار البيضاء يا الدار البيضاء" (2002)، و"كيد النساء" (2005)، كما قدمت فيلمين للجيلالي فرحاتي هما "شاطئ الأطفال الضائعين" (1991)، و"ذاكرة معتقلة" (2003).

وكان آخر ظهور للإعلامية القديرة فاطمة الوكيلي خلال حفل تكريمها في افتتاح الدورة الـ23 من المهرجان الوطني للفيلم بطنجة، الذي عقد في نوفمبر الماضي، واحتفى بها كواحدة من صناع المشهد السينمائي والتلفزيوني المغربي.

وشاركت فاطمة الوكيلي في العديد من لجان التحكيم في مهرجانات سينمائية وطنية ودولية، وترأست لجنة تحكيم مهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني بمدينة العيون سنة 2022.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

بينهم جزائريون.. السلطات المغربية توقف الآلاف خلال محاولات الهجرة الجماعية صوب سبتة المحتلة

أخبارنا المغربية ـــ الفنيدق

قامت القوات العمومية المغربية في الفترة بين 11 و16 سبتمبر الجاري بتوقيف 4455 مهاجراً غير شرعي، على خلفية محاولات الاقتحام المتكررة لثغر سبتة المحتلة. 

وحسب معطيات رسمية، توصلت بها "أخبارنا"، شملت حصيلة الموقوفين 3795 مغربياً بالغاً، و141 قاصراً، و519 أجنبياً من جنسيات مختلفة.

وتشير المعطيات إلى أن 6 محاولات منظمة لاقتحام سبتة لم تنجح في تحقيق أهدافها، إذ لم تسجل أي حالة تسلل إلى المدينة المحتلة. 

وفي إطار هذه العمليات الأمنية، تم توقيف حوالي 70 من المحرضين، بينهم أفراد من دول جنوب الصحراء والجزائر، والذين سيتم تقديمهم إلى العدالة لمحاسبتهم على دورهم في هذه المحاولات.

أما بالنسبة للمهاجرين الآخرين الذين تم توقيفهم، فقد تم نقلهم إلى مدن أخرى داخل المملكة المغربية. 

وتعكس هذه الحصيلة، وفق ذات المعطيات، الجهود الكبيرة التي تبذلها السلطات المغربية في مكافحة الهجرة غير الشرعية وحماية الحدود الوطنية.

مقالات مشابهة

  • استئنافية الدار البيضاء تؤجل محاكمة الوزير السابق محمد مبديع إلى 17 أكتوبر المقبل
  • التوتر يخيم على توم كروز في الكواليس.. ما السبب؟
  • أوبك تسجل انخفاضاً بأسعار نفط البصرة خلال الشهر الماضي
  • النزاهة تنفذ 98 عملية ضبط وتعتقل 17 متهماً خلال شهر آب الماضي
  • بعد سنوات من توقف الأشغال.. هدم فندق مرحبا بمدينة الدار البيضاء
  • الدار البيضاء..اعتقال شرطي وشريك له بتهم السرقة وانتحال صفة وابتزاز قاصرين
  • بينهم جزائريون.. السلطات المغربية توقف الآلاف خلال محاولات الهجرة الجماعية صوب سبتة المحتلة
  • الدار البيضاء..التحقيق في تورط مفتش شرطة ممتاز، في قضية تتعلق بالسرقة وانتحال صفة والابتزاز
  • الموت يغيب المخرج المسرحي الكبير إيمان الصيرفي
  • بشرى تسير على خطى الموضة المغربية (صور)