تعتبر الهواتف الذكية أداة ضرورية في حياتنا اليومية، وأصبحت أدوات تعليمية وترفيهية للأطفال، إلا أن الأبحاث تشير إلى أضرارها المحتملة على تطور الدماغ، ما يؤثر بالسلب على التركيز، الذاكرة، والقدرات اللغوية، ونستعرض في السطور التالية كيفية تقليل أضرارها تحديدا على المراهقين.

تحول كبير شهده العالم من الهواتف التناظرية، التي كانت تحتوي على أزرار دون إنترنت إلى الهواتف الذكية، الأمر الذي أدى إلى إبلاغ 46% من المراهقين بأنهم متصلون بالإنترنت بشكل مستمر تقريبا، حيث يمتلك حوالي 97% من الأطفال هاتفًا ذكيًا في سن 12 عامًا، وفقًا لبيانات الوزارة الفيدرالية للبيئة والنقل والطاقة والاتصالات Ofcom.

أضرار جسيمة لاستخدام المراهقين للهواتف الذكية للمراهقين

في فبراير الماضي، وتحديدا في إنجلترا جرى رسم خطوط معركة جديدة في هذه الحرب المستمرة، بعدما وضعت الحكومة الإنجليزية خططًا لحظرها في المدارس في إنجلترا، وأصدرت وزارة التعليم (DfE) إرشادات لمساعدة المعلمين على التنفيذ. 

وقالت جيليان كيجان، وزيرة التعليم، إن وزارة التعليم تعتقد أن التوجيهات من شأنها تمكين مديري المدارس من طرد هذه «الشياطين الرقمية»، في تصريحات نقلتها صحيفة «independent» البريطانية.

وسلط التقرير الذي نُشر تحت عنوان «كيف حطمت الهواتف أدمغة الأطفال؟»، الضوء على مخاطر استخدام الهواتف الذكية، حيث أنه في الفترة بين عامي 2010 و2015، ارتفعت معدلات الانتحار بين الفتيات والفتيان الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و14 عاماً بنسبة 167 و92% على التوالي.

وبحسب التقرير، قفزت تشخيصات القلق لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عاما بنسبة 92%.

هناك صلة أيضًا بين وقت الشاشة وضعف الصحة العقلية، كما يكشف عالم النفس الاجتماعي الأمريكي جوناثان هايدت، الذي أكد أن ما يقرب من 40% من الفتيات المراهقات اللاتي يقضين أكثر من خمس ساعات على وسائل التواصل الاجتماعي يوميًا تم تشخيص إصابتهن بالاكتئاب السريري.

وبالإشارة إلى التحول الذي بدأ في مطلع الألفية، عندما بدأت شركات التكنولوجيا في إنشاء مجموعة من المنتجات المتغيرة للعالم، والتي تعتمد على استغلال قدرات الإنترنت سريعة التوسع، يرسم هايدت صورة مثيرة للقلق العميق.

 «لم تجري الشركات بإجراء سوى القليل من الأبحاث حول تأثيرات منتجاتها على الصحة العقلية على الأطفال والمراهقين، ولم تشارك أي بيانات مع الباحثين الذين يدرسون التأثيرات الصحية، وعندما واجهوا أدلة متزايدة على أن منتجاتهم تضر بالشباب، انخرطوا في الغالب في حملات الإنكار والتعتيم والعلاقات العامة»، هكذا أوضح «هايدت».

4 أضرار أساسية لاستخدام الأطفال للهواتف الذكية

وعدد «هايدت» أربعة أضرار أساسية ناجمة عما أسماه «الطفولة المعتمدة على الهاتف»، وهي التي تأتي على النحو التالي:

1- الحرمان الاجتماعي

أظهرت الأبحاث أن المراهقين الذين يقضون وقتًا أطول مع أقرانهم الذين يتمتعون بصحة نفسية أفضل، في حين أن أولئك الذين يقضون وقتًا أطول على وسائل التواصل الاجتماعي هم أكثر عرضة للمعاناة من الاكتئاب والقلق.

2- الحرمان من النوم

هناك ارتباطات مهمة بين الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي وقلة النوم، وفقًا لمراجعة 36 دراسة ارتباطية.

3- تشتت الانتباه

وجدت إحدى الدراسات أن المراهق العادي يتلقى 192 تنبيهًا أو إشعارًا يوميًا من وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات الاتصال، أي ما يعادل 11 تنبيهًا أو إشعارًا في كل ساعة استيقاظ، أو تنبيهًا كل خمس دقائق.

4- الإدمان

ينبع هذا من قيام منشئي التطبيقات بتصميم منتجات توزع مكافآت متغيرة، ما يؤدي إلى إطلاق الدوبامين الذي يجعلنا نشعر بالرضا، حيث يستخدمون كل الحيل الموجودة في مجموعة أدوات علماء النفس لجذب المستخدمين.

الدكتور أحمد عبد العزيز، استشاري أمراض المخ والأعصاب، اتفق مع ما سبق خلال حديثه لـ«الوطن»، مؤكدا أن أضرار استخدام الهاتف على الصحة العقلية لا تقل خطورة عن الأضرار الجسدية، مؤكدا أنه يؤثر بشكل مباشر على الأعصاب المسؤولة عن النوم، فضلا العزلة التامة والتوحد الذي يعاني منه الأطفال نتيجة استخدام الهواتف الذكية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الهواتف الهاتف الهواتف الذكية أضرار الهواتف الذكية التواصل الاجتماعی الهواتف الذکیة

إقرأ أيضاً:

الإعصار ياغي يقتل 10 ويؤدي إلى أضرار جسيمة في فيتنام

تراجعت قوة الإعصار ياغي، الأحد، إلى منخفض استوائي بعدما أوقع أكثر من 10 قتلى وأضراراً جسيمة، بينها انزلاقات تربة، في فيتنام.

واجتاح الإعصار هذا الأسبوع مناطق عدة في الصين والفلبين، حيث أدى في هذين البلدين إلى مقتل حوالي 20 شخصًا قبل أن يبلغ اليابسة في فيتنام، السبت، مصحوباً برياح تزيد سرعتها تزيد عن 150 كيلومتراً في الساعة.
وقضى 4 أفراد من عائلة واحدة في انزلاق تربة في مقاطعة هوا بنه الجبلية شمالي فيتنام، على ما ذكر الإعلام الرسمي.
ووقع انزلاق التربة بعد هطول أمطار غزيرة جراء الإعصار، عندما انهار سفح تلة وغمر منزلاً، على ما ذكرت صحيفة "في ان اكسبرس" VNExpress، نقلاً عن السلطات المحلية.
ونجا مالك المنزل فيما قضت زوجته وابنته وحفيداه، وعُثر على جثثهم بعيد ذلك.
وقتل 10 أشخاص آخرين في مقاطعة هوا بنه جراء سقوط أشجار وانزلاقات تربة وجنوح قوارب، حسبما ذكرت وزارة الدفاع.

فيديو.. مشاهد مرعبة جرّاء الإعصار "ياغي" في الصينhttps://t.co/euEgceTS0q

— 24.ae (@20fourMedia) September 7, 2024 وقضى 6 أشخاص بينهم طفلان بعد ظهر الأحد جراء انزلاقات تربة في بلدة سا با في جبال هوانغ ليان سون في شمال غرب فيتنام.
وتسبّبت أمطار غزيرة ورياح قوية بالانزلاق، لكنّ السلطات لم تنسب القتلى الستة بعد إلى العاصفة.
وخفّضت وكالة الأرصاد الجوية الفيتنامية تصنيف ياغي، الأحد، من إعصار إلى منخفض استوائي.
ولا تزال المياه البالغ ارتفاعها نصف متر تغطي شوارع أحياء عدة في مدينة هاي فونغ الساحلية فيما التيار الكهربائي مقطوع عنها والخطوط والأعمدة الكهربائية متضررة.
وفي خليج ها لونغ، المدرج في قائمة التراث العالمي لليونيسكو والواقع على بُعد 70 كيلومتراً تقريباً من المدينة، كان صيادو الأسماك تحت وقع الصدمة صباح الأحد، إزاء الأضرار التي خلفها الإعصار.
وتعرّض ما لا يقل عن 23 مركباً لأضرار جسيمة، أو غرق في جزيرة توان شو، على ما أفادت السلطات.
كما دمّر الإعصار أيضا حوالي 3300 منزل، وأكثر من 100 ألف هكتار من الأرز والمحاصيل الأخرى، بالإضافة إلى بنى تحتية لتربية الأحياء المائية في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • أضرار لا تتوقعها لغليان الشاي بالحليب
  • الإعصار ياغي يقتل 10 ويؤدي إلى أضرار جسيمة في فيتنام
  • خشيتنا من شياطين الإنس أكثر من الجن!
  • الصحة تكشف نسبة الأطفال الذين تلقوا لقاح شلل الأطفال في غزة
  • من هم الذين يريدون انهاء دور القضاء العراقي؟
  • هام حول الناخبين الذين لم يعثروا على أسمائهم في القوائم
  • أضرار بأحد منازل شلومي نتيجة صواريخ لبنان / شاهد
  • الأمم المتحدة: سكان غزة يشكلون 80% من البشر الذين يعانون من الجوع
  • أمراض القلب والشرايين.. أضرار الوجبات السريعة
  • بتواجد مبابي.. إيطاليا تدمر حصون فرنسا