قرر قضاة المملكة المتحدة تأجيل حكم تسليم مؤسس "ويكيليكس" جوليان أسانج إلى الولايات المتحدة، مطالبين واشنطن بتقديم ضمانات جديدة.

أسانج لم يحضر محاكمته بسبب تدهور حالته الصحية

وتم تأجيل القضية في المحكمة العليا في لندن لمدة ثلاثة أسابيع حتى يتمكن محامو الحكومة الأمريكية من تقديم "ضمانات مرضية" بشأن حماية حرية التعبير، وأنه لن يواجه عقوبة الإعدام إذا أدين.

ولو رفض السماح لأسانج بالاستئناف، لكان من الممكن تسليمه في غضون أيام لمواجهة تهم التجسس في الولايات المتحدة.

وفي جلسة استماع استمرت يومين، قال محاموه إن التهم، المتعلقة بنشر أسانج و"ويكيليكس" لآلاف الوثائق السرية والدبلوماسية المرتبطة بحربي أفغانستان والعراق، كانت ذات دوافع سياسية وأن طلب التسليم كان غير قانوني.

وقرر قاضيان في المحكمة العليا في لندن، فيكتوريا شارب وجاستس جونسون، أن المحامين أظهروا أن قضية أسانج قابلة للنقاش وينبغي منحهم الفرصة لتقديمها في جلسة استماع كاملة للاستئناف.

وكتب حساب "ويكيليكس" على منصة "إكس" إن "أسانج حصل على إذن بالاستئناف بشأن تسليمه إلى الولايات المتحدة بعد أن أمضى ما يقرب من خمس سنوات محتجزا في أكثر السجون أمانا في المملكة المتحدة".

BREAKING: Julian Assange has been granted leave to appeal extradition to the US

Having spent almost five years detained at the UK's most secure prison the publisher will continue his long detention separated from his young family for revealing war crimes #FreeAssangeNOWpic.twitter.com/L3L1NZFSAB

— WikiLeaks (@wikileaks) March 26, 2024

وقالت زوجة أسانج، ستيلا أسانج من أمام المحكمة: "ما هو على المحك هو القدرة على نشر الحقيقة وفضح الجرائم عندما ترتكبها الدول... الدولة التي تحاول تسليم (جوليان أسانج)، تآمرت لقتله".

Julian Assange's wife Stella Assange: "What's at stake is the ability to publish the truth and expose crimes when they're committed by states... the country that is trying to extradite [Julian Assange], plotted to murder him" #FreeAssangeNOW

UK Court decision: Tue 26 Mar 10.30am pic.twitter.com/zVXgf0ZxOM

— WikiLeaks (@wikileaks) March 25, 2024

المصدر: "الغارديان" + RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: التجسس السلطة القضائية جوليان اسانج لندن واشنطن الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

روسيا توجه تحذيرا شديد اللهجة لإسرائيل.. «باتريوت» قد يشعل حربا جديدة

تلوح في الأفق أزمة دبلوماسية حادة مع احتمال تسليم الاحتلال الإسرائيلي أنظمة الدفاع الجوي «باتريوت» لأوكرانيا، إذ حذّر مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، من «عواقب سياسية» في حال تم ذلك، حسبما ذكرت قناة «روسيا اليوم».

تحذير شديد اللهجة

وأطلق «نيبينزيا» تحذيرًا شديد اللهجة لإسرائيل، خلال مؤتمر صحفي بشأن تولي روسيا رئاسة مجلس الأمن الدولي هذا الشهر: «هذه خطوة ذات عواقب سياسية معينة، مُشددًا على خطورة القرار المحتمل من وجهة نظر موسكو».

وأشار مندوب روسيا الدائم لحدي الأمم المتحدة، إلى أن أي تسليم للأسلحة إلى أوكرانيا سيؤدي إلى تدميرها، بغض النظر عن جهة المساعدة التي تُقدمها لكييف.

أنظمة دفاع جوي من نوع «باتريوت»

وأفادت صحيفة «فاينانشال تايمز» البريطانية، بوجود مناقشات سرية بين مسؤولين من الولايات المتحدة والاحتلال الإسرائيلي وأوكرانيا، حول إمكانية نقل 8 أنظمة دفاع جوي من نوع «باتريوت» من ملكية تل أبيب إلى كييف.

جدير بالذكر أن إسرائيل لم تُقدّم أي أسلحة لأوكرانيا حتى الآن، واكتفت بتقديم المساعدات الإنسانية.

مقالات مشابهة

  • بعد تحديد موعد الاستئناف.. ماذا ينتظر إنجى حمادة وكروان مشاكل؟
  • بعد تحديد موعد الاستئناف.. ماذا ينتظر إنجى حماده وكروان مشاكل؟
  • مارك رافالو: الولايات المتحدة تتجه إلى الديكتاتورية.. ما علاقة ترامب؟
  • فصل شرطي ألماني سرق جبن شيدر بقيمة 554 يورو
  • الادعاء الفرنسي يطالب محكمة التمييز بحسم مذكرة توقيف الأسد
  • الاقتصادية تؤجل محاكمة مطربي المهرجانات مسلم ونور التوت لاتهامهما بسرقة لحن أغنية
  • روسيا توجه تحذيرا شديد اللهجة لإسرائيل.. «باتريوت» قد يشعل حربا جديدة
  • المحكمة العليا الأمريكية تؤجل مقاضاة ترامب بتهمة التآمر على الانتخابات السابقة
  • المحكمة العليا الأميركية تحيل قضية حصانة ترامب إلى محكمة أدنى
  • ضغوط بريطانية حثيثة لمنع مذكرة الاعتقال الدولية ضد نتنياهو