شهد مركز الثقافة السينمائية التابع للمركز القومي للسينما، برئاسة مدير التصوير الدكتور حسين بكر، مشاركة كبيرة من الجمهور بأول أيام برنامج عروض الأفلام الفائزة بجوائز  مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، بدورته الـ25 برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا. 

وتأتي هذه العروض استكمالا لعروض المهرجان التي أقيمت بمحافظة الإسماعيلية، حيث تقام على مدار أربعة أيام متتالية بمقر المركز 36 ش شريف.

 
 

مسلسل جودر الحلقة الأولي.. تعرف علي مواعيد العرض والقنوات الناقلة مسلسل حق عرب الحلقة 15 .. مواعيد العرض والقنوات الناقلة

وبدأت فعاليات اليوم الأول للعروض بعرض فيلم حياة ذهبية" إخراج بوبا كارسانجار  -بوركينافاسو الحاصل على المركز الأول بمسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، وفيلم “مار ماما” مجدي العمري فلسطين، الحاصل علي المركز الأول بمسابقة الافلام الروائية القصيرة.

افتتح الفعاليات كل من الدكتور حسين بكر، رئيس المركز القومي للسينما، والناقد السينمائي عصام زكريا، رئيس مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة.

جدير بالذكر أن جميع الفعاليات بالمركز مجانية للجمهور العام، ويشرف عليها الكاتبة أمل عبد المجيد، مدير عام مركز الثقافة السينمائية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأفلام الروائية القصيرة الثقافة السينمائية السينمائي عصام زكريا المركز القومي للسينما الناقد السينمائي عصام زكريا فعاليات اليوم الأول مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة مهرجان الإسماعيلية الدولي

إقرأ أيضاً:

سينمائيو الجنوب يثمنون أدوار وزارة الثقافة والمركز السينمائي في تطوير الصناعة السينمائية بالصحراء

زنقة 20 ا علي التومي

في ندوة رسمية بموسم الموكار بطانطان؛ استعرض أمس الأحد 30 يونيو الجاري؛ رئيس فيدرالية مهنيي السينما والسمعي البصري بالصحراء “سعيد زريبيع” دور الفيدرالية في تطوير الصناعة السينمائية بجهات الصحراء الثلاث.

وخلال مداخلته، تناول رئيس الفيدرالية ثلاث نقاط هامة؛ تتعلق أولها بالتكوين في مختلف التخصصات السينمائية، والثانية حول انفتاح الفيدرالية على محيطها الوطني والجهوي؛ بدء بوزارة الثقافة مرورا بالمركز السينمائي المغربي، وصولا إلى مختلف الفاعلين الجهويين؛ سواء تعلق الأمر بالقطاع العمومي أو الخاص، وثالثها الضرورة الملحة لتسويق الأفلام الحسانية والمجال الصحراوي على الصعيدين الوطني والدولي؛ وهو ما بدأت الفيدرالية الإشتغال عليه خلال الأشهر القليلة الماضية.

وثمن “سعيد زريبيع” الدور الكبير الذي يقوم به وزير الثقافة “محمد المهدي بنسعيد” باعتباره وزيرا شابا وابن الميدان، وما يقوم به من مبادرات جادة  تروم تطوير الصناعة السينمائية الوطنية.

وفي السياق ذاته، لم يخف “زريبيع” الدور الريادي الذي يقوده “عبد العزيز البوجدايني” منذ توليه إدارة المركز السينمائي المغربي، لما يتمتع به الرجل من حسن تواصل وتعاون.

جدير بالذكر أن فيدرالية مهنيي السينما والسمعي البصري بالصحراء؛ تأسست منذ عام ونصف، بعد تراكم عديد التجارب لمهنيي أقاليم الصحراء في الحقل السينمائي؛ حيث تضم أزيد من 60 مهنيا موزعا بين منتجين ومخرجين وتقنيين وكتاب سيناريو.

وتسعى الفيدرالية منذ تأسيسها إلى وضع لبنات أساس للمساهمة في تطوير واقع السينما بالصحراء، من خلال عديد المبادرات التي قامت بها، وتحقيق برنامجها السنوي الذي سطرته منذ الاحتفاء بمرور عام على تأسيسها.

ومن أبرز برامج الفيدرالية لهذه السنة، هو إحداث نواة للتكوين و مهرجان دولي بمدينة العيون، وعقد شراكات تعاون مع مختلف الفاعلين الجهويين والوطنيين في المجال الثقافي الحساني، ومشاركتها كضيف شرف في مهرجانات دولية.

مقالات مشابهة

  • سينمائيو الجنوب يثمنون أدوار وزارة الثقافة والمركز السينمائي في تطوير الصناعة السينمائية بالصحراء
  • "القاهرة الإخبارية": متوقع حضور مليون زائر بمهرجان العلمين الجديدة بدورته الثانية
  • القاهرة الإخبارية: من المتوقع حضور مليون زائر بمهرجان العلمين الجديدة في دورته الثانية
  • 1.4 مليون جنيه إيرادات اللعب مع العيال خلال 24 ساعة
  • وكيل «رياضة الشرقية» يتابع أعمال التطوير والصيانة بمركز شباب القنايات
  • إنتشال جثة طفل غرق في ترعة نجع حمادي بسوهاج
  • حصول الأفلام العمانية على الجوائز يسهم في الاهتمام بها عالميا
  • فرقة ديروط تقدم "متلازمة الذاكرة الزائفة" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • فيلم أهل الكهف يتذيل قائمة شباك التذاكر بإيرادات 400 ألف جنيه
  • إصابة طالب برش خرطوش فى مشاجرة بالبلينا