أصيب فلسطينيان -اليوم الثلاثاء- برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامه مدنا وبلدات في الضفة الغربية المحتلة، كما اعتقل جنوده 15 شخصا في أنحاء الضفة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني -في بيان لها- إن طواقمها "تعاملت مع إصابتين بالرصاص الحي خلال اقتحام قوات الاحتلال مدينتي نابلس وقلقيلية شمال الضفة الغربية".

وأضافت "طواقمنا في قلقيلية تسلمت من الجيش الإسرائيلي إصابة رصاص حي في الرجلين لشاب يبلغ 20 عاما على مدخل قلقيلية وجرى نقله إلى المستشفى".

وفي بيان منفصل، قالت الجمعية إن طواقمها "نقلت إصابة شاب بالرصاص الحي في القدم خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي في مخيم بلاطة شرق نابلس".

اقتحامات

وذكر مراسل الجزيرة وشهود عيان أن جيش الاحتلال نفذ اقتحامات في مخيم بلاطة للاجئين، وبلدات بمحافظة قلقيلية ومدينة ومخيم جنين (شمال)، ومخيم الجلزون وبلدة مزارع النوباني بمحافظة رام الله (وسط)، وبلدات بمحافظتي الخليل وبيت لحم (جنوب).

وأضافوا أن قوات من الجيش اقتحمت مخيم بلاطة، وسط اندلاع مواجهات مع عشرات الفلسطينيين، استخدم خلالها الجيش الرصاص الحي وقنابل الغاز المدمع.

وأشاروا إلى أن اشتباكا مسلحا وقع بين مسلحين والجيش الإسرائيلي، وأن الجيش فجّر مقرا يتبع لحركة فتح قبل انسحابه.

وفي محافظة قلقيلية، اقتحمت قوات من الجيش المدينة ودهمت عدة أحياء، مما أدى إلى اندلاع مواجهات مع عشرات الفلسطينيين.

كما اقتحمت قوات إسرائيلية مدينة جنين ومخيمها، وسط اندلاع اشتباك مسلح مع فلسطينيين. وذكر شهود عيان أن القوات الإسرائيلية اعتقلت عددا من الفلسطينيين بمدينة جنين قبل انسحابها منها.

كما اقتحم جيش الاحتلال بلدة دورا قرب الخليل، وبلدات بمحافظة بيت لحم، ودهم منازل سكان في المنطقة. وأفاد مراسل الجزيرة بأن قوات الاحتلال اعتقلت 3 فلسطينيين قبل انسحابها من البلدة.

وقال مراسل الجزيرة إن قوات إسرائيلية خاصة اقتحمت أيضا مدينة نابلس شمالي الضفة ودفعت بتعزيزات من محاور عدة وانتشرت في أحياء شرق المدينة ووسطها.

كما اقتحمت قوات الاحتلال مخيم الجلزون شمال مدينة رام الله، ودهمت الوحدات المتوغلة مساكن وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، واعتقلت عددا من الشبان الفلسطينيين بزعم أنهم مطلوبون قبل أن تنسحب من المخيم.

وذكرت مصادر صحفية فلسطينية أن قوات الاحتلال فجرت مركبة بين بلدتي عارورة ومزارع النوباني شمال غربي رام الله.

كما اقتحمت محوري مدينة دورا الشرقي والغربي في جنوب الخليل، ودهمت شقة سكنية وفتشتها واعتقلت مواطنا، كما سيرت دورياتها في المدينة وأطلقت الرصاص الحي باتجاه مواطنين ونصبت عددا من الحواجز.

اشتباكات بين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم بلاطة شرقي نابلس بالضفة الغربية#فيديو #حرب_غزة pic.twitter.com/RQaixBqBSW

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) March 26, 2024

اعتداءات مستوطنين

كما هاجم مستوطنون منازل فلسطينيين ومركباتهم في بلدة بيت أمر شمال الخليل، وألقوا الحجارة على منازل المواطنين ومركباتهم واعترضوا مركبات عند مدخل البلدة واعتدوا على ركابها.

كما أفاد مراسل الجزيرة بأن مستوطنين إسرائيليين دهموا منازل مدنيين فلسطينيين في قرية "سوسيا يطا" جنوب الخليل، مشيرا إلى أن المستوطنين اعتدوا بالضرب على عدد من سكان القرية ونكلوا بهم وحطموا سياراتهم.

من جهتها، ذكرت القناة الـ14 الإسرائيلية أن منزلا في مستوطنة كرمي تسور شمال الخليل تعرض لإطلاق نار. وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته تجري عمليات بحث وتمشيط في محيط المستوطنة.

اعتقالات

يأتي ذلك في وقت اعتقلت فيه قوات الاحتلال الإسرائيلي 15 فلسطينيا، بينهم طفل وأسرى سابقون، خلال اقتحامها مناطق متفرقة من الضفة الغربية خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأفاد بيان مشترك لهيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير الفلسطيني بأن الاعتقالات تركزت في محافظات رام الله، وقلقيلية وجنين والخليل وبيت لحم والقدس المحتلة، ليرتفع بذلك عدد المعتقلين إلى 7770 منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ومنذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، صعّد جيش الاحتلال من عمليات الدهم والاعتقالات بالضفة، مما أسفر عن مواجهات مع فلسطينيين خلفت 450 قتيلا ونحو 4750 جريحا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ حريات الجیش الإسرائیلی الضفة الغربیة مراسل الجزیرة قوات الاحتلال جیش الاحتلال مواجهات مع مخیم بلاطة رام الله

إقرأ أيضاً:

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مدينة الخليل

اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الخميس، مدينة الخليل وبلدة إذنا غرب الخليل، وشددت من إجراءاتها العسكرية على مداخل المحافظة، وفقًا لما أوردته وكالة الانباء الفلسطينية “وفا”.

الاحتلال يشن حملات اعتقال في عدة مدن فلسطينية صباح اليوم الاحتلال يُجدد قصفه على عدة بلدات جنوب لبنان

وأفادت مصادر أمنية ومحلية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال داهمت بلدة اذنا غرب الخليل وسط إطلاق النار وقنابل الصوت والغاز السام، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

كما داهم الاحتلال عدة أحياء في مدينة الخليل، ونصبت عدة حواجز عسكرية على مداخل البلدات القريبة من الشارع الالتفافي ومداخل البلدات مع مدينة الخليل وشددت من إجراءاتها العسكرية على مدخل مخيم الفوار واحتجزت المواطنين الخارجين من المخيم إلى أعمالهم ونكلت بهم.

وجدد قصف الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، على عدة بلدات جنوب لبنان.

وأفاد مراسلنا، بأن مدفعية الاحتلال أطلقت قذائفها اتجاه بلدات رميش، ورب ثلاثين، ومركبا والعديسة تزامنا مع تحليق الطيران الحربي والاستطلاعي في الأجواء اللبنانية.

وكانت الطائرات الحربية أغارت فجراً على بلدات كفر كلا، والطيبة، والجبين، وشيحين، والخيام، والصالحاني، وبليدا، وميس الجبل، فيما استهدفت مدفعية الاحتلال بلدات ياطر، وحداثا، وبيت ليف، وعيتا الجبل، ورامية، وجبل بلاط.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال الإسرائيلي ينكل بجثامين 3 شهداء فلسطينيين في بلدة قباطية بالضفة الغربية
  • مقتل وإصابة 7 فلسطينيين في عملية إسرائيلية بالضفة الغربية
  • الاحتلال يحاصر بلدة قباطية بالضفة ويهدم مباني جنوب الخليل
  • 3 شهداء فلسطينيين في حصار قوات الاحتلال الإسرائيلي لمنزل بالضفة الغربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مدينة الخليل
  • استشهاد فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مخيم جباليا
  • اشتباكات في جنين واعتقال أسرى محررين في قلقيلية
  • قوات الاحتلال تقتحم الخليل
  • قوات الاحتلال تقتحم دير الغصون شمال طولكرم الفلسطينية
  • الاحتلال يقتحم دير الغصون شمال طولكرم والمنطقة الشرقية لنابلس