أشاد عضو مجلس النواب، زكي عباس، باتفاق رئيس مجلس الوزراء المصري مع المصنعين والتجار، بخفض أسعار السلع بنسبة 15 و20%، مع إمكانية الوصول إلى 30% بعد عيد الفطر، قائلا في تصريحات صحفية إن هذا الاتفاق يستهدف تلبية احتياجات المواطنين الأساسية، وخفض الأسعار لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين.

تحفيز حركة البيع والشراء في الأسواق

وأكد عضو المجلس أن مبادرة خفض أسعار السلع الأساسية تسهم في تحسين مستوى معيشة المواطنين، وتخفيف الأعباء المالية على الأسرة، فضلا عن تحفيز حركة البيع والشراء في الأسواق.

وشدد على ضرورة تكثيف الرقابة على الأسواق لمنع أي تجاوزات، علاوة على نشر الوعي بين المواطنين حول مبادرة خفض أسعار السلع.

خطوة إيجابية تكشف جهود الحكومة 

وأشار إلى أن هذه المبادرة بمثابة خطوة إيجابية تكشف جهود الحكومة، لدعم المواطن وحمايته اقتصاديا واجتماعيًا، من خلال تلبية كل احتياجاتهم اليومية.

وأوضح عباس أن الحكومة تواجه التضخم بقرارات اقتصادية حاسمة لها مردود إيجابي، من خلال تعميق الصناعة المحلية وزيادة الصناعات المختلفة، خاصة الغذائية، وذلك للسيطرة على الزيادة في الأسعار.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس النواب النواب البرلمان مبادرات الحكومة

إقرأ أيضاً:

أهمية تحويل الدعم العيني إلى نقدي.. ماذا يستفيد المواطن؟

تسعى الدولة خلال الفترة المقبلة إلى إجراء حوارًا مجتمعيًا بشأن تحويل الدعم العيني إلى نقدي، لوصول الدعم إلى مستحقيه، من الأسر الأكثر احتياجًا، حيث من المقرر مناقشة جلسات الحوار الوطنى الأهداف الاقتصادية والاجتماعية من تلك الخطوة، للقضاء على محاولات التلاعب بالأسعار في السلع.

النائب ياسر الهضيبي: حوكمة الدعم ضرورة مُلحة لضمان وصوله لمستحقيه مجلس أمناء الحوار الوطني يناقش قضية الدعم على نطاق واسع 30 سبتمبر مميزات من تحويل الدعم من عيني إلى نقدي 

وفي السياق أكد الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إن هناك مميزات من تحويل الدعم من عيني إلى نقدي بغية تقليل الهدر  في الدعم العيني للسلع، لمنع تسريب جزء كبير منه إلى غير المستحقين، قائلا:" عند شراء السلع كان هناك مافيا لشرائها في بعض المناطق، مشيرًا إلى أن الدعم النقدي يقضي على الهدر، خاصة أنه يوزع من خلال كروت ذكية للمستحقين للدعم.

 تنقية المستحقين للدعم

وأوضح الشافعي في تصريح خاص لـ" بوابة الوفد" أنه لضمان تأثير تلك الخطوة على المواطن بشكل إيجابي يتطلب من الدولة أن تعمل على إعادة تنقية المستحقين للدعم، ووضع معايير لمن يستحق على مستوى جميع المحافظات وخاصة في المناطق الأكثر فقرًا، موضحًا أن ذلك لتلافي فقد جزء كبير من المواطنين لا يحصلون على الدعم، متسائلا:" هل الدعم النقدي كافيًا بدلاً من الدعم العيني.

 أهمية وجود قيمة للدعم النقدي

وتابع الخبير الاقتصادي:" على الحكومة أن توفر السلع للمواطنين في القرى والأرياف والمدن، بأسعار تنافسية حتى لا يتلاعب التجار وأصحاب المحال برفع الأسعار وتحقيق مكاسب على حساب المواطن المصري، وهو ما يعني أهمية وجود قيمة للدعم النقدي تقابل السلع التي يتم شرائها من قبل المواطنين.

توفير السلع في منافذ الدولة 

وشدد الدكتور خالد الشافعي، على أن تكون قيمة الدعم النقدي، تساوي أكبر قدر من السلع والخدمات، مطالبًا بتوفير السلع في منافذ الدولة سواء لأصحاب الدعم النقدي أو للمواطنين، ويجب مراجعة الأسعار بشكل دوري للتحقق من الأسعار حتى لا يشعر المواطن بعدم القدرة على الشراء.

مقالات مشابهة

  • بالعون: ما حدث خلال اليومين الماضيين بين مجلسي النواب والدولة خطوة إيجابية
  • برلمانية: هل سيتم مراعاة الدعم النقدي بما يتماشى مع زيادة أسعار السلع سنويًا والتضخم؟
  • ارتفاع أسعار وجبة البروست في عدن يثير استياء المواطنين
  • أهمية تحويل الدعم العيني إلى نقدي.. ماذا يستفيد المواطن؟
  • "جنون" الأسعار
  • أسعار السلع الأساسية في الأسواق اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024
  • بالعون: اتفاق حل أزمة المصرف المركزي خطوة لتخفيف الضرر الاقتصادي
  • انخفاض أسعار الطماطم في الأسواق المحلية اليوم
  • الذهب في مصر: استقرار الأسعار في ظل تقلبات الأسواق العالمية
  • "دفاع النواب" تثمن جهود الحكومة لتطهير المدن الجديدة من مخالفات البناء