متابعة بتجــرد: وصف النجم اللبناني راغب علامة قرار مجلس الامن حول وقف اطلاق النار في قطاع غزة، بأنه “قرار هزيل أمام الارهاب الاسرائيلي”، وعلق في منشور على منصة “اكس” قائلاً: “وأخيراً تبنى مجلس الأمن قراراً بوقف قتل الأطفال والنساء والصحافيين والمدنيين والمستشفيات وسيارات الاسعاف الخ..الخ..الخ.. وبوقف المجازر التي ارتكبها وما زال يرتكبها إجرام الاحتلال الاسرائيلي.

. هذا القرار مدموغ بدماء الأبرياء وهو قرار هزيل امام الارهاب الاسرائيلي اللا محدود”.

وسأل علامة: “من سيأخذ حق عشرات الآلاف من الشهداء المدنيين؟ هل هذا المجلس سيعطي الحرية الشرعية  لمليوني غزاوي سجين في بلاده؟ جرائم غزة علمتنا ان لا نثق بالسياسة الدولية. الرحمة للشهداء والله يعوض اهل غزة عن الخسائر التي لا تحصى ولا تعد خصوصاً خسارة الأبرياء الذين سقطوا والمدن التي أبيدت عن بكرة ابيها ورحمة الله على الإنسانية بكل اشكالها”.

وتفاعل المتابعون للغاية مع راغب، واعربوا عن تأييدهم لكلامه ومنهم إحدى المتابعات التي قالت “ما في شي بالدنيا بيعوض أهل غزة يا رب معجزة من عندك تشفي صدورهم وتعوضهم”.

وأيدت متابعة أخرى وصفه القرار بالهزيل وكتبت: “قرار لا يستحق كتابته لانه هزيل امام آلاف الضحايا ودماء الابرياء من يعوض فقدانهم عدا عن التخريب المتعمد لغزة”.

 وأضافت أخرى “إذا هرب الظالم من عدالة الارض فلن يهرب من عدالة السماء، لقد ذاق شعب غزة اشد أنواع الهمجية والبربرية التي لم نشهدها في تاريخنا المعاصر. الله وحده يكون معهن ع العذاب يلي داقوه، الله وحده رح ينصرهن وياخد حقهن”.

 وانتقدت متابعة القرارات الدولية بقولها: “قرارات مش بتتنفذ مجرد صوره بيحسنوا بيها شكلهم، نتمنى تحصل معجزه وكل ده ينتهي محدش دفع التمن قد الناس البريئة ربنا يلطف بيهم وينتهي كل الدمار قريب وينتقم من الصهاينة اشد انتقام بحق الشهر الفضيل ومن كل متخاذل يا رب”.

وأخيراً تبنى مجلس الأمن قرارا بوقف قتل الأطفال والنساء والصحافيين والمدنيين والمستشفيات وسيارات الإسعاف والبيوت الخ..الخ..الخ..وبوقف المجازر التي ارتكبها وما زال يرتكبها إجرام الاحتلال الاسرائيلي.. هذا القرار مدموغ بدماء الأبرياء وهو قرار هزيل امام الارهاب الاسرائيلي اللا محدود.…

— RaghebAlama (@raghebalama) March 25, 2024 main 2024-03-26 Bitajarod

المصدر: بتجرد

إقرأ أيضاً:

بيان الأعضاء التي يجب السجود عليها في الصلاة

قالت دار الإفتاء المصرية إن من رحمة الله تعالى بعباده المؤمنين أنه يسَّر لهم طريق العبادة، ورفع عنهم كل حرجٍ فيه؛ فما كلفهم إلا بما هو في طاقتهم ووسعهم؛ قال تعالى: ﴿يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ﴾ [البقرة: 185]، وقال تعالى: ﴿يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا﴾ [النساء: 28]، وقال تعالى: ﴿وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ﴾ [الحج: 78].

الأعضاء التي يجب السجود عليها في الصلاة

قال الإمام البغوي في "معالم التنزيل" (1/ 601، ط. دار إحياء التراث العربي): [﴿يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ﴾: يُسَهِلَ عليكم أحكام الشرع، وقد سَهَّلَ؛ كما قال جَلَّ ذِكْرُهُ: ﴿وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ﴾ [الأعراف: 157]، وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «بُعِثْتُ بِالْحَنِيفِيَّةِ السَّمْحَةِ السَّهْلَةِ»] اهـ.

ومن المقرر شرعًا أنه ينبغي للمصلِّي عند سجوده أن يباشر الأرض بسبعة أعضاء مخصوصة؛ منها: اليدان؛ فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «أُمِرْتُ أَنْ أَسْجُدَ عَلَى سَبْعَةِ أَعْظُمٍ: عَلَى الْجَبْهَةِ -وَأَشَارَ بِيَدِهِ عَلَى أَنْفِهِ-، وَالْيَدَيْنِ، وَالرُّكْبَتَيْنِ، وَأَطْرَافِ الْقَدَمَيْنِ، وَلَا نَكْفِتَ الثِّيَابَ وَالشَّعَرَ» متفق عليه.

قال الإمام النووي في "المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج" (4/ 208، ط. دار إحياء التراث العربي): [هذه الأحاديث فيها فوائد؛ منها: أن أعضاء السجود سبعة، وأنه ينبغي للساجد أن يسجد عليها كلها] اهـ.

المقصود باليدين في الحديث باطن الكفين
والمقصود باليدين في الحديث باطن الكفين؛ لما أخرجه الإمام ابن خزيمة في "صحيحه" عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: "أُمِرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَسْجُدَ عَلَى سَبْعَةٍ: عَلَى وَجْهِهِ، وَكَفَّيْهِ، وَرُكْبَتَيْهِ، وَقَدَمَيْهِ، وَنُهِيَ أَنْ يَكُفَّ شَعَرًا أَوْ ثَوْبًا".

قال الإمام الرافعي في "العزيز شرح الوجيز" (1/ 521، ط. دار الكتب العلمية): [والاعتبار في اليدين بباطن الكف] اهـ.

وقال العلامة العدوي في "حاشيته على كفاية الطالب الرباني" (1/ 269، ط. دار الفكر) عقب استدلاله بهذا الحديث: [المراد باليدين: الكفان] اهـ.

حكم صلاة من يصلي بالقفازين "الجوانتي" لشدة البرد

أوضحت الإفتاء أنه إذا شق على المصلي أن يباشر الأرض بكفَّيه وهما مكشوفتان عند سجوده من شدة البرد، فله أن يسجد عليهما مع وجود حائلٍ بينهما وبين الأرض؛ كأن يلبس القفاز الساتر لكفَّيه ونحوه، ولا يمنع ذلك من صحة الصلاة؛ قياسًا على ما جاء عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه كان يتقي -عند سجوده- حرَّ الأرض وبرودتها بفضول ثوبه، وكذلك ما جاء عن الصحابة رضوان الله عليهم أنهم كانوا يصلون وأيديهم داخل أكمامهم دون أن يخرجوها؛ فعن ابن عباس رضي الله عنهما "أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ صَلَّى فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ يَتَّقِي بِفُضُولِهِ حَرَّ الْأَرْضِ وَبَرْدَهَا" أخرجه الإمامان: أحمد في "مسنده"، وابن أبي شيبة في "مصنفه".

وقد بوَّب الإمام البخاري في "صحيحه" بابًا أسماه: (باب السجود على الثوب في شدة الحر)، وقال: قال الحسن: "كَانَ الْقَوْمُ يَسْجُدُونَ عَلَى الْعِمَامَةِ وَالْقُلُنْسُوَةِ، وَيَدَاهُ فِي كُمِّهِ".

وأخرج فيه عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال: "كُنَّا نُصَلِّي مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ، فَيَضَعُ أَحَدُنَا طَرَفَ الثَّوْبِ مِنْ شِدَّةِ الْحَرِّ فِي مَكَانِ السُّجُودِ".

وبوَّب الإمام ابن خزيمة في "صحيحه" بابًا أسماه: (باب إباحة السجود على الثياب اتقاء الحر والبرد).

وبوَّب الإمام ابن ماجه في "سننه" أيضًا بابًا أسماه: (باب السجود على الثياب في الحر والبرد)، وأخرج فيها عن ثابت بن الصامت رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم "صَلَّى فِي بَنِي عَبْدِ الْأَشْهَلِ وَعَلَيْهِ كِسَاءٌ مُتَلَفِّفٌ بِهِ، يَضَعُ يَدَيْهِ عَلَيْهِ، يَقِيهِ بَرْدَ الْحَصَى".

وكذلك بوَّب الإمام الترمذي في "سننه" أيضًا بابًا أسماه: (باب ما ذكر من الرخصة في السجود على الثوب في الحر والبرد).

وعن إبراهيم النخعي أنه قال: "كَانُوا يُصَلُّونَ فِي مَسَاتِقِهِمْ وَبَرَانِسِهِمْ وَطَيَالِسِهِمْ؛ مَا يُخْرِجُونَ أَيْدِيَهُمْ مِنْهَا"، قلنا له: ما الْمِسْتَقَةُ؟ قال: "هِيَ جُبَّةٌ يَعْمَلُهَا أَهْلُ الشَّامِ، وَلَهَا كُمَّانِ طَوِيلَانِ، وَلَبِنُهَا عَلَى الصَّدْرِ، يَلْبَسُونَهَا، وَيَعْقِدُونَ كُمَّيْهَا إِذَا لَبِسُوهَا" أخرجه الإمامان: عبد الرزاق في "مصنفه" واللفظ له، والبيهقي في "السنن الكبرى".

مقالات مشابهة

  • كافالييرز يعزز صدارته بـ «المدمر 34»!
  • بيان الأعضاء التي يجب السجود عليها في الصلاة
  • 160 عارضاً و500 علامة تجارية عالمية بمعرض «جواهر الإمارات»
  • بعد الخرق في النبطية أمس.. الجيش الاسرائيلي يخطط لمواصلة استهداف مخازن حزب الله وتقرير يكشف الكواليس
  • مندوب مصر لدى مجلس الأمن يشيد بالدور التاريخي للأونروا خلال العدوان الإسرائيلي على غزة
  • مندوب مصر أمام مجلس الأمن: المجموعة العربية ترفض أي مساس بحقوق الشعب الفلسطيني
  • أميرة صابر: الشعب الفلسطيني قدم ملحمة صمود كبيرة أمام العدوان الإسرائيلي ورفض مخطط التهجير
  • بسبب التوقيت.. ميدو ينتقد هجوم جماهير الزمالك على مجلس إدارة النادي
  • الموارد البشرية تؤكد ضرورة إفصاح المنشآت التي تضم 50 عاملًا فأكثر عن بياناتها التدريبية
  • راغب علامة يستعد لإحياء حفل عيد الحب في الأردن بأجواء ساحرة