حكم وضع مرطب الشفاه في رمضان.. شرط وحيد لجواز الصيام (فيديو)
تاريخ النشر: 26th, March 2024 GMT
تلجأ بعض الفتيات والسيدات إلى استخدام مرطبات الشفاه في الأيام العادية، ولكن مع أيام شهر رمضان المبارك، قد لا يعرفن حكم وضع مرطب الشفاه في رمضان، وهو ما أجابت عنه دار الإفتاء المصرية؛ تيسرا على المسلمين الراغبين في معرفة أمور وأحكام دينهم، وحتى يكون صيامهم صحيحا.
حكم وضع مرطب الشفاه في رمضانأجاب الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على تساؤل حكم وضع مرطب الشفاه في رمضان، قائلا إن وضع مرطب الشفاه في نهار رمضان لا يُفطر الصائم ولا يبطل الصوم.
وأضاف أمين الفتوى، عبر مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع «فيسبوك»، في حديثه عن حكم وضع مرطب الشفاه في رمضان، أنّ وضع مرطب الشفاه في نهار رمضان لا يبطل الصوم، ما لم يبتلع الصائم منه شيئًا.
وأوضحت الدار أن من صام ملتزمًا بأحكام الصيام فصومه صحيح ولو قصَّر في فرائض أخرى، مشددة على أن القَبول لا يعلمه إلا الله.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: الإفتاء مرطب الشفاه رمضان
إقرأ أيضاً:
هل أترك تحية المسجد حال صعود خطيب الجمعة للمنبر.. أمين الفتوى يوضح
تلقت دار الإفتاء المصرية استفسارًا حول جواز ترك صلاة ركعتي تحية المسجد أثناء خطبة الجمعة، وجاء الرد من الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى، موضحًا أن صلاة ركعتي تحية المسجد سنة مؤكدة، ولا ينبغي لمن دخل المسجد أن يجلس قبل أدائهما، حتى في يوم الجمعة أثناء الخطبة، مع ضرورة التخفيف فيهما.
واستدل بحديث صحيح مسلم عن النبي – صلى الله عليه وسلم –: «إذا جاء أحدكم يوم الجمعة، والإمام يخطب، فليركع ركعتين، وليتجوز فيهما»، أي يخففهما، تحقيقًا للتوازن بين أداء حق المسجد وعدم الإخلال بخطبة الجمعة.
وفي سياق متصل، تحدث الداعية الإسلامي رمضان عبد الرازق عن تقسيم النبي – صلى الله عليه وسلم – لأحوال المصلين في الجمعة، حيث أشار إلى ثلاثة أصناف: الأول يأتي ويشغل نفسه باللغو فلا ينال أجرًا، والثاني يحضر لأجل الدعاء، فإن شاء الله استجاب له وإن شاء لم يستجب، أما الثالث فهو الذي ينصت للخطبة باهتمام ولم يؤذ أحدًا أو يتخطى الرقاب، فينال مغفرة للذنوب وزيادة ثلاثة أيام، وفقًا لحديث النبي الوارد في سنن أبي داود.
مقدار إدراك ثواب الجمعة
كما أوضح الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن إدراك صلاة الجمعة يكون بإدراك المصلي ركعة كاملة مع الإمام قبل خروج الوقت، فمن لحق الركعة الثانية أثناء الركوع أو قبله يكمل الصلاة بركعة واحدة فقط بعد تسليم الإمام، أما من لم يدرك الإمام إلا بعد الركوع فعليه أن يتم الصلاة أربع ركعات ظهرًا بدلًا من الجمعة.