من بين انتقادات طالتها بسبب صورة نمطية كانت تعمل على تقديمها منذ إطلاقها، تطور تاريخ أزياء وشخصيات الدمية الشهيرة باربي، التي تحتل الآن محركات البحث، وذلك عقب عرض الفيلم الذي يحمل اسمها حول العالم وتحقيقه إيرادات قياسية.

أخبار متعلقة

بعد تحقيق الفيلم إيرادات قياسية.. ما تاريخ الدمية الشهيرة «باربي»؟

إيرادات قياسية لـ«باربى» و«أوبنهايمر» فى شباك التذاكر

باربي داخل توك توك.

. أحمد السعدني ضحية كذب هنا الزاهد بـ«سيب وأنا أسيب» (تفاصيل)

وعبر التاريخ تطور شكل وأزياء الدمية باربي، سواء لدعم مصابات السرطان أو للدلالة على قدرتها على العمل في أكثر من مجال.

في مارس 1959، ظهرت الدمية «باربي» في سوق الألعاب الأمريكية، وهي ترتدي بدلة سباحة مخططة بالأبيض والأسود، وشفاه حمراء، وذيل حصان أشقر.

كان الشكل البلاستيكي الشكل الأكثر انتشارً وحملت اسمها باربرا ميليسنت روبرتس، لتكون حينها أول دمية لعبة يتم إنتاجها بكميات كبيرة في الولايات المتحدة بملامح للبالغين .

كانت باربي من بنات أفكار روث هاندلر، المؤسس المشارك لشركة الألعاب Mattel، بعد أن استوحى الفكرة من رؤيته لابنته وهي تلعب بالدمى الورقية من النساء البالغات، أدرك هاندلر أن هناك مكانًا شاغرًا في سوق للعبة سمحت للفتيات الصغيرات بتخيل المستقبل وتم تصميم مظهر باربي على غرار دمية تسمى Bild Lilli، والتي كانت مستوحاة من شخصية فكاهية ألمانية.

تم إطلاق أول دمية باربي في معرض الألعاب الأمريكية في مدينة نيويورك عيد ميلاد باربي الرسمي هو 9 مارس 1959- اليوم الذي تم تقديمها رسميًا لها إلى العالم وتم بيع 300000 دمية باربيو بيعت أول دمية باربي بمبلغ 3.00 دولارات.

على مدار فترة وجودها، عملت باربي في أكثر من 250 وظيفة وكسرت السقف البلاستيكي عندما ذهبت إلى القمر في عام 1965، قبل أربع سنوات من نيل أرمسترونج.

منذ ذلك الحين، أصبحت باربي تعمل كل شيء من طبيبة إلى عالمة حفريات إلى نجمة موسيقى الروك إلى مهندسة كمبيوتر وتم تقديم كين كارسون، صديق باربي، الذي ظل لفترة طويلة، بعد عامين من ظهور باربي في عام 1961.

وفقًا لموقع «هيستوري» لمواجهة الانتقادات بأن باربي كانت مجرد رمز جنسي، قررت شركة ماتيل تقديم دمية أخرى لتكون صديقة باربي المقربة، ميدج هادلي، والتي قدمتها في عام 1963 وبعد عام، أعطوها أختًا صغيرة سكيبر روبرتس.

لمساعدة الفتيات الصغيرات المصابات بالسرطان، قدمت ماتيل صديقة صلعاء لباربي تدعى إيلا وتم تصنيعها لأول مرة في عام 2012، وتم إنشاؤها في عدد محدود فقط وتم توزيعها مباشرة على المستشفيات.

لمعالجة الانتقادات التي طال أمدها بأن دمى باربي لا تعكس بدقة تنوع المرأة العصرية، قدمت شركة ماتيل في عام 2016 باربي فاشونيستاس، تضم أربعة أشكال مختلفة للجسم، وسبع ألوان للبشرة، و22 لونًا للعينين، و24 تسريحة شعر.

اختفلت أزياء باربي على مدار سنوات تواجدها، ما بين ملابس السباحة، الرياضة، أو العمل كممرضة، رائدة فضاء، وعارضة أزياء، رئيسة للبلاد وغيرها من المهن، وكان السبب في ذلك وفقًا لأصحابها هو ترسيخ فكرة لدى جميع الأطفال أنه بإمكانهم أن يصبحون ما يتمنون في المستقبل.

ومنذ إطلاقها تميز لون باربي باللون الوردي، تعبيراً عن طاقة الأنوثة المفعمة والتعبير عن مشاعر الحب والسلام النفسي الذي يجب أن تتمتع به كل سيدة وفتاة حول العالم.

لم تتوقف شركة ماتيل على تقديم اشكال متطورة ومختلفة من الدمية الشهيرة، ولكن في ابريل الماضي 2023، إطلاق دمية باربي بمتلازمة داون، وهي أحدث دمية تنتجها الشركة في محاولة لجعل مجموعتها أكثر تنوعا لدعم الأطفال المصابون بهذه المتلازمة، سبقها بالعديد من السنوات عرائس مزودة بأداة مساعدة للسمع وطرف صناعي وكرسي متحرك.

الدمية باربي أزياء الدمية باربي باربي أشكال باربي فساتين باربي أزياء باربي باربي الدمية فيلم باربي

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين الدمية باربي باربي باربي الدمية فيلم باربي زي النهاردة فی عام

إقرأ أيضاً:

أحمد رفعت وقتيل بني إسرائيل ورسائل الرحيل

عبر ورسائل تركها رحيل اللاعب أحمد رفعت، واضحة وضوح الشمس لا تخطئها عين، فلا أرى دخول اللاعب غيبوبة لفترة طويلة، نتيجة توقف قلبه، ثم إفاقته بأعجوبة شديدة، ليظهر في وسائل الإعلام ويشير إلى مشكلة أثرت فيه، وضغطت عليه، حتى وصل إلى مرحلة صعبة انتهت بتوقف القلب، ثم بعد أيام قليلة تصعد روحه إلى السماء، إلا رسالة تندرج تحتها مجموعة من الرسائل، لا يجهلها إلا غير المتعقل، فكل لبيب بالإشارة يفهم.

المتأمل في حالة أحمد رفعت الفريدة من نوعها، يعلم أنها رسالة إلهية، وتأصيل لمبدأ واضح وهو الظلم ظلمات، ولن ينسى الله تعالى أفعال الظالم، وأنه في لمحة بصر يفضحه، حتى لو كان بإحياء شخص من الموت، للإشارة ولو بتلميح إلى من ظلمه، ولنا في قصة قتيل بني إسرائيل التي وردت تفاصيلها في سورة البقرة، عبرة وعظة.

أحيا الله قتيل بني إسرائيل، عندما ضربوه ببعض من البقرة، التي ذبوحها، تنفيذا لطلب سيدنا موسى، ومن ثم اعترف القتيل على قاتله، وبعدها توفي مرة ثانية، ورغم الفارق بالطبع بين الحالتين، إلا أنهما في المضمون -أراهما من وجهة نظري- يتشابهان، فكلاهما كان في عالم آخر غير الذي نعيشه، أحدهما في عالم البرزخ بعدما توفي، والثاني في عالم آخر بعد دخوله الغيبوبة، وأحيا الله الأول وأفاق الثاني، واعترف الأول على من قتله وأشار الثاني إلى من ظلمه، ولو بتلميح للرأي العام -بينما المقربين منه يعرفون الظالم- ومن ثم أماتهما الله مرة أخرى.

في الدقيقة 88 من عمر مباراة فيوتشر (سابقا) ومودرن سبورت حاليا، الفريق الذي يلعب له أحمد رفعت، أمام نادي الاتحاد السكندري، سقط اللاعب على أرض الملعب بشكل مفاجئ، إيذانا بدخوله فترة كبيرة من الغيبوبة،  وشخَّص الأطباء حالته بأنها نادرا ما تحدث، بتوقف عضلة القلب والكلى وإجراء جلسات مكثفة للغسيل الكلوى، وفحوصات ورعاية مركزة استمرت لشهور، ثم أفاق الله اللاعب بعدها من الغيبوبة، ثم خرج في حديث إعلامي على إحدى القنوات، وقصَّ تفاصيل ما حدث له، وفي خِضَّم حديثه أشار إلى وجود ضغوطات شديدة تعرض لها، أرَّقت حياته وأوصلته إلى حالته الصحية التي انتهت بالغيبوبة، وتوقف قلبه، وحدد شخصا مسؤولا في الدولة، هو الذي مارس الضغوط عليه وظلمه، من دون أن يسمّه أو يحدد شخصيته واكتفى بتلك الرسالة.

حديث رفعت عن المسؤول لم يأخذ اهتماما وقتها، فربما انشغلنا جميعا بعودته وتعافيه، واكتفينا بتفحص تفاصيل وجهه وجسده الذي أكل المرض منه، ولكن الصدمة كانت بعدها بأيام قليلة، إذ خبر وفاته الذي نزل كالصاعقة، على المحبين والمتابعين، المقربين وغيرهم، والذين يعرفونه والذين لا يعرفونه، كلهم انتابتهم صدمة وتعاطف مع اللاعب، الذي رفع الله له ذكره بين الناس في ليلة وضحاها، وانهالت دعوات الملايين من الرياضيين والعوام بالرحمة والمغفرة للاعب، وكأن الله يريد أن يعوضه عما تعرض له قبل وفاته.

أرقام رفعت في الملعب كبيرة، فقد خاض مع الأندية التي لعب لها  وهي: إنبي والزمالك والاتحاد والمصري ومودرن سبورت والوحدة الإماراتي، 211 مباراة وأحرز خلالها 46 هدفا و40 أسيست، ومع منتخب مصر خاض 7 مباريات أحرز خلالها هدفين وأسيست، ولكن أرقامه خارج المستطيل الأخضر، كانت أكبر، فهو لاعب من نوعية اللاعبين الذين يتركون بصمة بإسهامتهم لا بتصريحاتهم، فلم نجد له تصريحا يثير أزمة أو إشارة أو صورة مخلة، لكها كانت إنجازات على أرض الملعب، تركت بصمة سواء على مستوى النادي أو المنتخب.

رسائل عدة تركها رحيل اللاعب، الذي تسبب في اتشاح مواقع التواصل الاجتماعي بالسواد؛ حدادا عليه، وحملة كبيرة تطالب بمعرفة من ظلمه ومن ضغط عليه ليموت كمدا وقهرا بهذه الطريقة، رافضين أي تهرب لأي مسؤول قهره، مهما كان منصبه أو مستواه، وضرورة تغيير المنظومة الرياضية وتغيير طريقة عملها لتفادي تكرار مثل حالة أحمد رفعت.

أولى تلك الرسائل كانت موجهة إلى كل من ظلموا اللاعب، فالله الذي شفاه من غيبوبته المميتة ليتحدث عن تعرضه للظلم والقهر، وإشارته إلى الظالم، يبعث برسالة إلى الظالم بأنه أمام أزمة حقيقية، وسيحاسبه على ما اقترفته يداه بحق اللاعب، وفضحه قبل رحيل اللاعب، فماذا كان الوضع لو لم ينج اللاعب من غيبوبته ويكشف عن ظلم تعرض لها؟ كنا سنتعامل مع قصته بأنه سقط مغشيا عليه لظروف عادية ومن ثم توفاه الله، وانتهى الأمر.

ثاني تلك الرسائل كانت للناس، بأن الموت ليس له معاد محدد، وما أكثر الموت فجأة وتحديدا بين فئة الشباب، وما أحقرها الحياة التي تشغلنا بما لا يستحق ولا يرضى الله عنا، أو ما ينفعنا، فقد انغمسنا في الظلم والكذب واللهو والسرقة واستباحة الأعراض والأموال، وما أحوجنا إلى وقفة حقيقية أمام أنفسنا نعيد فيها ترتيب أولوياتنا وتجعلنا مستعدين إلى لقاء الله.

قصة أحمد رفعت محزنة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وهي لم تكن الأولى، ولن تكون الأخيرة، فهناك ألف أحمد رفعت في جميع المجالات، والقهر مستشري، ولكن شهرة اللاعب كانت كفيلة بمعرفة قصته.

مقالات مشابهة

  • التوحش في إسرائيل يجعل من انهيارها مسألة وقت
  • الأسطورة ومساءلة الوعي
  • واجهوهم في الميدان: وادخلوا عليهم الباب في غرف التفاوض!!
  • لحظات ما قبل الانهيار
  • بالصور – بطلة فيلم باربي حامل بطفلها الأول
  • أحمد رفعت وقتيل بني إسرائيل ورسائل الرحيل
  • الحرب وغياب دور الأحزاب
  • أمريكا ليست قدراً
  • تمزق أربطة وكدمات.. تطورت الحالة الصحية للفنانة نشوى مصطفى
  • بمناسبة مرور 65 عامًا على صناعتها.. لندن تستضيف متحفًا لدمية باربي