كشفت الدكتورة لمياء هارون، استشاري التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، عن طرق التغذية الصحية خلال شهر رمضان، مشددة على ضرورة تقسيم الوجبة إلى نصفين، الأول يحتوي على النشويات والبروتينات، والآخر يضم الخضراوات والفاكهة.

استشاري تغذية يكشف عن أخطاء الصائمين في رمضان فوائد الإفطار على التمر والماء: تغذية وترطيب للجسم

وأضافت "هارون"،، خلال تصريحات تضمنها تقرير ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الثلاثاء، أن اتباع النظام الغذائي سالف الذكر ضروري للغاية، وبالتالي تكون أنواع الطعام والمغذيات التي نحصل عليها منه موزعة توزيعا صحيحًا، فلا تخلو أي وجبة من الخضراوات بصفة أساسية.

وتابعت، أن الجزء الأول من الوجبة يجب يُقسم نصفين للنشويات والبروتينات، مشيرة إلى أنه يُفضل تناول النشويات المعقدة التي تحتوي على الكربوهيدرات ليكون هضمها بطئًا بعض الشيء وتُمتص في الجسم بطريقة تدريجية، وبالتالي لا ترفع سكر الدم بصورة مفاجئة، مثل الحبوب الكاملة كالفريك والبليلة والشوفان.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: شهر رمضان الكربوهيدرات النظام الغذائي التغذية الصحية التغذية العلاجية الحبوب الكاملة خضراوات انواع الطعام الخضراوات والفاكهة المعهد القومي للتغذية برنامج صباح الخير يا مصر خلال شهر رمضان استشاري التغذية

إقرأ أيضاً:

تزداد مع دخول المدارس.. استشاري مناعة تحذر من مجموعة فيروسات تنفسية

مع دخول المدارس، وتكدس المواطنين في وسائل المواصلات، وخاصة في فصلي الخريف والشتاء، تبدأ التخوفات من انتشار الأمراض والفيروسات، على رأسها فيروس كورونا، وعلى الرغم من ضعف حدة انتشاره بظهور متحورات جديدة، إلا أن جهاز المناعة أصبح متعرف عليه، لذا يجب الحذر منه، وفقا لتصريحات الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري المناعة والبكتريا بجامعة القاهرة. 

توفير لقاحات

استشاري المناعة خلال لقائها مع الإعلاميين رامي الحلواني ويارا مجدي، ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أكدت أنّ العلم والتطور ساعد على الاكتشاف المبكر للأمراض والفيروسات والتدخل السريع لتوفير اللقاحات، مشيرة إلى أنّ هناك مجموعة فيروسية تنفسية يتم التحذير منها خلال فصل الشتاء، أبرزها الفيروس المخلوي والإنفلونزا والغدة وكورونا.

أعراض الفيروسات التنفسية

وتتمثل أعراض الفيروسات التنفسية، في: «الارتفاع المستمر في درجة حرارة الجسم، وظهور أعراض تنفسية تصل إلى الزراق، سواء زرقان الجلد أو الوجه تعد أعراض للإصابة بفيروس تنفسي، مثل المخلوي أو الإنفلونزا، ويجب سرعة استشارة الطبيب، والتوجه إلى المستشفى لتشخيص نوع الفيروس، وتوفير اللقاح اللازم له».

مقالات مشابهة

  • تزداد مع دخول المدارس.. استشاري مناعة تحذر من مجموعة فيروسات تنفسية
  • هذا أفضل أوقات تناول العشاء لتجنب المخاطر الصحية
  • «لو عاوز روتين صحي».. طبيبة تنصح بمكون أساسي في جميع الوجبات
  • أضرار تناول المانجو في الصباح قبل الإفطار وتأثيراتها الصحية
  • لمواجهة الجوع خلال الليل.. تناول هذه الوجبات!
  • استشاري طب نفسي: الأرق أكثر الاضطرابات شيوعا وقد يكون بلا سبب ..فيديو
  • دراسة توضح أفضل أوقات تناول العشاء لتجنب المخاطر الصحية
  • العراق يستقبل الوجبة الثانية من العوائل اللبنانية
  • مواعيد الكشف والعيادات الخارجية في المعهد القومي للتغذية
  • حكم التجسس على الزوج؟.. أمين الفتوى يوضح «فيديو»