كشفت هيئة الدواء عن وجود 3 أدوية مهربة في السوق الدوائي المصري ولا تخصه، موضحة في منشور حصلت «الوطن» على نسخة منه، أنه حتى الآن لم يتم رصد هذه المستحضرات من قبل الهيئة، وهناك فريق طبي يتابع الموقف باستمرار.

الأدوية المهربة في السوق المصري

وجاءت الأدوية المهربة على النحو التالى:

- الدواء الأول، اسمه «جاكافي» وهو علاج لاضطرابات نخاع العظم، التي ينتج عنها زيادة إنتاج خلايا الدم، وهو علاج لمرض التليف.

- الدواء الثاني وهو فالسيت ويستخدم فى علاج التهاب الشبكية الناتج عن الفيروس المضخم لدى المرضى الذين يعانون من متلازمة نقص المناعة «الإيدز».

- الدواء الثالث وهو فاليست مضاد للفيروسات، ويستخدم لمنع الإصابة بعد عمليات زراعة الأعضاء كالبنكرياس والكلى.

الخط الساخن لهيئة الدواء

وأكدت هيئة الدواء أن هذه الأدوية حتى الآن لم يتم العثور عليها، لافتة إلى أنه في حال الشك، لابد من الاتصال بالخط الساخن للهيئة 15301 أو الإبلاغ عبر موقعها الإلكتروني، لافتة الى أن هناك متابعة مستمرة للصنف وتوعية المواطنين.

ومن جانبه، كشف مصدر مسؤول بهيئة الدواء عن خطورة تناول الأدوية المهربة، مشددًا على أنها قد تكون مجهولة المصدر وغير معروف مكان تصنفيها، مشيرة فى تصريحات خاصة لـ«الوطن» أن هذه الأدوية لها أضرار بالغة على الصحة العامة، وقد تصل الى الوفاة في بعض الحالات حيث أن الدواء غير مسجل لدي هيئة الدواء وبالتالي لا يعرف طريقة تخزينه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأدوية المهربة الخط الساخن السوق المصري توعية المواطنين زراعة الاعضاء زيادة انتاج أدوية مهربة أول هيئة الدواء هیئة الدواء

إقرأ أيضاً:

قرار مهم من هيئة الدواء المصرية بشأن صرف المضادات الحيوية بالروشتة


كتب- أحمد جمعة:
أصدرت هيئة الدواء المصرية، قرارًا مهمًا بشأن صرف نوع من المضادات الحيوية داخل الصيدليات بروشتة الطبيب فقط، موضحة أن هناك نوع من المضادات الحيوية وهو Reserve يحظر الحصول عليه إلا بروشتة.

وأشارت الهيئة، إلى أن هذا النوع من المضادات الحيوية يستخدم لعلاج العدوى المؤكدة أو المشتبه بها بسبب البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، لافتة إلى أن المضادات الحيوية من هذا النوع تكون على شكل كبسولات أو أقراص أو شراب ويتم الحصول عليها من خلال تذكرة طبية.

ونشرت هيئة الدواء هذا القرار بجريدة الوقائع المصرية، وعممت أسماء المضادات الحيوية التي لا تصرف إلا بموجب روشتة من خلال طبيب فقط وهي كالتالي:

مقالات مشابهة

  • مبيعات الأدوية المصرية تسجل 90 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2024
  • أزمة اختفاء أمام مضاعفة أسعار.. نقص 1000 صنف من سوق الأدوية في مصر
  • متى تنتهي أزمة نقص الدواء في مصر؟..البرلمان يجيب
  • عاجل- نقص الأدوية في مصر.. أزمة مستمرة حتى نهاية يوليو (تفاصيل)
  • أزمة نقص الأدوية في مصر: تحديات ومعاناة المرضى
  • ارجوك أعطنى هذا الشريط!
  • نقص الدواء جدل دائر بالبرلمان.. ونواب: توفير الأدوية يعني إنقاذ حياة المرضى.. الأزمة طالت أكثر من ألف صنف ومصر تستورد 90% من المواد الخام
  • «الصحة» توجه رسالة مهمة للمواطنين بشأن علاج ما بعد الصدمة النفسية
  • هذا ما يجب فعله عند تناول دواء منتهي الصلاحية
  • قرار مهم من هيئة الدواء المصرية بشأن صرف المضادات الحيوية بالروشتة