رحبت الفلبين، اليوم الثلاثاء، بقرار مجلس الأمن الدولي بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مطالباً ذبسرعة تنفيذ القرار من جانب جميع الأطراف على الفور.

خبير سياسات دولية: قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار بغزة إجماع دولي إيران تعلق على قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار بغزة

وذكرت وزارة الخارجية الفلبينية - بحسب وكالة الأنباء الفلبينية - أن الحكومة ترحب باعتماد قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان.

وفي منشور على منصة إكس (تويتر سابقا)، قال وزير الخارجية الفلبيني إنريكي مانالو: إن القرار "طال انتظاره ويجب تنفيذه من جانب جميع الأطراف على الفور"، مشددا على أن "الأزمة الإنسانية في القطاع المحاصر تتطلب "تحركا سريعا وموحدا" من المجتمع الدولي".

وأضاف وزير الخارجية الفلبيني: "أرحب بتبني مجلس الأمن الحاسم لقرار لوقف إطلاق النار الفوري، والإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن، وتقديم المساعدات الإنسانية دون عوائق في غزة".

وتابع أن "التنفيذ الفوري للتدابير الواردة في القرار سيخفف بشكل عاجل من معاناة المدنيين الأبرياء، ويفتح آفاقا للسلام الدائم".

استهجان إسرائيلي

من جهتها في حين استهجنت إسرائيل القرار، وأعلنت إلغاء زيارة وفدها إلى واشنطن بسبب امتناع المندوبة الأمريكية عن استخدام حق النقض (فيتو) ضد القرار.

ووصفت وزارة الخارجية الأمريكية قرار إلغاء زيارة الوفد الإسرائيلي بأنه "مستغرب ومؤسف"، وقالت إنها امتنعت عن التصويت على قرار مجلس الأمن لأنه فقط "لا يدين عملية حماس في السابع من أكتوبر.

6 شهور من الحرب

وتتواصل العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر 2023، حينما أعلنت حركة حماس، بدء عملية "طوفان الأقصى"؛ وأطلقت آلاف الصواريخ من غزة على إسرائيل، واقتحمت قواتها بلدات إسرائيلية متاخمة للقطاع، ما تسبب بمقتل نحو 1200 إسرائيلي غالبيتهم من المستوطنين، علاوة على أسر نحو 250 آخرين.

وردت إسرائيل بإعلان الحرب رسميا على قطاع غزة، بدأتها بقصف مدمر ثم عمليات عسكرية برية داخل القطاع.

وأسفر الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، حتى الآن، عن سقوط أكثر من 32 ألف قتيل، ونحو 75 ألف جريح، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وذلك ممن وصلوا إلى المستشفيات، فيما لا يزال أكثر من 7 آلاف مفقود تحت الأنقاض الناتجة عن القصف المتواصل في القطاع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفلبين غزة وزارة الخارجية الفلبينية وقف إطلاق النار قرار مجلس الأمن إطلاق النار قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

غزة تموت جوعا| اليونيسيف: الوضع كارثي ومطالب بوقف النار لدخول المساعدات الإنسانية.. فيديو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكثر من 96% من السكان بشكل عام في قطاع غزة، يعانون من مستويات انعدام الأمن الغذائي، وأكثر من نصف مليون شخص يواجهون مستويات كارثية، ومرحلة 5 وهى أعلى مرحلة من التصنيف الدولي.

قال سليم عويس، المتحدث باسم منظمة "اليونيسيف" بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نوجه النداء ليس لإعلان المجاعة، يجب الآن وقبل كل شيء وقف فوري لإطلاق النار، لكن في غياب وقف النار يجب أن يكون هناك دخول مستمر للمساعدات وهو ما لا يحدث.

كما شدد أن غزة الآن تعاني من نقص حاد في الغذاء والتغذية، وهو ما يمثل خطرا شديدا على 3 آلاف طفل، قد يواجهون الموت جوعا إذا ما حصلوا على التغذية اللازمة.

من جانبها، تعمل اليونيسيف على إدخال الإمدادات الغذائية بشكل كبير، لكن الذي يتم السماح له بالدخول من المساعدات قليل جدا، محملة المسئولية على أطراف النزاع والدول الأعضاء في مجلس الأمن والأمم المتحدة الذين يجب عليهم الآن اتخاذ موقف صارم وإنهاء معاناة المواطنين والأطفال في غزة.

 

مقالات مشابهة

  • “هآرتس”: عودة الإسرائيليين إلى الشمال مرتبطة بوقف إطلاق النار في غزة
  • واشنطن تعلق على تصنيف حزب الله بجامعة الدول العربية
  • نيبينزيا: القرار الأمريكي حول وقف إطلاق النار في غزة لم ينفذ
  • مصدر: مصر كثفت اتصالاتها في الساعات الأخيرة لتجاوز العقبات أمام وقف إطلاق النار بغزة
  • غزة تموت جوعا| اليونيسيف: الوضع كارثي ومطالب بوقف النار لدخول المساعدات الإنسانية.. فيديو
  • حماس تنفي أي تقدم في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • فلسطين تدعو مجلس الأمن إلى إجراء عاجل لضمان حماية المدنيين
  • ممثلة كندية تندد بالإبادة الجماعية في غزة وتطالب بوقف تمويلها
  • البحرين تدعو لتجنب التصعيد العسكري بين لبنان وإسرائيل وتطالب مجلس الأمن الدولي بتدخل عاجل
  • السيسي يحذّر من توسع الصراع بالمنطقة ويطالب بوقف إطلاق النار