عواصم - رويترز

تباين أداء بورصات الخليج في المعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء إذ يقيم المستثمرون المسار المحتمل لأسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) قبيل بيانات تضخم مهمة تصدر هذا الأسبوع.

وارتفع مؤشر البورصة السعودية 0.2 بالمئة مدعوما بمكاسب في معظم القطاعات. وصعد سهم البنك السعودي الأول 1.

5 بالمئة في حين زاد سهم المواساة للخدمات الطبية ستة بالمئة.

وكان سهم مجموعة سيرا من ضمن الأسهم الرابحة أيضا وقفز 4.3 بالمئة في أعلى ارتفاع يومي منذ أكثر من شهرين.

وحققت مجموعة سيرا العاملة في مجال خدمات الضيافة والسفر صافي ربح للعام بأكمله بلغ 265 مليون ريال (70.66 مليون دولار) مقارنة مع خسارة 46 مليون ريال قبل عام، كما سجلت أحجام حجوزات وإيرادات قوية.

وفي أبوظبي صعد مؤشر البورصة 0.1 بالمئة مدعوما بزيادة سهم شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) 1.5 بالمئة وصعود سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الإمارات، 0.7 بالمئة.

وزاد مؤشر بورصة دبي 0.1 بالمئة بدعم من مكاسب قطاعات الصناعة والمال والسلع الاستهلاكية الكمالية والعقارات. وارتفع سهم شركة سالك لخدمات التعرفة المرورية 1.1 بالمئة وزاد سهم بنك دبي الإسلامي 0.5 بالمئة.

وانخفض مؤشر البورصة القطرية 0.2 بالمئة بفعل خسائر في معظم القطاعات. وتراجع سهم مصرف الريان 4.7 بالمئة ونزل سهم شركة الملاحة القطرية 1.1 بالمئة.

لكن سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنوك منطقة الخليج، ارتفع 0.8 بالمئة.

وتصدر بيانات مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، المقياس المفضل للتضخم بالنسبة للبنك المركزي الأمريكي، لشهر فبراير شباط يوم الجمعة. وقد تقوض أي قراءة مرتفعة للمؤشر تفاؤل السوق بخصوص خفض قريب لأسعار الفائدة.

ومعظم عملات الخليج مربوطة بالدولار، وعادة ما تتبع السعودية والإمارات وقطر أي تغيير في السياسة النقدية الأمريكية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

احتجزوا خلال حرب الخليج الثانية.. ركاب طائرة يقاضون الحكومة البريطانية

بدأ نحو 100 من ركاب وطاقم طائرة تابعة للخطوط الجوية البريطانية، احتُجِزوا رهائن في الكويت عام 1990 بداية حرب الخليج الثانية، إجراءات قانونية ضد الحكومة البريطانية وشركة الطيران المالكة للطائرة.

وفي رحلتها من العاصمة البريطانية إلى العاصمة الماليزية، توقفت الطائرة "بي إيه 149" في مدينة الكويت يوم 2 أغسطس/آب 1990، بعد ساعات على اجتياح الجيش العراقي الكويت في عهد الرئيس الراحل صدام حسين.

وأُبقي جميع الركاب لبضعة أيام في فندق قريب بأيدي الجيش العراقي، ثم نقلوا إلى العاصمة بغداد، قبل استخدامهم "دروعا بشرية" في مواقع إستراتيجية، حسب ما يقولون في دعواهم.

وأعلنت شركة "ماكيو جوري آند بارتنرز" للمحاماة -اليوم الاثنين- إن 94 من ركاب الطائرة رفعوا دعوى مدنية أمام المحكمة العليا في لندن، متهمين الحكومة البريطانية وشركة الخطوط الجوية البريطانية بـ "تعريض المدنيّين للخطر عمدا".

وحسب الدعوى القضائية المرفوعة، أمضى بعض الركاب وأفراد الطاقم -الذين كان يبلغ عددهم 367 شخصا- أكثر من 4 أشهر في الأسر، واستخدموا دروعا بشريّة ضد الهجمات الغربية على قوات صدام خلال حرب الخليج الأولى.

وأضافت شركة المحاماة "لقد تعرض جميع المدعين لأضرار جسدية ونفسية شديدة خلال محنتهم، ولا تزال عواقبها محسوسة حتى اليوم".

ويزعم المُشتكون أن حكومة المملكة المتحدة وشركة الطيران "كانتا على علم ببدء الغزو" لكنهما سمحتا للطائرة بالهبوط على أي حال لأنها كانت قد استُخدِمت لإدخال فريق إلى الكويت من "أجل تنفيذ عملية عسكرية خاصة".

من جانبها رفضت الحكومة البريطانية هذا الاتهام، واعتذرت في نوفمبر/تشرين الثاني 2021 عن عدم تنبيه الخطوط الجوّية البريطانية بحدوث الغزو.

وقال ماثيو جوري من شركة "ماكيو جوري آند بارتنرز" للمحاماة في بيان إن الحكومة البريطانيّة والخطوط الجوية البريطانية "عرضتا حياة المدنيين الأبرياء وسلامتهم للخطر بسبب عملية عسكرية".

واتهم الحكومة وشركة الطيران هذه بـ"إخفاء الحقيقة ورفض الاعتراف بها لأكثر من 30 عاما" مشيرا إلى أن "جميع ضحايا الرحلة بي إيه 149 يستحقون العدالة".

ونقل البيان عن أحد الركاب ويُدعى باري مانرز قوله "لم نُعامل بصفتنا مواطنين، بل كبيادق لتحقيق مكاسب سياسية وتجارية" مضيفا أن انتصارا بعد سنوات من التستر والإنكار "سيساعد على استعادة الثقة في إجراءاتنا السياسية والقضائية".

واتصلت وكالة الأنباء الفرنسية بالحكومة البريطانية التي لم تشأ التعليق، بينما تنفي الخطوط الجوية البريطانية الاتهامات بالإهمال والتآمر والتستر. ولم ترد شركة الطيران على طلب الوكالة التعليق.

مقالات مشابهة

  • أخبار البورصة المصرية.. إنهاء التداولات على مكاسب سوقية بقيمة 15 مليار جنيه
  • البورصة تربح 15.3 مليار جنيه في ختام تعاملات الاثنين
  • صعود جماعي لمؤشرات البورصة في مستهل تعاملات الإثنين
  • أخبار البورصة المصرية.. 17 مليار جنيه مكاسب سوقية في بداية التداولات
  • احتجزوا خلال حرب الخليج الثانية.. ركاب طائرة يقاضون الحكومة البريطانية
  • فرنسا.. اليمين المتطرف يتصدر نتائج الانتخابات الأولية بـ34.2 بالمئة
  • 12.17 مليار ريال حجم أصول محفظة التنمية الوطنية بـ"جهاز الاستثمار" بعائد استثماري 11.5% خلال 2023
  • «أبوظبي للطفولة المبكرة» تؤكد أهمية حماية الأطفال خلال العطلة الصيفية
  • 12.1 مليار ريال حجم أصول محفظة التنمية الوطنية لجهاز الاستثمار العماني
  • بمشروعات وأرباح مليارية: كيف استطاعت محفظة التنمية الوطنية لجهاز الاستثمار الإسهام في التنويع الاقتصادي؟