تخطط شركة Neuralink التي يمتلكها إيلون ماسك لتطوير أذرع وأرجل آلية يتم التحكم فيها بواسطة جهاز استشعار يزرع في دماغ الإنسان.

أفادت بذلك الأسبوع الماضي بوابة Business Insider الإلكترونية.

ونقلت البوابة عن إيلون ماسك قوله:" وفي حال الجمع بين تطويرات Neuralink في مجال التكنولوجيا العصبية وخبرة "تسلا" في مجال تطوير الإنسان الآلي (روبوت Optimus) ستتاح إمكانية تطوير ذراع آلية وساق آلية تشبهان الذراع والساق البيولوجيتيْن وحتى أفضل منهما مستقبلا".

ومضى رجل الأعمال قائلا: "نعتقد أنه يمكننا بالفعل تصنيع "جسم سيبراني" يتمتع بقدرات مذهلة".

إقرأ المزيد إيلون ماسك: اسم النطاق X.COM أصبح عنوان "تويتر" أيضا

وقد تم استحداث  شركة  Neuralink الناشئة من قبل إيلون ماسك في يوليو عام 2016 لتقوم بتطوير رقائق إلكترونية يمكن زرعها في نهاية المطاف في الدماغ البشري. ويعتقد رجل الأعمال أن مثل هذه الواجهات العصبية ستسمح للإنسان بأن يصبح "سايبورغا" قادرا على التصدي للذكاء الاصطناعي ومساعدة البشر على تعلم كيفية التحكم مباشرة في الكمبيوتر باستخدام قوة التفكير.

في 25 مايو عام 2023 أعلنت الشركة أنها حصلت على ترخيص من إدارة الرقابة على جودة المواد الغذائية والأدوية (FDA) التابعة لوزارة الصحة الأمريكية بإجراء تجارب سريرية على البشر.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا إيلون ماسك إیلون ماسک

إقرأ أيضاً:

تحكم عبر الدماغ.. الساق الآلية تعزز سهولة المشي لدى مبتوري الأطراف

سمحت الساق الآلية التي يتحكم فيها الدماغ للأشخاص الذين بترت أطرافهم بالمشي بسرعة أكبر والتنقل عبر السلالم والعقبات بسهولة أكبر في تجربة رائدة، بحسب تقرير نشرته صحيفة "الغارديان".

ولفت التقرير الذي نشرته الصحيفة البريطانية، وترجمته "عربي21"، إلى أن الجهاز يسمح لمستخدمه بثني القدم الاصطناعية وتوجيهها وتدويرها باستخدام أفكارهم وحدها. وأدى ذلك إلى مشية أكثر طبيعية، وتحسين الثبات على السلالم والتضاريس غير المستوية، وزيادة في السرعة بنسبة 41% مقارنة بالأطراف الاصطناعية التقليدية. تعمل الساق الآلية من خلال قراءة النشاط في عضلات الساق المتبقية للمريض وتستخدم هذه الإشارات للتحكم في الكاحل الذي يعمل بالكهرباء.

وقال البروفيسور هيو هير، المدير المشارك في مركز ليزا يانغ للأطراف الآلية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) والمؤلف الرئيسي للدراسة: "لم يتمكن أحد من إظهار هذا المستوى من التحكم في الدماغ الذي ينتج مشية طبيعية، حيث يتحكم الجهاز العصبي البشري في الحركة، وليس خوارزمية التحكم الآلية. لن يكونوا قادرين على المشي على سطح مستو فحسب، بل سيكونون قادرين على المشي لمسافات طويلة أو الرقص لأنه سيكون لديهم سيطرة كاملة على حركتهم".


هير هو نفسه مبتور الأطراف، حيث فقد ساقيه بسبب لسعة صقيع شديدة بعد تعرضه لعاصفة ثلجية أثناء رحلة لتسلق الصخور في عام 1982. وعلى الرغم من عمليات بتر أطرافه الأصلية منذ عقود، فإنه يأمل في إجراء عملية جراحية جديدة حتى يتمكن من الاستفادة من زوج من الأطراف الآلية المماثلة في المستقبل.

وقال: "أفكر في القيام بذلك بكلتا ساقي في السنوات المقبلة".

وفي التجربة، التي نشرت في مجلة Nature Medicine، تم إعطاء سبعة مرضى ساقا إلكترونية ومقارنتها بسبعة مرضى تعرضوا لعمليات بتر تقليدية. أبلغ المرضى عن ألم أقل وضمور عضلي أقل بعد الجراحة الرائدة المطلوبة للتحكم في الساق الإلكترونية، والتي تحافظ على الروابط الطبيعية بين عضلات الساق. وكان المرضى أيضا أكثر احتمالا أن يشعروا بأن أطرافهم الصناعية كانت جزءا من أجسادهم.

قال هير: "[مع] الطرف الاصطناعي الذي لا يتحكم فيه الدماغ، ينظر إليه المرضى كأداة، مثلما ينظر النجار إلى مطرقته. عندما يتمكن الشخص من التحكم بشكل مباشر في حركة الطرف الاصطناعي والشعور بها، يصبح ذلك جزءا حقيقيا من تشريح الشخص. يمكن أن يكون ذلك عاطفيا للغاية بالنسبة للأشخاص الذين يخضعون لهذا الإجراء".

يتطلب الجهاز من المرضى الخضوع لشكل جديد من جراحة البتر تحت الركبة، تسمى الواجهة العضلية العصبية (AMI). تهدف الجراحة إلى الحفاظ على زوجين من الوصلات العضلية، والتي تستخدم في الساق السليمة لثني القدم وتوجيهها وإمالة القدم من جانب إلى آخر، حسب التقرير.

أثناء البتر التقليدي، يتم قطع هذه الوصلات، ولكن في جراحة AMI يتم إعادة توصيل العضلات المتبقية. وهذا يعني أنه على الرغم من اختفاء ساق المريض، يمكن مراقبة تقلصات عضلاته وترجمتها باستخدام خوارزمية إلى حركات الكاحل التي تعمل بالكهرباء.


يمكن إجراء الجراحة أثناء البتر الأولي، أو يمكن إعادة توصيل العضلات بعد البتر الأولي كجزء من إجراء عملية جديدة.

وقالت الدكتورة سيغريد دوبان، خبيرة الأطراف الاصطناعية في جامعة يونيفيرسيتي كولج دبلن، والتي لم تشارك في الدراسة، إنه من المثير رؤية تقدم في الأطراف الاصطناعية التي استفادت من القدرات الكامنة في الجسم والدماغ بدلا من التكنولوجيا المعقدة بشكل متزايد.

وقالت: "تظهر الدراسة نتائج مبهرة فيما يتعلق بسرعة المشي، لكنني أعتقد أن النتائج المتعلقة بكيفية قدرة الناس على التعامل مع الاختلافات في التضاريس سيكون لها تأثير أكثر عمقا على حياة الناس. إنني أتطلع إلى رؤية كيفية تطور هذا البحث، وأحب أن أرى تنفيذا أوسع لهذا النهج الجراحي."
ويأمل فريق معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أن تكون النسخة التجارية من الساق متاحة في غضون خمس سنوات حتى يتمكن المزيد من المرضى من الاستفادة منها. وقال هير: "سيؤدي ذلك إلى تغيير تدريجي في الرعاية السريرية للعديد من المرضى حول العالم. نحن متحمسون جدا لتوصيل هذه التكنولوجيا للمرضى الذين يحتاجون إليها"، وفقا لما أورده التقرير.

مقالات مشابهة

  • تحكم عبر الدماغ.. الساق الآلية تعزز سهولة المشي لدى مبتوري الأطراف
  • "إيلون ماسك" يستخدم هذا الدواء بانتظام للتخلص من التفكير السلبي
  • عمليات المراقبة الآلية بواسطة رادار المتنقل تدخل حيز التنفيذ
  • إيلون ماسك يعلق على مناظرة الانتخابات الأمريكية بين ترامب وبايدن
  • نصرةً لفلسطين.. القوات اليمنية تستهدف 4 سفن تابعة لأمريكا وبريطانيا وإسرائيل
  • بدائل القهوة لزيادة التركيز.. الخيارات الطبيعية والفعالة
  • كيف تحفز أدوية مكافحة السمنة الرائجة الشعور بالشبع؟
  • ثلاثة أعشاب طبيعية لتعزيز قوة الدماغ
  • ما تأثير استراحة العمل على الدماغ؟
  •  خالد النمر: يمكن أن يتحرك جزء من خثرة جلطة القلب إلى الدماغ ويسبب جلطة أخرى