يواصل عناصر الإطفاء اليونانيون الخميس، مكافحة الحرائق المستعرة منذ أسبوعين في البلاد والتي أسفرت عن سقوط 5 قتلى، وهم يخشون أن تؤجج رياح قوية متوقعة خلال النهار ألسنة النار.

إقرأ المزيد اليونان.. حرائق الغابات تهدد السكان وسط ارتفاع قياسي لدرجات الحرارة

ويسعى مئات من عناصر الإطفاء مدعومين بتعزيزات من الاتحاد الأوروبي، لاحتواء الحرائق على جزر رودوس وكورفو وإيفيا فضلا عن حريق جديد انطلق الأربعاء في وسط اليونان.

واندلع حريق جديد صباح الخميس قرب منازل في كيفيسيا في ضاحية أثينا لكنه أخمد سريعا.

وتفيد السلطات بأن حوالى 600 حريق اندلع في أرجاء البلاد منذ 13 يوليو أخمدت بغالبيتها.

لكن اضطر عشرات آلاف المقيمين والسياح إلى المغادرة في الأيام الأخيرة في عز موسم الصيف من بينهم 20 ألفا في جزيرة رودوس السياحية بامتياز في أرخبيل الدوديكانيز في بحر إيجه.

وأظهرت مقاطع فيديو إخلاء جبل رودوس من السياح إثر اندلاع حريق.

واندلع حريق كبير الأربعاء قرب المنطقة الصناعية في مدينة فولوس وسط البلاد، ما أسفر عن سقوط قتيلين. وأغلقت المنطقة الصناعية الخميس احترازا.

ويتوقع أن تتراجع درجات الحرارة الخميس بعد موجة حر شديد طويلة إلا أن الرياح التي تؤجج النيران قد تعرقل جهود مكافحة الحرائق.

المصدر: أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أثينا الحوادث حرائق

إقرأ أيضاً:

السلطات المغربية تحذر من تساقطات مطرية.. ما مدى قوتها؟

حذّرت السلطات المغربية، عبر نشرة إنذارية، مساء الأربعاء، من تساقطات مطرية رعدية، وصفتها بالـ"قوية" مصحوبة برياح، مرتقبة بين الخميس والأحد القادمين، في عدد من مناطق البلاد.

وأوضحت النشرة الإنذارية، الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية (حكومية)، عبر بلاغ لها، أن الزخات الرعدية، المُرتقبة بعدد من أقاليم المغرب، تتجاوز 50 ملم.

وتابعت بأن هذه الأمطار متوقعة في أقاليم أسا الزاك وطاطا (جنوب)، وورزازات (جنوب شرق)، وتزنيت وتارودانت وسيدي إفني وكلميم (وسط) وبوجدور والسمارة (إقليم الصحراء).

تجدر الإشارة إلى أن هذه التساقطات المطرية الرعدية، القوية المصحوبة بالرياح، تأتي عقب تسجيل أمطار، كانت قد فاقت 150 ملم في 7 و8 أيلول/ سبتمبر الجاري، تسببت في فيضانات بعدة مناطق جنوب البلاد.

وكانت الأمطار الماضية، قد تسببت، بحسب إعلان السلطات في 9 أيلول/ سبتمبر بارتفاع عدد ضحايا فيضانات وسيول اجتاحت محافظات جنوب شرق البلاد إلى 18 وفاة و4 مفقودين، بالإضافة إلى انهيار 56 منزلا.

إلى ذلك، كانت المديرية العامة للأرصاد الجوية، قد أصدرت، نشرة إنذارية تحذّر فيها من زخات رعدية (من 15 إلى 25 ملم) مصحوبة بحبات البرد وهبّات رياح ستهمّ، يوم الجمعة، عددا من مناطق المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن هذه الزخات الرعدية مرتقبة بكل من ورزازات وأزيلال (من الخامسة والربع مساء إلى غاية التاسعة مساء)، وكذا بعمالات وأقاليم فكيك وبولمان والرشيدية وميدلت وتنغير (من الخامسة والربع مساء إلى غاية منتصف الليل).


آنذاك، قالت وزارة الداخلية، عبر بيان، إن من بين الضحايا 3 أجانب من كندا وبيرو وإسبانيا. فيما كان رشيد الخلفي، وهو متحدث الداخلية، أوضح أن "التساقطات المطرية المسجلة في 7 و8 سبتمبر تمثل ما يناهز نصف مقدار التساقطات التي تشهدها المنطقة على مدار السنة، وتتجاوز أحيانا ببعض المناطق المقدار السنوي المعتاد".

وأكد تواصل الجهود "لفك العزلة عن المناطق المتضررة، وإعادة تشغيل شبكات الربط الطرقي وشبكات التزود بالكهرباء والماء الصالح للشرب وخدمات الاتصالات".
مزيد من المقاطع للأدوية الجارفة أمس في أقاليم #تنغير و #ورزازات و #الرشيدية و #بني_ملال.. pic.twitter.com/XnJLaXFKF2 — Weather in the Arab countries / الطقس عند العرب (@Wea_ther__) August 24, 2024 اقليم ميدلت المغرب امطار و سيول جارفة
17-9-2024#Morocco ???????? pic.twitter.com/WjZaTG1rL8 — طقس_العالم ⚡️ (@Arab_Storms) September 18, 2024
كذلك، كان المتضرّرون، قد طالبوا بالاستغاثة، لمسؤولي إقليم ورزازات، بتمكينهم من مساعدات فورية، عقب تضرّرهم من الفيضانات التي لا تزال تضرب المنطقة حتى الآن، وفق تعبيرهم.

ومنذ أيام، تشهد مناطق جنوب البلاد أمطارا غزيرة أنعشت مخزون السدود، التي تعاني ندرة المياه بسبب تراجع الأمطار خلال السنوات الماضية، ما أضر بالقطاع الزراعي.

ظهور عين كبيرة يتدفق الماء منها في واد كير بالقرب من مدينة بوعنان بالجنوب الشرقي بعد الامطار الأخيرة والغزيرة التي عرفها المغرب نهاية شهر غشت وبداية شهر شتنبر 2024 . pic.twitter.com/A0PrbBgsCk — MarocTV.info (@maroctv_info) September 18, 2024

مقالات مشابهة

  • مقتل وإصابة 64 شخصاً حرائق الغابات في البرتغال
  • مقتل وإصابة 64 شخصا نتيجة حرائق الغابات في البرتغال
  • السلطات المغربية تحذر من تساقطات مطرية.. ما مدى قوتها؟
  • فرق الدفاع المدني تكافح حريقا في مستشفى اهلي وسط بغداد
  • إخماد حريق مخزن ملابس في مصر الجديدة
  • حرائق الغابات تصل إلى 54 ومصرع 7 أشخاص في البرتغال
  • البرازيل تطلب المساعدة الدولية لمكافحة حرائق الأمازون
  • حرائق مدمرة في بيرو.. مصرع 15 شخصا واندلاع النيران بجميع أنحاء البلاد
  • انفجار هائل في خط أنابيب بتكساس الأمريكية يؤدي إلى حريق ضخم (فيديو)
  • شاهد: حريق وانفجار في ضاحية هيوستن الأمريكية يجبر السكان على إخلاء منازلهم