سيبدأ عرض الجزء الثاني من فيلم "تشيبوراشكا" الروسي من إخراج دميتري دياتشينكو في 1 يناير عام 2026.

قال مدير عام شركة "سنترال بارتنير شيب" لعرض الأفلام فلاديمير فيريشاغين على هامش مهرجان "روح النار" السينمائي الدولي الـ 22 إنه "يتوقع أن يعرض "تشيبوراشكا-2" في دور السينما الروسية بدءا من 1 يناير عام 2022".

إقرأ المزيد "تشيبوراشكا" يحطم الرقم القياسي في أرباح أفلام السينما

يذكر أن فيلم "تشيبوراشكا" الذي بدأ عرضه في روسيا في 1 يناير عام 2023 أصبح من أكثر الأفلام الروسية ربحا في التاريخ السينما الروسية، وتفوق من حيث إيرادات شباك التذاكر في روسيا على الفيلم الكوميدي "العبد" (2019) من إخراج كليم شيبينكو والجزء الأول لفيلم "أفاتار" (2009 ) من إخراج جيمس كاميرون.

ويروي الفيلم الكوميدي العائلي "تشيبوراشكا" قصة مغامرات حيوان خيالي يدعى "تشيبوراشكا" في مدينة صغيرة على ساحل البحر الأسود. وتضم بطولة الفيلم نجوم السينما الروسية سيرغي غارماش ويلينا ياكوفليفا وفيودور دوبرونرافوف وبولينا ماكسيموفا.

يذكر أن مهرجان "روح النار" السينمائي الدولي يقام كل سنة في مدينة خانتي مانسيسك بغرب سيبيريا، ويجري المهرجان العام الجاري تحت شعار "اللغة الخاصة للسينما القومية"، وكان المخرج سيرغي سولوفيوف منذ عام 2002 رئيسا للمهرجان، وبعد وفاته عام 2021 تولى رئاسته المخرج السينمائي الصربي أمير كوستوريتسا. ويقام المهرجان بدعم من حكومة إقليم يوغرا المحلية.

المصدر: تاس

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أفلام السينما في روسيا مهرجانات

إقرأ أيضاً:

سيمينار حول التصوير السينمائي في مهرجان الإسماعيلية.. تفاصيل

شهد قصر ثقافة الإسماعيلية اليوم الجمعة تنظيم سيمينار تثقيفي حول التصوير السينمائي وذلك ضمن فعاليات الدورة الـ26 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة المخرجة هالة جلال وتنسيق المونتير طارق نظير مسؤول الورش. 

قدم السيمينار مدير التصوير مصطفى نبيل الذي ناقش خلاله أسس وتقنيات التصوير السينمائي مع التركيز على عناصر الإضاءة تكوين الكادر وحركة الكاميرا كما استعرض تجاربه المهنية ورؤيته حول تطور التصوير السينمائي في ظل التكنولوجيا الحديثة. 

تناول السيمينار عدة محاور أساسية منها أحجام اللقطات السينمائية وكيفية توظيفها لخدمة المشهد السينمائي بالإضافة إلى شرح حركة الكاميرا والعدسات المستخدمة في التصوير السينمائي وتأثيرها على الصورة النهائية. 

وتطرّق مصطفى نبيل إلى التحديات التي يواجهها مدير التصوير بدءًا من اختيار الإضاءة المناسبة لكل مشهد مرورًا بتنسيق الألوان وصولًا إلى تحقيق التوازن البصري بين العناصر المختلفة داخل الكادر. 

وألقى الضوء على تطورات التكنولوجيا السينمائية الحديثة مثل الكاميرات الرقمية عالية الدقة واستخدام الطائرات بدون طيار الدرون في التصوير بالإضافة إلى البرامج المتخصصة في معالجة الصور وتعديل الألوان والتي أصبحت من الأدوات الأساسية في صناعة الأفلام اليوم. 

وخلال السيمينار تم شرح مجموعة من المبادئ الأساسية التي يعتمد عليها التصوير السينمائي ومنها. 

الإضاءة تُعد عنصرًا أساسيًا في تحديد أجواء المشهد حيث يمكن استخدامها لإبراز المشاعر وتوجيه انتباه المشاهد نحو نقاط محددة. 

الزاوية تؤثر زاوية التصوير على تفسير المشهد وشعور المشاهد فاللقطات من زوايا منخفضة تعطي انطباعًا بالقوة بينما اللقطات العلوية قد تشير إلى الضعف أو العزلة. 

الحركة تُستخدم حركة الكاميرا لإضافة ديناميكية للمشهد سواء عبر تحريك الكاميرا يدويًا أو باستخدام تقنيات مثل التراكنج والبانوراما. 

التركيز يلعب دورًا كبيرًا في توجيه نظر المشاهد إلى نقطة معينة داخل الكادر مما يساعد في تعزيز القصة البصرية0 

اللون يتم توظيف الألوان في التصوير السينمائي للتعبير عن الحالة المزاجية والموضوع العام للفيلم

التكوين يشير إلى كيفية ترتيب العناصر داخل الإطار بطريقة تخدم القصة وتجذب الانتباه

العمق يُستخدم لخلق إحساس بالمسافة مما يضيف بُعدًا بصريًا إلى المشهد

السرعة التحكم في سرعة اللقطات يساعد في تحديد إيقاع الفيلم مثل استخدام اللقطات البطيئة لتعزيز التأثير الدرامي

التحرير عملية مونتاج المشاهد وترتيبها بطريقة تدعم السرد البصري وتساعد في نقل المشاعر والتشويق

القصة هي الأساس الذي تُبنى عليه جميع عناصر التصوير السينمائي حيث يجب أن تعمل كافة التقنيات معًا لخدمة السرد البصري

شهد السيمينار تفاعلًا كبيرًا من الحضور الذين تنوّعوا بين صُنّاع أفلام شباب وطلاب معاهد السينما ومحبي التصوير السينمائي حيث طرحوا أسئلة حول التحديات التي تواجه مديري التصوير وأفضل الطرق لاكتساب الخبرة في المجال

وأكد مصطفى نبيل أن التعلم المستمر والتجربة العملية هما المفتاح الأساسي للنجاح في صناعة السينما.

مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة

يُذكر أن مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة يُعد واحدًا من أبرز المهرجانات السينمائية المتخصصة في العالم العربي حيث يحرص في كل دورة على تقديم ورش عمل وسيمينارات تثقيفية تهدف إلى تطوير مهارات العاملين في المجال السينمائي وتعزيز تبادل الخبرات بين الأجيال المختلفة من صُنّاع الأفلام

مقالات مشابهة

  • أحمد رفعت: مصر قادرة على إعادة إعمار غزة دون إخراج الفلسطينيين
  • فيديو من قصر بعبدا... توزيع الحلوى بعد تشكيل الحكومة
  • إيرادات السينما| الدشاش يحافظ على الصدارة و 6 أيام بالمركز الثاني
  • هيئة الأفلام تنظّم ورشة في الإخراج السينمائي.. غدًا ولمدة 4 أيام
  • سيمينار حول التصوير السينمائي في مهرجان الإسماعيلية.. تفاصيل
  • من "الله معنا" و"ناجي العلي" إلى "مليحة"..القضية الفلسطينية في السينما والدراما..ماجدة موريس: لم تحصل على ما تستحقه من اهتمام
  • «الدشاش» يضع محمد سعد في صدارة إيرادات الأفلام بهذا الرقم | صور
  • الإعلان عن اكتشاف بترولي في مصر
  • الجزء الثاني//ماسر دعوة ترامب لمصادرة”غزة”؟
  • بمشاركة عربية وعراقية.. انطلاق مهرجان نينوى السينمائي الدولي (صور)