أبرمت الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة مؤخرًا اتفاقية تعاون مشترك مع وقف الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز آل سعود -رحمها الله– لتوفير 30 حقيبة إسعافية متطورة، بها جميع المستلزمات الطبية، لمتطوعي سواعد الصحة من أجل تقديم خدماتهم الإسعافية للمعتمرين والزوار داخل المواقع التي يكونون بها بيسر وسهولة، وذلك خلال شهر رمضان المبارك وموسم الحج لعام 1445هـ.

وأفاد مدير الشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور وائل مطير بأن هذه الاتفاقية تأتي في إطار المشاركة المجتمعية بين القطاع العام الممثل في صحة مكة المكرمة، والقطاع غير الربحي، ممثلاً في وقف الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز آل سعود، وفقًا للاحتياجات الفعلية للمجتمع بجودة وكفاءة عالية، دعمًا للخدمات التي تقدمها وزارة الصحة. مبينًا حرص الطرفين على خدمة مجتمعهم ووطنهم، فقد جاءت رغبة الطرفين في إبرام هذه الاتفاقية من هذا المنطلق، الذي يعد أحد أهم أهداف وركائز رؤية المملكة 2030.

وأوضحت مدير الإدارة الإشرافية للتطوع الصحي والمشاركة المجتمعية بصحة مكة المكرمة محاسن شعيب أن هذه الشراكة جاءت بعد 5 مواسم من عطاء المتطوعين في مواسم الحج والعمرة لتجويد الخدمات الإسعافية؛ إذ وافق مجلس نظارة الوقف على دعم مشروع سواعد الصحة لتوفير وسائل التمكين، وتعزيز أساليب التدخل للإسعافات الأولية داخل الحرم الشريف، مشيرة إلى أن جميع المتطوعين يتمركزون في 6 نقاط مختلفة داخل صحن الطواف والمسعى، وفيها يعاين الفريق التطوعي منذ بداية شهر رمضان المبارك من 200 إلى 900 حالة يوميًا، وينقلون الحالات التي يتطلب نقلها للمستشفيات أو المراكز الصحية لتلقى العلاج اللازم.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

أوامر هامة يُسديها سايحي حول الوضعية الصحية في ولايات الجنوب

ترأس وزير الصحة عبد الحق سايحي لقاءً تنسيقيا حول الوضعية الصحية في ولايات الجنوب.

وخصص الإجتماع الوضعية بالولايات التي عرفت ظهور حالات الدفتريا والملاريا. كما تم التطرق إلى جملة الإجراءات والتدابير المتخذة.

وخلال الإجتماع إستمع وزير الصحة لتقارير تفصيلية حول الأوضاع الصحية في الولايات المعنية.

هذا وأسدى سايحي تعليمات هامة تقضي بضرورة الإرسال الفوري لكميات إضافية من الأدوية. بالإضافة إلى الإرسال الفوري لكميات إضافية للقاحات وأمصال الدفتيريا.

كما أمر وزير الصحة بضمان التكفل العاجل والتام بالحالات المسجلة. وكذا إرسال الصيدلية المركزية للمستشفيات كمية معتبرة من الأدوية المضادة للملاريا

وفي ذات الإجتماع أمر سايحي بتسخير كل الإمكانيات لتسهيل عمل الأطقم الطبية و شبه الطبية. وأيضا بتدعيم هذه الفرق بالموارد البشرية اللازمة من المناطق المجاورة.

وأسدى وزير الصحة أوامر بتخصيص جناح للتكفل بالحالات البسيطة التي لا تستدعي المكوث بالمستشفيات. مع تحويل الحالات الخطيرة إلى مختلف المؤسسات الصحية بتمنراست.

لم يكتفي الوزير بذلك وأمر بتلقيح جميع الفئات من المواطنين والقاطنين بما فيهم الأطفال. وكذا إخضاع الملقحين سابقا لجرعة إستدراكية كإجراء احترازي ووقائي.

وفي الأخير أمر وزير الصحة بإعداد تقارير يومية حول الوضعية الصحية من أجل معرفة التطورات الحاصلة.

مقالات مشابهة

  • داخل حقيبة.. إحالة متهم بقتل طفلته وتقطيع جثتها للجنايات
  • وزير الصحة: الرعاية الأولية خط الدفاع الأول للمنظومة الصحية
  • كيف أثرت الحرب على الحالة الصحية لسكان قطاع غزة؟
  • وزير الصحة: الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتقديم أفضل الخدمات الصحية
  • استمرار الندوات التوعوية الصحية بمدارس شمال سيناء
  • الوحدات الصحية في المنيا تعمل 24 ساعة ضمن مبادرة «بداية جديدة»
  • بدء المؤتمر العُماني الأول للمدن الصحية في ظفار.. غدًا
  • أوامر هامة يُسديها سايحي حول الوضعية الصحية في ولايات الجنوب
  • الصحة العالمية: المنظومة الصحية في لبنان لا تزال منهكة بسبب تصاعد العنف
  • تطورات الحالة الصحية لمحمود كهربا بعد الوعكة التي تعرض لها