الحرة:
2024-10-06@09:12:27 GMT

الفقر.. هل يؤدي لتسريع شيخوخة الدماغ؟

تاريخ النشر: 26th, March 2024 GMT

الفقر.. هل يؤدي لتسريع شيخوخة الدماغ؟

كشفت "دراسة حديثة" عن وجود صلة بين انخفاض دخل الأسرة والتحلل السريع للمادة البيضاء داخل الدماغ البشري.

ويتكون الدماغ بشكل أساسي من مادتين، وهما المادة البيضاء والمادة الرمادية، وبينما تنخفض مستويات "المادة البيضاء" مع تقدم العمر، فيبدو أن العيش في "فقر يسرع هذه العملية".

وتستند نتائج إلى تحليل 751 شخصا تتراوح أعمارهم بين 50 إلى 91 عاما، أجراها فريق من الباحثين من جامعة لوزان وجامعة جنيف في سويسرا، وفق موقع "ساينس أليرت".

ما هي المادة البيضاء؟

والمادة البيضاء هي نسيج يُغطي الأجزاء العميقة من الدماغ، ويتكون من ألياف عصبية تسمى المحاور العصبية التي تربط ما بين الخلايا العصبية.

وتعتبر المادة البيضاء ضرورية جدا عندما يتعلق الأمر بنقل الرسائل والإشارات حول الدماغ، وكميتها المتوفرة لها تأثير على القدرة الإدراكية.

وبعد الأخذ في الاعتبار عوامل مثل العمر والجنس وبعض المشكلات الصحية الرئيسية، وجدت الدراسة أن أولئك الذين ينتمون إلى الأسر الفقيرة أظهروا المزيد من علامات شيخوخة المادة البيضاء في أدمغتهم في فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي.

وسجلوا درجات أقل في الاختبارات المعرفية من أولئك الذين يعيشون في الأسر الأكثر ثراء.

ما علاقة الفقر بالتدهور المعرفي؟

وقال الباحثون إن "العيش في فقر أو التعرض للحرمان الاجتماعي والاقتصادي المزمن"، كان مرتبطا منذ فترة طويلة بسوء الحالة الصحية والتدهور المعرفي بشكل أسرع.

ووجد العلماء أن عدد الألياف المتفرعة من كل خلية عصبية "كثافة العصبونات"، ومدى الطبقة الواقية على هذه الألياف "تكوين الميالين"، يبدو أنه يساهم في حدوث المزيد من  الانهيار السريع في الخلايا العصبية والمادة البيضاء.

ولم يكن لهذه العلامات الخاصة بشيخوخة الدماغ في المادة البيضاء تأثير سلبي كبير على الأداء المعرفي للأشخاص الذين ينتمون إلى دخل أسري مرتفع.

وكتب الباحثون: "أظهر الأفراد من الأسر ذات الدخل المرتفع أداءً معرفيا محفوظا حتى مع زيادة متوسط الانتشار، أو انخفاض الميالين، أو انخفاض كثافة الخلايا العصبية".

ويبدو أن امتلاك المزيد من المال يعمل كنوع من الحماية ضد التدهور المعرفي، على الرغم من التغيرات الجسدية التي لوحظت، مما يشير إلى وجود آلية أخرى تلعب دورا يتجاوز التغييرات التي شوهدت حتى الآن، وفق الدراسة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: المادة البیضاء

إقرأ أيضاً:

أسباب ألم الركبة المفاجئ.. خطأ شائع يؤدي لتآكل العظام

ألم الركبة المفاجئ، أحد الأمور الشائعة التي قد تحدث للعديد من الأشخاص، بغض النظر عن أعمارهم، وربما يكون هذا الألم ناجم عن الإصابة بمرض، أو نتيجة حادث تصادم أو كسر، وفي أحيان كثيرة قد يكون ألم الركبة المفاجئ غير معروف أسبابه.

 

أسباب ألم الركبة المفاجئ

ويتساءل العديد من الأشخاص عن أسباب ألم الركبة المفاجئ، وهل  يرتبط بأمراض العظام الشهيرة، أم له أسباب صحية أخرى؟، وهو ما أجاب عنه دكتور عمرو عبدالعال، أستشاري أمراض العظام. 

أسباب ألم الركبة المفاجئ.. خطأ شائع يؤدي لتأكل العظام

وأوضح الدكتور استشاري أمراض العظام، لـ«الوطن» إن هناك أسبابا كثيرة لألم الركبة المفاجئ، على رأسها التعرض للكسر أو المزق، أو المعاناة من التهاب الأوتار.

وأوضح «عبدالعال» إن هناك أسبابا غير متوقعة لألم الركبة المفاجئ، وعلى رأسها المعاناة من الأملاح، إذ يؤدي لتراكم الصديد في الركبة، ما يؤدي للإصابة بالخشونة والألم الشديد.

أما عن السبب الآخر، فأوضح الطبيب أنه يتمثل في زيادة الوزن والسمنة الناتجة عن أخطاء الأنظمة الغذائية، وتناول أكلات تزيد من الدهون والوزن: «السمنة والتغذية السيئة تؤديان لتآكل الركبة ما يسبب ألما شديدا».

أسباب ألم الركبة المفاجئ

وفقًا للموقع الطبي WEBMD، فإن مفصل الركبة، أكثر المفاصل عرضة للإصابات والاحتكاك، بسبب كثرة استخدامه، وهناك بعض الأسباب التي قد تؤدي لإصابته بشكل كبير، وتأتي على النحو التالي: 

 إصابة أربطة الركبة

إصابة أربطة الركبة عند ممارسة أنواع الرياضات العنيفة، كالجري والقفز، وهو ما يحدث ألم في الركبة، نتيجة إصابة الرباط الصليبي الأمامي أو الرباط الصليبي الخلفي أو الرباط الجانبي.

الكسور

العظمة المتحركة البارزة الموجودة «رأس الركبة»، والتي تسمى «عظمة الرضفة»  تعد الأكثر تعرضًا للكسور نتيجة السقوط أو الإصابات أو الحوادث، ما تسبب ألم الركبة المفاجئ الشديد.

 خلع الركبة

خلع الركبة، وهو انفصال عظام الفخذ وعظام الساق وعظم الرضفة من مكانهم الطبيعي، والذي يحدث بسبب حوادث السيارات يؤدي لـ ألم شديد في الركبة.

 التهاب الأوتار

 يؤدي التهاب الأوتار عند الرياضيين أغلب الوقت إلى الألم المفاجئ والمزمن.

 تمزق الغضاريف

تحمي الغضاريف الركبة، وتمتص الصدمات، لكن الإصابات مثل الالتواء والالتهابات المزمنة تأتي ضمن أسباب ألم الركبة المفاجئ.

مقالات مشابهة

  • اقتصادي: الاقبال على شراء المواد الغذائية يؤدي الى ارتفاع الاسعار
  • اليمنيون المقاتلون في روسيا.. ضحايا الفقر وتضليل شركات الاتجار بالبشر الحوثية
  • خطأ شائع قبل النوم يؤدي إلى الوفاة.. توقف عنه فورا
  • أسباب ألم الركبة المفاجئ.. خطأ شائع يؤدي لتآكل العظام
  • غالانت: لدى إسرائيل المزيد من المفاجآت لحزب الله
  • محمود إسماعيل: ليبيا تعيش فقر الفكر وفكر الفقر
  • أحمد سليمان: نبحث ضم المزيد من الصفقات
  • احذر.. هذا الأمر يسرع من شيخوخة الدماغ!
  • تحرك أفريقي وأميركي لتسريع احتواء الأزمة السودانية
  • كاتب صحفي: نسبة الفقر في لبنان وصلت إلى 90%