أكد مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقاية، محمد عوض تاج الدين، أن مصر تتمتع بمكانة تاريخية مميزة كمركز إقليمي للرعاية الطبية، إذ كانت ولا تزال ملجأ وقبلة لتلقي العلاج والجراحات الدقيقة من دول عربية وإفريقية عديدة.

وخلال فيديو جرى نشره على منصات التواصل الاجتماعي الخاص بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أضاف عوض أن السياحة العلاجية تعني لجوء المريض لبلد آخر لأسباب متعددة، منها توفر كوادر بشرية ومؤسسات علاجية، رغم أن المريض يأخذ الرعاية الصحية في بلده، لكنه يحتاج إلى نوع من الاستشارة الطبية في بعض الجراحات المتقدمة.

تقدم في قدرات المؤسسات الطبية 

وأوضح أن هناك تقدما في قدرات المؤسسات الطبية المصرية، سواء حكومة أو مستشفيات جامعية أو قطاع خاص أو عيادات علاجية، فجميعها خدمات كبيرة بمستوى رفيع للمواطنين، وطالبي العلاج في مصر، مشيرا إلى ارتفاع حجم الإنفاق العالمي على السياحة العلاجية، ومتوقع أن يصل إلى الضعف خلال السنوات المقبلة. 

مصر تمتلك خبرات بشرية عميقة

وأشار عوض إلى نصيب مصر من نفقات العلاج أكثر دول أخرى، كما أن وضع النظام الصحي العلاجي الاستشفائي للقادمين للعلاج من خارج مصر مؤسسي وواضح، بجانب تكلفة الرعاية الصحية، ومصر تملك خبرات بشرية عميقة. 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدكتور محمد عوض تاج الدين الدول الأفريقية الرعاية الصحية السياحة العلاجية الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

كشف طبى لـ 193 مواطنا فى المناطق السياحية بالفيوم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قام فريق الرعاية الأساسية بمديرية الصحة بالفيوم بأشراف الدكتور سامح العشماوي وكيل الوزارة وفريق الرعاية الأساسية بالإدارات الصحية تحت اشراف الدكتورة نيفين شعبان مدير ادارة الرعاية الاساسية بالمرور الصباحى والمسائى على الوحدات والمراكز الطبية.

نسبة تغطية فريق الرعاية الأساسية بمديرية الصحة بالفيوم 88.5%

بلغت نسبة تغطية فريق الرعاية الأساسية بمديرية الصحة بالفيوم 88.5%، تم المرور على منافذ الألبان ومنافذ فحص ما قبل الزواج وذلك للأطمئنان على انتظام سير العمل وتواجد الاطقم الطبية وتقديم خدمة طبية متكاملة تلاقى استحسان المواطنين.

كما تم المرور على العيادات المتنقلة المجهزة للطوارئ بمناطق التجمعات والمناطق السياحية بقرية البانوراما التابعة لإدارة ابشواى الصحية ومنطقة الشلال التابعة لإدارة يوسف الصديق الصحية ،وقرية اللؤلؤة التابعة لإدارة سنورس الصحية بالفيوم 

تم تقديم الخدمة لعدد  193 مواطنا كالتالى :
اسعافات أولية 72 حالة ، وخدمة الكشف المجانى كالآتى : صداع ٢٣ ـ مغص ٢٤ ـ نزلة معوبة ٣٥ ـ ألم بالقدم ٧ ـ ألم بالظهر ٧ ـ نزلة برد ١٣ ـ التهاب بالحلق ٢.

كما تم المتابعة يوميا للتأكد من استمرار العمل بالعيادات وتوافر المستلزمات والتزام الفريق الطبى وذلك ضمانا لتقديم الخدمات الطبية على أكمل وجه والتعامل السريع مع حالات الطوارئ بالفيوم .

مقالات مشابهة

  • «الرعاية الصحية»: اعتماد 233 منشأة طبية في 6 محافظات
  • الكشف وتوفير العلاج لـ 1400حالة في قافلة طبية مجانية ببني سويف
  • 233 منشأة طبية معتمدة كليًا ومبدئيًا بمحافظات المرحلة الأولى لتطبيق التغطية الصحية الشاملة
  • توفير العلاج لـ1400 مواطن ببني سويف في قافلة طبية
  • كشف طبى لـ 193 مواطنا فى المناطق السياحية بالفيوم
  • مستشار رئيس هيئة الرعاية الصحية: ثقة المواطن وجودة الخدمة أهم إنجازاتنا
  • تصرف العلاج بالمجان.. قافلة طبية تعالج 143مريضاً بمحافظة الفيوم
  • تقدم خدمات طبية لـ 1230 مواطنًا في الحامول بكفر الشيخ
  • «الرعاية الصحية»: تقديم 44 مليون خدمة طبية ضمن «التأمين الشامل» خلال 5 سنوات
  • الكشف على 1230 مواطنا في قافلة طبية ضمن «حياة كريمة» بكفر الشيخ