أثير – جميلة العبرية

ناقشت أمسية غرفة تجارة وصناعة عُمان الرمضانية الثالثة التي أقيمت مساء أمس الاثنين “صندوق عمان المستقبل، ودوره كمحفز وممكن رئيسي لبرامج النمو والتنويع الاقتصادي”.

وقال راشد بن سلطان الهاشمي مدير أول استثمارات بصندوق عمان المستقبل في الجلسة التي حضرتها “أثير” بأن صندوق عمان المستقبل يعمل كشريك استثماري موثوق جنبًا إلى جنب مع القطاع الخاص ليقود التنوع الاقتصادي العماني لمن يستثمر فيه.

وأضاف: لن يستثمر الصندوق في المشروعات بنسبة 100%، وإنما سيكمل ما تعمل عليه الشركات الناشئة والصغرى والصغيرة والمتوسطة المستهدفة، فالهدف تعزيز ومضاعفة الاقتصاد العماني، وتمكين القطاع الخاص ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتشجيع رأس المال الجريء والإسهام في التنوع الاقتصادي والدخول في شراكات استثمارية واستقطاب الاستثمار.

وأشار الهاشمي إلى أن الصندوق يستهدف عدة فئات وهي القطاع الخاص ورواد الأعمال والمؤسسات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة والمستثمرين الأجانب، مؤكدًا أن رأس مال الصندوق يبلغ ملياري ريال عُماني مقسمة على 5 سنوات (2024-2028)، وموضحًا بأن المشاريع المستهدفة ستكون أكثر عن رأس المال هذا بكثير بحيث أن الصندوق لن يستثمر وحده في هذه المشاريع وإنما سيقوم في سابقة لجذب المشاريع عن طريق التقدم فيها والهدف يقدر بـ 10 مليارات ريال عماني أو أكثر منها، وسيقسم رأس المال الحالي إلى  90% للمشاريع الكبرى و10% للمشاريع الصغرى للمؤسسات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة والناشئة أي 200 مليون ريال عُماني.

وعن التضارب في الأدوار، أوضح الهاشمي بأنه هذا غير متحقق، وأن هناك عدة مؤسسات لإدارة ومتابعة استثمارات الصندوق للمؤسسات الناشئة والصغرى والصغيرة والمتوسطة، وذلك على مراحل منذ الفكرة أو البذرة حتى وقوفها في السوق، وتتحدد المؤسسات في (تنمية، وإذكاء، وعمانتل، وCYFR CAPITAL).

وقال الهاشمي في الجلسة التي حضرتها “أثير” بأنه تم إلى الآن استلام 77 طلباً للاستفادة من صندوق عمان للمستقبل، والموافقة على الطلب تتطلب 65 يوم عمل منذ استلامه. ومعيارنا الرئيسي عند تقييم الطلب دراسة الجدوى وقابلية تنفيذها على أرض الواقع ومدى الربحية منها، وتكون المشروعات المستهدفة إما مشاريع توسعة ذات ربحية عالية أو مشاريع جديدة.

وأضاف: تمتد فترة قرض الصندوق للمشاريع إلى 10 سنوات، وتتحدد آلية اختيار المشروعات عبر الآتي:

– أولًا: المشروعات المحلية المباشرة: من خلال استثمار الشراكة والإقراض، فنسبة 40% هي أقصى نسبة يمكن أن يتملكها الصندوق في المشروع، ويركز على استثمارات رأس المال الأولي (النمو) باستثمار يبلغ حجمه 5-100 مليون ريال عماني.
– ثانيًا: المؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة: من خلال استثمار الشراكة ورأس المال الجريء، والتملك فيه يأتي عبر حصص عدم الأغلبية ويركز على الاستثمار في رأس المال المخصص لتحقيق النمو والتوسع للمشروع، باستثمار يصل إلى 5 ملايين ريال عماني.

جديرٌ بالذكر أن صندوق عمان للمستقبل انشئ بتوجيهات سامية من حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق -حفظه الله ورعاه- بتأسيس من جهاز الاستثمار العماني، وتتضح حوكمة الصندوق من خلال لجنتين هما لجنة الاستثمار التي تضم 5 أعضا من جهاز الاستثمار العماني ووزارة المالية وجهات مستقلة، واللجنة الاستشارية التي تضم 3 أعضاء من جهاز الاستثمار العماني وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وممثل عن القطاع الخاص.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: صندوق عمان المستقبل والصغیرة والمتوسطة القطاع الخاص رأس المال

إقرأ أيضاً:

صندوق تنمية المهارات يختتم برنامج نقل وحماية الأموال

الثورة نت../

اختتم صندوق تنمية المهارات بصنعاء البرنامج التدريبي”نقل وحماية الأموال”.

هدف البرنامج الذي نفذه الصندوق عبر مركز بيرقرين للتدريب والتأهيل والاستشارات في عشرة أيام إلى اكساب 13 كادرا من كاك للأمن والسلامة، عدد من المعارف النظرية والعملية والمهارات لعملية نقل و حماية الأموال.

وأوضح المدير التنفيذي لصندوق تنمية المهارات علي القاسمي أن هذا البرنامج يأتي ضمن سلسلة البرامج التدريبية المتنوعة التي يمولها الصندوق للمؤسسات المساهمة المشمولة بقانون الصندوق،من القطاع العام والخاص والمختلط ،تلبية للاحتياجات التدريبية لتلك المؤسسات وتبعا لمجالاتها وطبيعة أنشطتها المختلفة.

من جانبة أوضح مدير مركز بير قرين ،محمد زيد أن البرنامج قد اشتمل على العديد من المحاور، واهمها التخطيط لعملية نقل الاموال و اساسيات القيادة الدفاعية والتعامل مع الأسلحة النارية بالاضافة الى مهارات الإسعافات الأولية
واضاف زيد أنه تم اخضاع المشاركين لعمليات تدريبية تحاكي واقع عملية نقل الاموال لضمان الفائدة التدريبية.

مقالات مشابهة

  • طرق الاستعلام وحجز شقق صندوق التنمية الحضرية
  • تحذير من 7 نقاط للراغبين في حجز وحدات التنمية الحضرية
  • صندوق النقد الدولي: إجراء المراجعة الرابعة لمصر خلال أشهر
  • صندوق تنمية المهارات يختتم برنامج نقل وحماية الأموال
  • منتدى عُمان للقيمة المحلية المُضافة يركز على الاستثمار في تنمية المحافظات
  • استثمارات "عُمان المستقبل"
  • 8 % نسبة نمو صندوق التعليم الإقتصادي
  • مركز الملك فيصل للبحوث يتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية في أبحاث تنمية رأس المال البشري في سوق العمل
  • بنك مسقط يعلن نجاح تدشين الصندوق الاستثماري "الثروة"
  • 1600 فرصة عمل للمواطنين مع بدء استثمارات "صندوق عُمان المستقبل" بـ832 مليون ريال