السومرية نيوز-محليات

حل العراق ضمن النصف الثاني بقائمة البلدان الأقل اجهادًا وتوترًا نتيجة لضغوط الحياة، فيما جاء التفكير بالعائلة الأكثر اجهادا للفرد، اما التفكير بالصحة والسلامة الشخصية فالاقل اجهادا وتفكيرا للفرد العراقي. وتتصدر لوكسمبورغ القائمة العالمية، بدرجة بلغت 97.79، حيث تساهم بيئة لوكسمبورغ الهادئة في جعلها خالية من التوتر، بحسب مجلة سي وورلد.



وجاء العراق في المرتبة 134 من اصل 212 دولة عالميًا، في قائمة الدول الأقل توترًا واجهادًا، بمجموع نقاط بلغت 66.4 نقطة، اما عربيًا فجاء العراق بالمرتبة 13، فيما تصدرت قطر الدول العربية وجاءت بالمرتبة 6 عالميًا كأقل دولة اجهادًا.

وعلى صعيد العراق، جاء الاجهاد المتعلق بالأسرة هو الأعلى، يليه الاجهاد المتعلق بالعمل، ثم الاجهاد المتعلق بالمال، وأخيرا الاجهاد المتعلق بالصحة والسلامة الشخصية.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

تقف وراء 65% من الوفيات.. أكثر 10 أسباب حصدًا لأرواح العراقيين سنويًا

السومرية نيوز-محليات

تتعدد الأسباب المؤدية للموت بشكل كبير، وتختلف ربما من بلد لاخر حسب طبيعة السكان او الأجواء والامراض المتوطنة، وفي العراق هناك 10 أسباب هي المسؤولة عن النسبة الأكبر بالوفيات التي يتم تسجيلها سنويًا. وفق بيانات وتقارير حكومية، راجعتها السومرية نيوز، فأن العراق يسجل سنويًا قرابة 200 الف حالة وفاة، مقابل مليون ولادة سنوية جديدة، فيما تسيطر أعلى 10 أسباب للوفاة في العراق، على مسؤولية 65% من الوفيات المسجلة سنويا في العراق، أي ان هذه الأسباب العشرة تقف وراء اكثر من 65% من الوفيات المسجلة سنويًا.

تتصدر امراض القلب، وتعد السبب الأول للوفيات في العراق، حيث ان هذا السبب مسؤول عن 11% من الوفيات السنوية، فيما تأتي امراض ارتفاع ضغط الدم بالمرتبة الثانية ومسؤولة عن 9% من الوفيات، وتأتي الامراض والجلطات الدماغية ثالثا ومسؤولة عن 9% من الوفيات، اما المرتبة الرابعة فتأتي اشكال أخرى من امراض القلب ومسؤولة عن 9% من الوفيات أيضا، وفي المرتبة الخامسة والبالغة 8% من اجمالي الوفيات تأتي أسباب مجهولة وغير محددة، وفي المرتبة السادسة يأتي السكري والمسؤول عن 7% من الوفيات، ومن ثم الفشل الكلوي سابعا ومسؤول عن 6% من الوفيات.

وتأتي الاضطرابات النفسية والقلبية والوعائية بفترات ماحول الولادة لدى النساء بالمرتبة الثامنة، حيث انها مسؤولة عن 4% من الوفيات، وفي المرتبة التاسعة تأتي الامراض الجرثومية والمسؤولة عن 4% من الوفيات، فيما تأتي أخيرا بالمرتبة العاشرة اورام الأعضاء الهضمية والمسؤولة عن 2% من الوفيات.

مقالات مشابهة

  • التهديد الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية.. 56 صراعا دوليا والشرق الأوسط الأكثر سخونة
  • تقف وراء 65% من الوفيات.. أكثر 10 أسباب حصدًا لأرواح العراقيين سنويًا
  • مواطنو هذه الدول يحتاجون إلى تأشيرة شنغن للسفر إلى أوروبا
  • ما بعد الانتخابات السنغالية: أبعاد وفرص التعاون مع العالم العربي
  • 2023.. العام الأكثر سعادة بحياة العراقيين طوال العقد الماضي
  • الخبير الجواهري: منفذ الخليج هو الأكثر أماناً وأقل تكلفة لتصدير النفط العراقي
  • منظمات فلسطينية: جرائم الاحتلال بغزة الأكثر توثيقًا عالميًا
  • العراق في مقدمة البلدان العربية الأكثر انتاجاً للعنب
  • تسجيل إصابات كبيرة بين العمال بالإجهاد الحراري في العراق
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11656.35 نقطة