سرايا - يترقب العلماء أن يحدث انفجار كوني نادر في مجرة ​​درب التبانة خلال الأشهر المقبلة، وهو انفجار شديد السطوع سيؤدي إلى ظهور نجم جديد في السماء لفترة قصيرة أثناء الليل.

وسيكون هذا الحدث، المعروف باسم انفجار "المستعر - NOVA"، فرصة لمراقبة السماء لمرة واحدة في العمر لأولئك الذين يعيشون في نصف الكرة الشمالي، وفقا لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، لأن أنواع الأنظمة النجمية التي تحدث فيها مثل هذه الانفجارات ليست شائعة في المجرة، حسبما ذكرت شبكة "NBC" الأميركية.



وسيحدث الانفجار النجمي في نظام يسمى "تي كورونا بورياليس" (T Coronae Borealis)، الذي يبعد عن الأرض 3000 سنة ضوئية، حيث يحتوي على نجمين، نجم ميت، يعرف باسم "القزم الأبيض"، يدور حوله نجم "العملاق الأحمر".

ونجوم "العمالقة الحمراء" هي نجوم تحتضر، إذ يستنفد وقود الهيدروجين الموجود في قلبها. ووفق ناسا، فإن هذا ما ستتحول إليه الشمس في النهاية.

في أي وقت من الآن
ويتوقع علماء الفلك أن انفجار المستعر يمكن أن يحدث في أي وقت من الآن وحتى سبتمبر المقبل.

وأنظمة مثل "T Coronae Borealis"، عادة ما يكون فياه النجمان قريبان جدا من بعضهما البعض، لدرجة أن وقود الهيدروجين من "العملاق الأحمر" يتدفق باستمرار على سطح "القزم الأبيض"، وبمرور الوقت، يؤدي هذا إلى زيادة الضغط والحرارة، وفي النهاية إلى انفجار، بحسب ما نقلته الشبكة الأميركية.

في عام 1946
من جانبه، ذكر الأستاذ الفخري للفيزياء وعلم الفلك في جامعة ولاية لويزيانا الأميركية، برادلي شيفر أن آخر مرة انفجر فيها هذا النظام النجمي كان في عام 1946، ومن المرجح ألا يحدث ثوران آخر قبل 80 عاما أو نحو ذلك.

ويحرص علماء الفلك حول العالم على مراقبة النشاط في نظام "T Coronae Borealis"، إذ يقول شيفر إنه بمجرد اكتشاف الانفجار، فمن المرجح أن تأتي أفضل وألمع المشاهد في غضون 24 ساعة، لافتا إلى أنه سيصل إلى نفس سطوع "نجم الشمال" تقريبا، وقد يظل الانفجار مرئيا بالعين المجردة لبضعة أيام، قبل أن يبدأ في التلاشي.

وفي بحث نشر العام الماضي في المجلة الأكاديمية "تاريخ علم الفلك"، اكتشف شيفر انفجارين مفقودين منذ زمن طويل في نظام "تي كورونا بورياليس"، في السجلات التاريخية، أحدهما وثقه رهبان ألمان عام 1217، والآخر شاهده عالم الفلك الإنكليزي فرانسيس ولاستون عام 1787.
إقرأ أيضاً : بعد اتهامها بهجمات سيبرانية .. الصين تصعد وتهدد بريطانيا "توقفوا فورا"إقرأ أيضاً : تقرير أممي: (إسرائيل) تحاول إضفاء الشرعية على الإبادة الجماعية في غزةإقرأ أيضاً : بالأحزمة النارية .. الاحتلال يستهدف غزة وبيت لاهيا وعشرات الشهداء والجرحى في رفح



المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: كورونا العالم كورونا العالم الصين بريطانيا كورونا غزة الاحتلال الحدث

إقرأ أيضاً:

أول ظهور لسيلين ديون بعد إطلاق وثائقي حول رحلة علاجها من مرض نادر

في أول ظهور علني لها منذ إطلاق فيلمها الوثائقي "أنا سيلين ديون" (I Am: Céline Dion)، الذي أثار موجة واسعة من التعاطف، شاركت المغنية الكندية الشهيرة سيلين ديون في الجولة الأولى لدوري الهوكي الوطني "إن أتش إل" (NHL) في لاس فيغاس.

جاءت دعوة ديون من كينت هيوز المدير العام لفريق مونتريال كنديانز للصعود إلى المسرح، وإعلان اختيار الفريق الخامس في الدوري. وظهرت النجمة البالغة من العمر 56 عامًا في الحدث برفقة نجلها رينيه تشارلز أنجليل، حيث أعربت عن سعادتها بالمشاركة في هذا الحدث الرياضي المهم.

View this post on Instagram

A post shared by Céline Dion (@celinedion)

 

وكانت سيلين ديون قد أطلقت قبل أيام فيلمها الوثائقي "أنا سيلين ديون"، الذي كشفت من خلاله عن تجربتها مع مرض متلازمة الشخص المتصلب، وهو اضطراب عصبي نادر يتسبب في تشنجات عضلية ومشاكل في الحركة.

الفيلم يستعرض التحديات الصحية التي واجهتها ديون، وكيف أثرت هذه التجربة على حياتها المهنية والشخصية. وظهرت في بعض المشاهد وهي تعاني من آلام شديدة، مما أثار تعاطف جمهورها بشكل كبير.

View this post on Instagram

A post shared by Prime Video (@primevideo)

 

ويهدف وثائقي "أنا سيلين ديون" إلى تقديم نظرة عميقة وشخصية على حياة واحدة من أشهر المغنيات في العالم، مسلطًا الضوء على قوتها وصمودها أمام التحديات الصحية الكبيرة.

وفي 17 يونيو/حزيران الحالي، حضرت ديون بصحبة ابنها رينيه تشارلز العرض الأول لفيلمها الوثائقي على منصة أمازون برايم "أنا سيلين ديون" في مدينة نيويورك. وخلال كلمتها في العرض الخاص، شكرت ديون الجمهور قائلة "لأنكم جزء من رحلتي، هذا الفيلم هو رسالة حبي لكل واحد منكم، وآمل أن أراكم جميعا مجددًا".

وقد أعلنت ديون عن تشخيصها بالمرض في ديسمبر/كانون الأول 2022، وهو اضطراب عصبي نادر يتسبب في تشنجات عضلية ومشاكل في الحركة، مما اضطرها لإلغاء جولاتها الغنائية.

مقالات مشابهة

  • موعد الجولة الثانية لانتخابات إيران في النجف
  • أول ظهور لسيلين ديون بعد إطلاق وثائقي حول رحلة علاجها من مرض نادر
  • من صحراء أبوظبي.. «الفلك الدولي» يرصد مرور «كويكب خطر» بين الأرض والقمر
  • "اليونيسيف": أكثر من 96% من سكان قطاع غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي
  • طفلة تنمو عكس الزمن بفعل مرض وراثي نادر.. ما هو حثل المادة البيضاء؟
  • قيادي حوثي يتحدث عن موعد سقوط صنعاء ونهاية نظام الحوثيين
  • دوي انفجار قوي في الجزء الذي تحتله قوات كييف من مقاطعة زابوروجيه
  • الآن دون ولا مليم.. (0-0) بث مباشر ألمانيا x الدنمارك في كأس أمم أوروبا يورو 2024| يلا شوت
  • موعد إلغاء التوقيت الصيفي والعمل بالشتوي مرة أخرى.. باقي كام شهر؟
  • شاهد بالفيديو.. أرشيف نادر ملون من السودان يعود إلى منتصف القرن الماضي