بدأ محققون روس استجواب عائلات المشتبه بهم في تنفيذ هجوم كروكوس  في طاجيكستان، وفق ما ذكرت وسائل إعلام متفرقة.

يأتي ذلك فيما قال رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين إن المسؤولين عن الهجوم الإرهابي على قاعة مدينة كروكوس يوم الجمعة لايمكن التعامل برحمة معهم .

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن رئيس الوزراء قوله ”يجري الآن التحقيق في هذه الأحداث وسيعاقب المسؤولون عنها.

إنهم لا يستحقون الرحمة” .


وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم الذي وقع يوم الجمعة وأدى إلى مقتل 138 شخصا وإصابة 182 آخرين.

ووجهت اتهامات بالإرهاب إلى أربعة رجال يشتبه في تنفيذهم الهجوم في جلسة استماع سابقة للمحاكمة في محكمة بموسكو مساء الأحد الماضي. 


وقالت المحكمة إن اثنين من المشتبه بهم اعترفوا بذنبهم في الهجوم .

يدور في روسيا حاليًا جدل حول ما إذا كان ينبغي رفع الوقف الاختياري لعقوبة الإعدام، في وقت يطالب فيه برلمانيون  بإعادة تطبيق العقوبة على المدانين بالإرهاب.

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

خلاف بين نتنياهو وفريقه المفاوض وعائلات الأسرى غاضبة

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن خلافات كبيرة بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وفريقه المفاوض وقادة الأجهزة الأمنية، مشيرة إلى أن نتنياهو غير معني بإبرام صفقة تبادل، في وقت أعلن فيه مكتب نتنياهو أن وفد التفاوض سيتوجه إلى القاهرة في اليومين المقبلين، وقد أثار الكشف غضب عائلات الأسرى الإسرائيليين التي طالبت بإطلاع الجمهور على من يعرقل الصفقة.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر تأكيدها أن فريق المفاوضات قال لنتنياهو إن شروطه بشأن محور نتساريم ستجهض صفقة التبادل. وذكرت أن فريق التفاوض أكد لنتنياهو أن شروطه تخالف عرضا وافقت عليه إسرائيل سابقا.

وفي السياق، نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن مسؤولين بفريق التفاوض قولهم إن تقديرات قادة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تشير إلى أن نتنياهو غير معني بإبرام صفقة تبادل، في حين كشفت الصحيفة عن نشوب مشادة كلامية بين نتنياهو وكبار قادة أجهزة الأمن خلال اجتماع ناقش صفقة تبادل الأسرى يوم الأربعاء الماضي.

وقد حضر الاجتماع كل من وزير الدفاع يوآف غالانت ورئيس الأركان هرتسي هاليفي ورئيس الموساد ديدي برنيع، ورئيس الأمن الداخلي (الشاباك) رونين بار، ومسؤول ملف الأسرى والمفقودين في الجيش، وطالبوا نتنياهو بأن يبدي موقفا واضحا وصريحا بشأن ما إذا كان يريد إتمام الصفقة أم لا، بدلا من أن "يثير جنون العالم"، على حد تعبيرهم.

وأكد المصدر أن الهوة تبدو سحيقة بين نتنياهو وقادة الأجهزة الأمنية، ووصفها بأنها الأكبر على الإطلاق بين أي رئيس وزراء في تاريخ إسرائيل وقادة أجهزته الأمنية.

تأتي هذه التطورات في حين أعلن مكتب نتنياهو أن وفدا إسرائيليا سيتوجه إلى القاهرة مساء السبت أو الأحد لاستكمال صفقة التبادل مع الفصائل الفلسطينية، التي تشمل التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين، دون ذكر مزيد من التفاصيل بهذا الخصوص.

من جانبه قال القيادي في حماس سامي أبو زهري لوكالة رويترز ردا على الإعلان الإسرائيلي "نتنياهو لا يريد وقف الحرب، وهو يستخدم هذه الإعلانات الفارغة للتغطية على جرائمه ومحاولات الإفلات من تداعياتها".

يأتي ذلك في حين لم يصدر عن الوسيطين المصري والقطري أي تعليق بشأن استئناف مفاوضات صفقة تبادل الأسرى، خاصة أن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في طهران فجر الأربعاء، ألقى بظلال سلبية على إمكانية ذلك.

وقال رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن نهج الاغتيالات السياسية والتصعيد بغزة يدفع لتساؤل عن كيفية إجراء مفاوضات فيها طرف يقتل من يفاوضه.

الهوة تبدو سحيقة بين نتنياهو وقادة الأجهزة الأمنية ووصفتها هآرتس بأنها الأكبر في تاريخ إسرائيل (غيتي) غضب عائلات الأسرى

من جانبها وصفت عائلات الأسرى الإسرائيليين التسريبات عن مساعي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للانسحاب من الصفقة بـ"المخيفة"، مشددة على أنها لن تسمح بإهمال المحتجزين.

وطالبت العائلات فريق التفاوض والقادة الأمنيين بإطلاع الجمهور على من يعرقل الصفقة وذرائعه. كما دعت الإسرائيليين إلى الوقوف كالجدار للدفاع عما أسمته الواجب الوطني لإعادة الأسرى.

وذكرت العائلات أن وزير الدفاع يوآف غالانت أكد سابقا أن تل أبيب أضاعت الفرصة لإبرام صفقة.

وكانت عائلات الأسرى الإسرائيليين بغزة تأمل أن يعلن نتنياهو خلال خطابه بالكونغرس الأميركي في 24 يوليو/ تموز الماضي، موافقته على اتفاق لتبادل أسرى مع حماس، لكنه لم يفعل، مما أثار استياء عائلات الأسرى والمعارضة التي تدعو منذ أشهر إلى رحيل حكومة نتنياهو وإجراء انتخابات مبكرة.

وتتهم المعارضة وعائلات الأسرى نتنياهو بوضع عراقيل أمام مقترح الاتفاق للحيلولة دون انهيار حكومته وفقدان منصبه، إذ يهدد وزراء اليمين المتطرف بالانسحاب منها وإسقاطها إذا قبلت باتفاق ينهي الحرب على غزة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل بدعم أميركي مطلق حربا مدمرة على غزة خلفت زهاء 130 ألف شهيد وجريح من الفلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، في واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم.

وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، ولتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

مقالات مشابهة

  • خلاف بين نتنياهو وفريقه المفاوض وعائلات الأسرى غاضبة
  • ما الذي حصل ليلة امس؟ هل اقترب الهجوم الإيراني على إسرائيل؟
  • شيء ما يحدث .. هل اقترب الهجوم الإيراني على إسرائيل؟
  • ما الذي حصل الليلة؟ هل اقترب الهجوم الإيراني على إسرائيل؟
  • السودان.. هجوم جبيت يطرح تساؤلات حول أهدافه والمستفيدين منه
  • عرض المراهق قاتل ال 5 أطفال على المحكمة اليوم
  • تشكيل مباراة ليفربول وأرسنال الودية.. صلاح يقود هجوم الريدز
  • فرنسا تبلغ حزب الله خطورة الهجوم على إسرائيل ولبنان يرد
  • الدعم السريع يعلق على هجوم جبيت خلال زيارة البرهان
  • حشد مناهض للمسلمين يهاجم مسجدا في بريطانيا