إبراء: محمد بن سالم السعدي

تسعى بلدية شمال الشرقية، إلى تعزيز دورها في متابعة أداء الشركات المشغلة لمسالخ البلدية في ولايات المحافظة لضمان سير العمل بشكل صحيح وتطبيق الاشتراطات الصحية في محلات بيع اللحوم وتقوم دائرة الشؤون الصحية بالبلدية بمتابعة مستمرة للمسالخ، استعدادًا وتجهيزًا لاستقبال ذبائح عيد الفطر السعيد.

وقالت المهندسة بدرية بنت راشد البوسعيدية، مديرة دائرة الشؤون الصحية ببلدية شمال الشرقية: إن هذه المتابعة تستهدف الثمانية مسالخ الموجودة في ولايات المحافظة ومراجعة التجهيزات التي تقدمها الشركات المشغلة لضمان استعدادها لاستقبال ذبائح العيد. كما تعمل الدائرة على رفع مستوى الاستعداد وزيادة كفاءة الأدوات المستخدمة في المسالخ، وتشرف مباشرة على الشركات المشغلة لضمان وجود فريق عمل مؤهل وماهر.

وتشير المديرة إلى أن هناك تعاونًا يجري مع دوائر البلدية في ولايات المحافظة بهدف ضمان توفر البيئة الصحية المناسبة. يتم ذلك من خلال إجراءات الكشف البيطري على المذبوحات، بواسطة أطباء متخصصين، بهدف ضمان سلامة اللحوم المقدمة للاستهلاك البشري.

وتؤكد على أهمية تعاون أفراد المجتمع المحلي في هذا السياق من خلال تجنب الذبح العشوائي أو التعامل مع القصابين غير المرخصين، خاصةً في ظل درجات الحرارة المرتفعة وعدم توفر البيئة الصحية الملائمة.

وتعمل الدائرة على نشر الوعي في المسالخ البلدية بالمحافظة عن طريق تعريف الناس بوسائل الوقاية من الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، وضمان توفير بيئة صحية تحمي المياه والبيئة من التلوث نتيجة مخلفات الذبح. وتولي الدائرة اهتمامًا دائمًا للحد من ظاهرة الذبح في الأماكن العامة والغير المخصصة.

ويجدر بالذكر أن مسالخ ولايات محافظة شمال الشرقية استقبلت، منذ بداية شهر رمضان المبارك، أكثر من 2800 ذبيحة من مختلف أنواع الذبائح.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: شمال الشرقیة

إقرأ أيضاً:

الشرقية تبحث تعزيز سُبل التعاون مع منظمة اليونسكو

التقى المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، اليوم الأربعاء، الدكتورة ماري آن مانسيون رئيس قطاع التعليم بمكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة، وذلك لتعزيز سبل التعاون بين المحافظة ومنظمة اليونسكو من خلال فتح عدد من مراكز التعلم المجتمعي بمختلف مراكز ومدن المحافظة، وحصر الإحتياجات اللازمة لتنفيذ عدد من المشروعات في مجال دعم ودمج الفئات المحرومة من فرص التعليم والتعلم.

رحب محافظ الشرقية برئيس قطاع التعليم بمكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة، مؤكداً سعي المحافظة لتحقيق رؤية مصر 2030، من خلال التركيز على المناطق المهمشة، وتحسين الخدمات المقدمة لأبناء المحافظة، والتوافق مع الخطط الوطنية الرامية، وتعزيز النمو الثقافي والإجتماعي والإقتصادي وصولاً لتحقيق حياة أفضل للمواطنين.

وأضاف المحافظ أن المحافظة قامت بتسخير كافة مواردها لتعزيز التعلم الشامل، وإستخدام تقنيات التحول الرقمي، وتعزيز التعلم مدى الحياة، وتعزيز تمكين الأفراد والتكامل الإجتماعي كوسيلة لتحقيق معدلات أعلى من التنمية المستدامة.

ومن جانبها، أكدت رئيس قطاع التعليم بمكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة إهتمام اليونسكو بتنمية المهارات والقدرات لدى أفراد المجتمع لدعم التعلم المستمر، وأعربت عن تطلعها لتعزيز التعاون في إطار استراتيجية مدن التعلم، مشيرة إلى أن مراكز التعلم تضم: «برامج للتعليم الفني والمهني، وبرامج الدعم النفسي والإجتماعي، وبرامج ريادة الأعمال والقيادة، وبرامج التكنولوجيا والمعلومات والتواصل، محو الأمية» وبرامج خاصة بالمدربين. 

وخلال اللقاء تم عرض مقترحاً لإستضافة المحافظة لعدد من سفراء المحافظات للتوعية بمدن التعلم وطرق التقدم، والإنضمام لخلق مجتمع تعليمي بكل عناصره، ولعرض تجربة المحافظة في الإنضمام لشبكة اليونيسكو العالمية لمدن التعلم.

أوضحت المهندسة لبنى عبد العزيز نائبة المحافظ، إستمرار التعاون والتنسيق مع منظمة اليونسكو لفتح عدد من مراكز التعلم المجتمعي لخدمة أبناء المحافظة، لافتة إلى أنه تم عمل زيارة ميدانية لقرية الصالحية القديمة بمركز فاقوس وقرية كراديس التابعة لرئاسة مركز ومدينة ديرب نجم، وذلك لبحث إمكانية إنشاء مراكز تعلم مجتمعي بهما يساهم في تعلم حرف جديدة وتوفر فرص عمل جادة.

حضر اللقاء المهندسة لبنى عبد العزيز نائبة المحافظ، والدكتورة ولاء جزر مديرة وحدة اليونسكو بالمحافظة، ومريم عبد اللطيف مسؤول بمكتب اليونيسكو الإقليمي بالقاهرة.

مقالات مشابهة

  • بلدية عجمان تكرم أصحاب الاقتراحات النوعية
  • متابعة تطبيق التخصصات الهندسية والصناعية بـ"تعليمية شمال الباطنة"
  • محافظ بني سويف يطمئن 21 من أبناء المحافظة المصابين بحادث الضبعة
  • متابعة تطبيق التخصصات الهندسية والصناعية بمدارس شمال الباطنة
  • الشرقية تبحث تعزيز سُبل التعاون مع منظمة اليونسكو
  • محافظ بني سويف يتابع الحالة الصحية لمصابي حادث انقلاب سيارة بالبحيرة
  • وزارة العمل تسعى لرفع نسبة التعمين في القطاع الخاص بشمال الشرقية
  • متابعة ميدانية وحوكمة.. ننشر خارطة عمل الإدارات الصحية في دمياط
  • فريق الحملة الصحية للمرأة يواصل نشاطه التثقيفي في بلدية غات
  • إنزال كميات من الأسماك في ولايات شمال الباطنة