البوابة - الاستحمام طقس يومي بالنسبة لمعظمنا، ولكن هل تساءلت يومًا ما إذا كان توقيت تنظيف الجسم يمكن أن يؤثر على صحتك؟ الاستحمام في الصباح أم في المساء - ما هو الأفضل حقًا لرفاهيتك؟ اليوم سيكشف هذا المقال عن بعض التفاصيل المدهشة حول هذا السؤال؛ الاستحمام صباحاً أم الاستحمام ليلاً، أيهما أفضل؟

طبيب البوابة: ما هو وقت الاستحمام الأفضل للصحة والنشاط؟

الصباح أم الليل


عندما يتعلق الأمر بالاستحمام، فإن الفجوة بين محبي الصباح ومحبي الليل تكون واضحة مثل النهار.

يقسم البعض بالاستحمام الصباحي، بينما يجد البعض الآخر العزاء في التخلص من متاعب اليوم قبل الذهاب إلى السرير. ولكن ماذا يقول العلم عن هذه المعضلة القديمة؟

غالبًا ما يتلخص الاختيار في التفضيل الشخصي. في حين أن الاغتسال في الصباح قد يساعد في بدء يومك بموجة من الانتعاش، إلا أن هناك فوائد مختلفة مرتبطة بالتنظيف المسائي. فهو لا يزيل الأوساخ والمواد المسببة للحساسية المتراكمة فحسب، بل يمهد الطريق أيضًا لنوم مريح أثناء الليل.

اللمسة العلاجية
هناك أهمية لدرجة حرارة الدش مقارنة بالتوقيت. ولمحبي الاغتسال لصباحي، يقترح إضافة العلاج بالماء البارد لتعزيز المناعة والحيوية. يمكن للاستحمام المسائي بالماء الدافئ أن يساعد على الاسترخاء ويسهل الانتقال الطبيعي إلى النوم.

طقوس النظافة
في المعركة بين الاستحمام في الصباح والليل، تكون النظافة هي المسيطرة. يعد الاستحمام عاملاً مهمًا لأنه يساعد على التخلص من العرق والبكتيريا المتراكمة أثناء النوم، مما يدعو إلى الشطف السريع في الصباح للحفاظ على صحة الجلد. ومع ذلك، يُحذر من الإفراط في الاستحمام، وينصح بفترات أقصر واستخدام الماء الفاتر لمنع تهيج الجلد.

في النهاية، قد لا يكون هناك فائز واضح في الجدال بين الاستحمام في الصباح والليل. في حين أن هناك مزايا لكل استراتيجية، فإن إيجاد التوازن الذي يناسب نمط حياتك ويعزز الرفاهية العامة أمر بالغ الأهمية. سواء كنت من محبي الليل أو الصباح، اجعل التنظيف والعناية الذاتية أولوية في جدولك اليومي. بعد كل شيء، أخذ حمام مريح هو لحظة للتجديد العقلي والجسدي وليس مجرد طقوس التطهير.

ما هو رأي الأيورفيدا؟

توصي خبيرة الايورفيدا الدكتورة نيتيكا كوهلي بالاستحمام مرتين في اليوم، الأولى قبل شروق الشمس بعد تنظيف الأسنان وتطهير الأمعاء، ومرة أخرى قرب غروب الشمس، ويفضل أن يكون ذلك بالماء الفاتر لتخفيف التوتر واسترخاء العضلات والأعصاب. سيساعدك هذا أيضًا على النوم أثناء الليل.

إذا كنت تعاني من الأكزيما؟

"بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الأكزيما أو البشرة الحساسة، يُنصح باستخدام المرطبات اليومية وأي وصفة طبية موضعية أو منتجات لا تستلزم وصفة طبية مرتين يوميًا. وليس من الأفضل بالضرورة الاستحمام في الليل أو الصباح، طالما أنك تستخدم المنظفات اللطيفة والمرطبات والمنتجات الطبية على النحو الموصى به." طبيب الجلد آلوك فيجي.

المصدر: TOI / health.clevelandclinic.org  / hindustantimes.com 

اقرأ أيضاً:

ماذا تفعل بعد تناول الكثير من الأطعمة الدهنية ؟
طبيب البوابة: ماذا تعرف عن النقر بالأصابع لعلاج التوتر ؟
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: طبيب البوابة الاستحمام النظافة الجلد الاكزيما الايورفيدا الاستحمام فی فی الصباح

إقرأ أيضاً:

أم وضاح: دفن الليل أب كراعاً بره

والحرب في البلاد على أشدها من قبل المليشيا المتمردة وأعوانها بالداخل والخارج ضد الجيش والشعب معاً لا غاية لها غير إهلاك الحرث والنسل والتدمير والخراب والتشريد القسري والهجرة والإفقار ، هنالك من يريد القاهرة وآخر ينظر الى جدة وينتظرها وثالث عينه تسبق رجله الى اثيوبيا وبالأمس كانت المنامة وجوبا ، كلها منصات غايتها إعادة تدوير نفايات قحت تقدم ومساواة مليشيا متمردة بجيش وطني بعد كل حصادهم الذي شهده العالم في بلادنا ..

وهنالك طرف حكومي يتفق مع العمامرة لمفاوضات في جنيف لا يهم حتى إن كانت غير مباشرة بقدر ما ان المهم الغاية منها و من وراء تصريح المتحدثة بإسم الأمم المتحدة التي قالت إن (طرفي) الحرب في السودان وصلا إلى جنيف لإجراء محادثات بدأت يوم الخميس بوساطة الأمم المتحدة بهدف “وقف محتمل لإطلاق نار في مناطق” من أجل تسهيل وصول وتوزيع المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين ، هذا ظاهر الأمر وباطنه صفقة خبيثة مكتملة التفخيخ تجب جدة وغيرها من خلفها أمريكا وبريطانيا وكل قوى الشر ، بالمقابل ظللنا نستمع الى تصريحات الفريق البرهان القطعية بعدم الجلوس الى هولاء جميعاً او التفاوض معهم إلا وفق رؤية الدولة السودانية وآخر حديث للرئيس برهان تصريحه بالأمس القريب في ذات الصدد حيث قال بالحرف الواحد (ما عندنا مفاوضات في جدة ولا سويسرا ولا في اي مكان) تري من هو الصادق ومن يكذب؟!

ترى من يريد لنا ان نكون بأكثر من لسان وهم ينشدون تدمير البلاد وذهاب ريحها يا سيادة الرئيس..

يا سيادة الرئيس ضعوا حداً لهذا الذي يجري وأتركوا جيشنا ينتصر ويهزمهم جميعاً وهو قادر على هذه المهمة وبلادنا وشعبها لم يتركوا مهراً لم يقدموه للنصر وهذا هو السبيل والحل الأوحد لمخاطبة مثل هذه العقول التي تريدنا شعب بلا وطن شعب هائم على وجهه في بلاد الدنيا..

#ام_وضاح

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • فوائد الخيار: الخضار السحري للصحة والجمال
  • البحث عن «علاج» لأزمة نقص الدواء.. البوابة نيوز ترصد معاناة مرضى التأمين الصحي.. وزير الصحة يعتذر للمواطنين.. ورئيس الشعبة: الإصرار على استخدام الاسم التجاري يفاقم المشكلة
  • 7 ساعات كحد أدنى.. دراسات توضح دور قلة النوم في زيادة الوزن
  • الليمون: كنز طبيعي للصحة والفوائد
  • كوفيد يقتل 1700 شخصا أسبوعيا
  • زحمة سير خانقة على اوتوستراد المتن السريع.. ماذا يجري هناك؟
  • أم وضاح: دفن الليل أب كراعاً بره
  • ماذا سنجد تحت 37 مليون طن من الركام في غزّة؟
  • أطباء: الرياضة مفيدة للصحة العقلية
  • ماذا هناك ؟!