انخفض الريال الإيراني إلى مستوى قياسي، مسجلا 613.500 مقابل الدولار، ملقيا بظلاله على الأسواق الأخرى، من بينها الإسكان والإيجارات.

وحاول إيرانيون الأحد استبدال الريال بالدولار في مراكز الصرافة الرئيسية بشارع الفردوسي في طهران، لكن معظمها كان مغلقا بسبب عطلة عيد النوروز التي تستمر من 20 آذار/ مارس إلى 2 نيسان/ أبريل.

وفق أسوشيتد برس.

وكان الدولار يعادل 590 ألف ريال في 18 آذار/ مارس، وهو آخر يوم عمل قبل العطلة، وتبلغ قيمته حوالي واحد على عشرين مما كان عليه عام 2015، عندما وقعت إيران الاتفاق النووي مع القوى العالمية.


وانخفض سعر الدولار من 32 ألف ريال إلى مئات الآلاف منذ ذلك الحين.

ووصلت العملة الإيرانية إلى أدنى مستوياتها في شباط/  فبراير عام 2023 عند 600 ألف ريال مقابل الدولار، ومنذ ذلك الحين لم ترتفع فوق 439 ألف ريال.

ووفقا لتقديرات مركز الإحصاء الحكومي انخفض معدل التضخم في البلاد لشهر شباط/ فبراير 2024 إلى 42.5 بالمائة، بينما قال البنك المركزي إنه تجاوز من 46 بالمائة. ولا يوجد تفسير لهذا التناقض.

يأتي هذا الانخفاض القياسي للريال بعد أقل من شهر من الانتخابات البرلمانية التي شهدت أدنى نسبة مشاركة منذ الثورة عام 1979، التي هيمن السياسيون المحافظون على نتائجها.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد دولي الريال الإيراني الانخفاض إيران انخفاض الريال المزيد في اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة ألف ریال

إقرأ أيضاً:

انخفاض مؤشر الدولار عالميا للجلسة الثالثة على التوالي.. ما التفاصيل؟

انخفض مؤشر الدولار نحو 105.6 نقطة، اليوم الاثنين، متراجعًا للجلسة الثالثة على التوالي، متأثرًا بشكل أساسي بقوة اليورو بعد الجولة الأولى من الانتخابات المبكرة في فرنسا، خلال عطلة نهاية الأسبوع.

مؤشر الدولار عالميا

وتعرض الدولار لضغوط بعد تباطؤ تضخم نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة في مايو، ما عزز الرهانات على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيمضي قدمًا في خفض أسعار الفائدة هذا العام، بحسب مزود البيانات الاقتصادية على Trading Economics.

وترى الأسواق الآن فرصة بنسبة 63% لخفض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر، في حين زادت أيضًا احتمالات التحرك في نوفمبر وديسمبر.

تاريخيًا، وصل الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 164.72 نقطة في فبراير 1985. 

انخفض مؤشر DXY بنسبة 0.2769 أو 0.26% إلى 105.5703 نقطة يوم الاثنين 1 يوليو من 105.8472 نقطة في جلسة التداول السابقة.

توقعات مؤشر الدولار

ومن المتوقع أن يتم تداول الدولار الأمريكي عند 106.57 نقطة بنهاية هذا الربع، وفقًا لنماذج الاقتصاد الكلي العالمية وتوقعات المحللين من مزود البيانات الاقتصادية على Trading Economics أن يتم تداوله عند 109.54 نقطة خلال 12 شهرًا. 

مقالات مشابهة

  • الين عند أدنى مستوى في 38 عاما أمام الدولار
  • ورد الآن: انهيار جديد للريال اليمني أمام الدولار والسعودي بصنعاء وعدن اليوم
  • الودائع الزمنية والادخارية عند أعلى مستوياتها بـ889 مليار ريال بنهاية مايو 2024
  • الودائع الزمنية والادخارية عند أعلى مستوياتها بـ 889 مليار ريال بنهاية مايو 2024
  • بلغت 889 مليار ريال.. نمو الودائع الزمنية والادخارية لأعلى مستوياتها بنهاية مايو 2024
  • انخفاض معدل التضخم في النمسا إلى أدنى مستوى له منذ 3 سنوات
  • ارتفاع مؤشر الدولار عالميا بعد تراجعه إلى أدنى مستوى
  • سعر القمح عالميا يصل أدنى مستوى خلال شهرين بسبب زيادة الإمدادات
  • انخفاض مؤشر الدولار عالميا للجلسة الثالثة على التوالي.. ما التفاصيل؟
  • مؤشر بورصة مسقط يضيف 8.8 نقطة إلى قيمته السوقية