دعاء ختم القرآن مكتوب، لم يرد فيه صيغة محددة عن النبي الكريم، لكنه من الأمور المستحبة، بحسب ما أكدته دار الإفتاء المصرية في فتوى لها، موضحة أن الدعاء عقب ختم القرآن الكريم مستحبًا، وهو أرجى للقبول والاستجابة.

دعاء ختم القرآن مكتوب

وحول دعاء ختم القرآن مكتوب، ورد عن العلامة ابن قدامة أنه قال: قال الفضل بن زياد: سألت أبا عبد الله فقلت: أختم القرآن، أجعله في الوتر أو في التراويح؟ قال: اجعله في التراويح، حتى يكون لنا دعاء بين اثنين.

قلت: كيف أصنع؟ قال إذا فرغت من آخر القرآن فارفع يديك قبل أن تركع، وادع بنا ونحن في الصلاة، وأطل القيام. قلت: بم أدعو؟ قال: بما شئت. قال: ففعلت بما أمرني، وهو خلفي يدعو قائمًا، ويرفع يديه. وقال حنبل: سمعت أحمد يقول في ختم القرآن: إذا فرغت من قراءة: ﴿قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ﴾، فارفع يديك في الدعاء قبل الركوع. قلت: إلى أيّ شيء تذهب في هذا؟ قال: رأيت أهل مكة يفعلونه، وكان سفيان بن عيينة يفعله معهم بمكة.

حكم دعاء ختم القرآن مكتوب 

ويمكن أن يردد المسلم دعاء ختم القرآن مكتوب، بالأدعية الجامعة، إذ أكدت «الإفتاء» أن الدعاء يستحب عقب الختمة استحبابًا متأكدًا شديدًا؛ موضحة أنه ينبغي أن يُلح العبد في الدعاء، وأن يدعو بالأمور المهمة والكلمات الجامعة، وأن يكون معظم ذلك أو كله في أمور الآخرة وأمور المسلمين وصلاح سلطانهم وسائر ولاة أمورهم، وفي توفيقهم للطاعات، وعصمتهم من المخالفات، وتعاونهم على البر والتقوى، وقيامهم بالحق واجتماعهم عليه، وظهورهم على أعداء الدين وسائر المخالفين، وإذا فرغ من الختمة فالمستحب أن يشرع في أخرى متصلًا بالختم؛ فقد استحبه السلف.

صيغة دعاء ختم القرآن مكتوب كامل

ويمكن أن يردد المسلم دعاء ختم القرآن مكتوب، بالصيغ التالية:

ـ اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي بالقرآن وَاجْعَلهُ لِي إِمَاماً وَنُوراً وَهُدًى وَرَحْمَةً.

ـ اللَّهُمَّ ذَكِّرْنِي مِنْهُ مَانَسِيتُ وَعَلِّمْنِي مِنْهُ مَاجَهِلْتُ وَارْزُقْنِي تِلاَوَتَهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ وَاجْعَلْهُ لِي حُجَّةً يَارَبَّ العَالَمِينَ.

ـ اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأَصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيْرٍ وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ.

ـ اللَّهُمَّ اجْعَلْ خَيْرَ عُمْرِي آخِرَهُ وَخَيْرَ عَمَلِي خَوَاتِمَهُ وَخَيْرَ أَيَّامِي يَوْمَ أَلْقَاكَ فِيهِ.

ـ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِيشَةً هَنِيَّةً وَمِيتَةً سَوِيَّةً وَمَرَدًّا غَيْرَ مُخْزٍ وَلاَ فَاضِحٍ.

ـ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ المَسْأَلةِ وَخَيْرَ الدُّعَاءِ وَخَيْرَ النَّجَاحِ وَخَيْرَ العِلْمِ وَخَيْرَ العَمَلِ وَخَيْرَ الثَّوَابِ وَخَيْرَ الحَيَاةِ وَخيْرَ المَمَاتِ وَثَبِّتْنِي وَثَقِّلْ مَوَازِينِي وَحَقِّقْ إِيمَانِي وَارْفَعْ دَرَجَتِي وَتَقَبَّلْ صَلاَتِي وَاغْفِرْ خَطِيئَاتِي وَأَسْأَلُكَ العُلَا مِنَ الجَنَّةِ.

ـ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمِ مَغْفِرَتِكَ وَالسَّلاَمَةَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ وَالغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالفَوْزَ بِالجَنَّةِ وَالنَّجَاةَ مِنَ النَّارِ.

ـ اللَّهُمَّ أَحْسِنْ عَاقِبَتَنَا فِي الأُمُورِ كُلِّهَا، وَأجِرْنَا مِنْ خِزْيِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الآخِرَةِ.

ـ اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَاتَحُولُ بِهِ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعْصِيَتِكَ وَمِنْ طَاعَتِكَ مَاتُبَلِّغُنَا بِهَا جَنَّتَكَ وَمِنَ اليَقِينِ مَاتُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيَا وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَاأَحْيَيْتَنَا وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا وَلاَ تجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا وَلَا مَبْلَغَ عِلْمِنَا وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لَا يَرْحَمُنَا.

ـ اللَّهُمَّ لَا تَدَعْ لَنَا ذَنْبًا إِلَّا غَفَرْتَهُ وَلَا هَمَّا إِلَّا فَرَّجْتَهُ وَلَا دَيْنًا إِلَّا قَضَيْتَهُ وَلَا حَاجَةً مِنْ حَوَائِجِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ إِلَّا قَضَيْتَهَا يَاأَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.

ـ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا وَنَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ الأَخْيَارِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا كَثِيراً. 

الصلاة على النبي عند دعاء ختم القرآن الكريم

وحول دعاء ختم القرآن مكتوب، أشارت دار الإفتاء، إلى أن الصلاة على النبي- صلى الله عليه وآله وسلم- والدعاء عند ختم القرآن الكريم أمر مشروع، وهو سُنة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وقد فعلها الصحابة والتابعون، ونص الفقهاء على مشروعيتها؛ استنادا إلى ما جاء في الفتاوى الهندية، لافتة إلى أنه من المستحب أن يجمع أهله وولده عند الختم ويدعو لهم. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء ختم القرآن مكتوب دعاء ختم القرآن ختم القرآن دعاء ختم القرآن مکتوب

إقرأ أيضاً:

الأوقاف تعلن افتتاح باب التقدم بمراكز إعداد محفظي ومحفظات القرآن الكريم - (التفاصيل)

كتب- محمد أبو بكر:

أعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، عن فتح باب القبول لدفعة جديدة للعام الدراسي 2024 / 2025 بمراكز إعداد محفظي ومحفظات القرآن الكريم وفق عدد من الضوابط.

وجاءت ضوابط قبول دفعة جديدة للعام الدراسي 2024 / 2025 بمراكز إعداد محفظي ومحفظات القرآن الكريم، بحسب بيان وزير الأوقاف، السبت، كالتالي:

1- اجتياز اختبار القبول في حفظ ثلاثة أجزاء من القرآن الكريم.

2- تحقيق نسبة حضور لا تقل عن 60% كشرط أساسي لدخول الامتحان النهائي.

3- تسديد المصروفات الدراسية، وقدرها (500 جنيه)، عن العام الدراسي، شاملة المصروفات الدراسية والامتحانات، تدفع بعد اجتياز اختبارات القبول، ويمكن سدادها على قسطين متساويين، الأول: قبل بدء الدراسة بأسبوع، والآخر قبل بدء الفصل الدراسي الثاني.

4- الدراسة بالمراكز مسائية تبدأ 3 أو 4 بعد الظهر وفق ما يقرره كل مركز.

5- الأولوية بأسبقية التسجيل حسب الأماكن المتاحة بكل مركز، علمًا بأن عدد مراكز إعداد محفظي ومحفظات القرآن الكريم ( 30 ) مركزًا، وأن جميع المراكز تحت الإشراف الكامل لوزارة الأوقاف، وتؤهل لإعداد محفظ متميز ومعتمد.

وجاءت المراكز المؤهلة لإعداد محفظ متميز ومعتمد، كالتالي:

١. القاهرة مسجد النور بالعباسية.
٢. الجيزة مسجد الاستقامة.

٣. القليوبية مسجد ناصر ببنها.

٤. المنيا: مسجد قاسم المصري - بمغاغة.

٥. المنيا: مركز الفولي – بندر المنيا.

٦. المنيا: مسجد العرفانى – ملوى.

٧. البحيرة: مسجد ناصر – دمنهور.

٨. الدقهلية: مسجد أبو دبوس.

٩. المنوفية: سيدي خميس.

١٠. سوهاج: مسجد عبد العال - طهطا.

١١. سوهاج: مسجد القطب - سوهاج.

١٢. الشرقية: مسجد الفتح بالزقازيق.

١٣. الإسكندرية: مسجد سيدي جابر.

١٤. الغربية: مسجد صادق الرافعي - طنطا.

١٥. شمال سيناء: مسجد النصر - العريش.

١٦. قنا: سيدي عبد الرحيم القنائي - قنا.

١٧. جنوب سيناء: مسجد الزهراء - طور سيناء.

١٨. الوادي الجديد: مسجد ناصر - الخارجة.

١٩. أسيوط: مسجد الحق - أسيوط.

٢٠. بني سويف: مسجد على بن أبى طالب - بني سويف.

٢١. كفر الشيخ: مسجد الفتح - الاستاد.

٢٢. الفيوم: مسجد دلائل الخيرات - الفيوم.

٢٣. دمياط: مسجد البحر - دمياط.

٢٤. أسوان: مسجد منصور حمادة - أسوان.

٢٥. الأقصر: مسجد آل يحيى - الأقصر.

٢٦. الإسماعيلية: مسجد الإسماعيلي - الإسماعيلية.

٢٧. السويس: مسجد عمر بن الخطاب - السويس.

٢٨. مرسى مطروح: المسجد الكبير - مطروح.

٢٩. البحر الأحمر: مسجد الميناء - الغردقة.

٣٠. بورسعيد: مسجد مريم - بور سعيد.

وأوضح وزير الأوقاف، أن التقدم يكون كالآتي:

- إلكترونيًا، من هنا.

- مقر المراكز المذكورة أعلاه، بدءًا من الأحد الموافق 7 يوليو 2024.

وأشار "جمعة"، إلى أن التقديم سواء إلكترونيًا أو بالمقار يكون متاح لمدة أسبوعين، لافتًا إلى أنه سيكون للمتميزين من خريجي هذه المراكز الأولوية في جميع أنشطة الوزارة المتصلة بخدمة القرآن الكريم، سواء في مجال تحفيظ القرآن الكريم، أو إيفاد القراء للخارج، أو غيرهما من المجالات.

يأتي ذلك، في إطار دور وزارة الأوقاف في نشر الفكر الوسطي المستنير، والتوعية بقضايا الدين والمجتمع، وغرس القيم النبيلة والأخلاق الكريمة، وحرصًا على إعداد محفظٍ واعٍ ومؤهل ومعتمد لتحفيظ القرآن الكريم، وكذلك حرصها على خدمة القرآن الكريم وحسن تعليمه لمن يريدون إتقان تلاوته يسرنا.

اقرأ أيضًا:

خاص| بالأسماء.. إلغاء تراخيص 12 شركة سياحية بسبب تأشيرات حج الزيارة - مستند

بعد أزمة حج الزيارة.. وقف إصدار إحدى تأشيرات العمرة

الشركات تخضع للتحقيق.. "السياحة": أرسلنا بالمستندات المتسببين في أزمة تأشيرات الزيارة بالحج للوزارة

مقالات مشابهة

  • دعاء للإصلاح بين المتخاصمين.. لتهدئة النفوس وزرع السلام في القلوب
  • دعاء الوتر كامل مكتوب.. «اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك»
  • مسابقة بورسعيد الدولية تحصد المركز الأول في حفظ القرآن بمسابقة التبيان الدولية الأمريكية
  • «الإفتاء» تجيب عن سؤال: هل تجب الطهارة لترديد القرآن مع القارئ؟
  • وقولو للناس حسنا.. وزارة الأوقاف تطلق فعاليات تحفيظ القرآن بالمراكز الصيفية
  • الأوقاف تعلن افتتاح باب التقدم بمراكز إعداد محفظي ومحفظات القرآن الكريم - (التفاصيل)
  • الشؤون الدينية تطلق البرنامج القرآني الصيفي
  • مراكز إعداد محفظي القرآن 2024.. الضوابط وموعد وكيفية التقديم
  • الأوقاف تعلن فتح باب التقدم بمراكز إعداد محفظي ومحفظات القرآن الكريم
  • «الأوقاف» تفتح باب التقدم بمراكز إعداد محفظي ومحفظات القرآن الكريم