صدى البلد:
2024-10-01@23:31:57 GMT

أحكام المرأة في رمضان.. أمور مهمة لكل مسلمة

تاريخ النشر: 26th, March 2024 GMT

كشف مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، عن أحكام المرأة في رمضان تهم كل امرأة مسلمة وتفيدها في كيفية أداء العبادات خلال هذا الشهر الكريم.

مفتي الجمهورية يكشف حكم صيام وصلاة المرأة غير المحجبة طفلة تسأل: لماذا لا تؤم المرأة الرجال في الصلاة؟.. علي جمعة يجيب أحكام المرأة في رمضان

وقال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، في فيديو منشور على صفحته الرسمية على فيس بوك، إنه يجوز للمرأة الخروج لأداء الصلوات المفروضة أو التراويح في المسجد.

وأضاف المركز، أنه يجب على المرأة قبل الخروج لأداء الصلوات في المسجد، استئذان الزوج وعدم الخروج متعطرة، وينبغي أن ترتدي ملابس ساترة.

وأشار إلى أنه لو خافت المرأة الحامل أو المرضع من وقوع ضرر عليها أو سبب الصيام مشقة لها فيجوز لها الفطر مع قضاء هذه الأيام بعد انتهاء شهر رمضان ولا يجب عليها الفدية أو الكفارة.

وأشار المركز إلى أنه في حال نزول العذر الشهري على المرأة في نهار رمضان، فإنها بذلك تعتبر مفطرة وعليها القضاء ولا يتطلب منها ترك الطعام والشراب باقي اليوم.

وذكر المركز، أنه يجوز للمرأة استعمال أدوية طبية تؤخر نزول الدورة الشهرية باستشارة الطبيب المختص، وإن كان من الأولى ألا تفعل ذلك لأن العذر الشهري طبيعة خلقها الله عليها.

وأكد أن المرأة لو طهرت من دم الحيض أو النفاس بعد أذان الفجر يجب عليها الإمساك عن الطعام والشراب بقية اليوم مراعاة لحرمة الشهر الكريم وعليها قضاء هذا اليوم بعد انتهاء شهر رمضان.

كما يجوز للمرأة تذوق الطعام أثناء الطهي في نهار رمضان مع الحرص على عدم وصول شئ منه إلى الجوف.

وضع المكياج في رمضان

وأوضح، أن وضع المرأة المكياج في نهار رمضان لا يفسد الصوم، ولكن يجب عليها تجنب الخروج بزينتها أو تتزين لزوجها في نهار رمضان.

وأكد مركز الأزهر، أن جهد المرأة ومشقتها في إعداد الطعام والأعمال المنزلية، له ثواب كبير ولها أن تستثمر هذا الوقت في الذكر وقراءة القرآن.

وقال المركز إنه يجوز للمرأة الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان في مسجد قريب ولو لساعات قليلة مع أداء الصلوات المفروضة بعد إذن زوجها.

وأشار إلى أن زكاة الفطر عن المرأة يخرجها من يعولها كالزوج أو الأب أو الإبن ويجوز لها أن تخرجها عن نفسها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أحكام المرأة في رمضان أحكام المرأة وضع المكياج في رمضان فی نهار رمضان یجوز للمرأة المرأة فی فی رمضان

إقرأ أيضاً:

سيد نيمار: الزمالك استحق السوبر الإفريقي.. وفضلت الخروج للإعارة

قال سيد نيمار لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، إن لاعبي الزمالك رجال واستحقوا الفوز بالسوبر الإفريقي، رغم أني لم أكن معهم.

وأضاف سيد نيمار في تصريحات لبرنامج لعبة والتانية مع الإعلامي كريم رمزي على إذاعة ميجا إف إم، أن لاعبي الزمالك كانوا رجال ويستحقون الشكر، والمجلس وكل من ساهم في البطولة، وهي بطولة غالية من فريق كبير مثل الأهلي.

وتابع سيد نيمار: تعرضت للإصابة في معسكر الإسكندرية، وكنت أمتلك عدة عروض وكنت أختار من بينها وأبرزها كان المصري لكن لم تتم المسألة.

وواصل سيد نيمار: الإدارة وجوميز متمسكون بوجودي لكني فضلت الخروج معارا خارج النادي خلال الموسم المقبل.

وأضاف سيد نيمار، أنه قرر الخروج لمدة موسم من أجل العودة بقوة لنادي الزمالك ودخول المنتخب، وكله يصب في مصلحة الزمالك.

وتابع نيمار: بدأت بداية جيدة مع النادي فور تصعيدي لكن الظروف لم تكن جيدة وهي ما تسبب في الوضع الحالي وابتعادي عن الصورة.

واختتم سيد نيمار: هناك أمور كثيرة حدثت تسببت في الوضع الحالي، لكن لا يمكن الحديث عنها، واللاعبون جميعهم أبطال وهم أخوتي ولاعبو الزمالك رجال واستطاعوا تخطي كل الصعاب.

مقالات مشابهة

  • سيد نيمار يكشف سبب رحيله عن الزمالك.. والفريق الأقرب لضمه
  • سيد نيمار: الزمالك استحق السوبر الإفريقي.. وفضلت الخروج للإعارة
  • سيد نيمار: أجبرت علي الرحيل عن الزمالك بسبب ما حدث معي
  • لجنة المحافظات بالقومي للمرأة تعقد اجتماعها الدورى وتناقش خطة عملها
  • محافظ القاهرة: العاصمة حظيت باهتمام بالغ من القيادة السياسية
  • ندوة بعنوان "المرأة في ظل قانون العمل المصري" بالجيزة
  • رمضان عبد المعز: 3 أمور ترضي الله و3 أمور يكرهها
  • رمضان عبد المعز: 3 أمور لا يحبها الله سبحانه وتعالى في العباد (فيديو)
  • الرئيس السيسي يطمئن المصريين بشأن أمور بلادنا والمنطقة
  • هذا الخروج العفوي هو علامة تقدير وتحية للمدافعين عن الوطن وترابه وشرفه وعزة شعبه