وأكدت عضو البرلمان العربي د. مستورة بنت عبيد الشمري، أهمية تعزيز التعاون الدولي من أجل التوصل إلى اتفاقية عالمية تضع أطر وضوابط متفق عليها للاستفادة من الذكاء الاصطناعي وتحويله إلى أداة للتعاون الدولي، بدلًا من أن يكون أداة للتنافس والصراع.

ودعت إلى وضع ميثاق ومدونة للسلوك والأخلاقيات تحكم الاستفادة من مميزات الذكاء الاصطناعي، على نحو يراعي منظومة القيم وحقوق الإنسان في كل مجتمع.

أخبار متعلقة مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 400 سلة غذائية رمضانية في جنوب أفريقيالليوم الثاني.. تعليق الدراسة الحضورية في تعليم عسير

جاء ذلك خلال مشاركة البرلمان العربي في اجتماع اللجنة الدائمة للديمقراطية وحقوق الإنسان بالاتحاد البرلماني الدولي.

استحداث تشريعات جديدة

وحثت د. الشمري البرلمانات الوطنية في مختلف دول العالم على استحداث تشريعات جديدة تكون قادرة على استيعاب الخصائص الفريدة لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وتضمن توظيفها بشكل آمن دون حدوث أي انتهاكات لحقوق الإنسان، وتسهم في تعزيز ثقة الجمهور في تطبيقات الذكاء الاصطناعي للاستفادة من إمكاناتها بالكامل.

خلال مشاركة #البرلمان_العربي في اجتماع اللجنة الدائمة للديمقراطية وحقوق الإنسان بالاتحاد البرلماني الدولي
الدكتورة مستورة الشمري: يجب وضع ميثاق ومدونة للسلوك والأخلاقيات تنظم الاستفادة من مميزات الذكاء الاصطناعي
دعت معالي الدكتورة مستورة الشمري عضو البرلمان العربي إلى وضع ميثاق... pic.twitter.com/ijMf8VDojM— ArabParliament البرلمان العربي (@arabparlment) March 25, 2024


وأوضحت أن البرلمان العربي اهتم بهذه المسألة منذ وقت مبكر، وحرص على بلورة قانون استرشادي في عام 2022 يضع أطر تنظيمية لاستخدام الذكاء الاصطناعي، ويفرض عقوبات لمواجهة أي انتهاكات محتملة لحقوق الإنسان أو التعدي على مبدأ سيادة القانون.
وأكدت أهمية تشجيع الدول على إنشاء هيئات مؤسسية، لإدارة السياسات الوطنية في مجال الذكاء الاصطناعي.

أثر الذكاء الاصطناعي

وناقشت اللجنة مشروع قرار بعنوان "أثر الذكاء الاصطناعي على الديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون تحكم الاستفادة".
ويأتي الاجتماع في إطار اجتماعات الجمعية الـ148 للاتحاد البرلماني الدولي التي تستضيفها جنيف خلال الفترة من 23 إلى 27 مارس 2024.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس القاهرة البرلمان العربي الذكاء الاصطناعي الاستفادة من الذكاء الاصطناعي الاتحاد البرلماني الدولي الذکاء الاصطناعی البرلمان العربی وحقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

البرلمان العربي يرحب باعتماد الجمعية العامة مشروع القرار الفلسطيني

القاهرة - صفا رحب البرلمان العربي باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار قدمته دولة فلسطين، يطالب "إسرائيل"، القوة القائمة بالاحتلال، بإنهاء "وجودها غير القانوني في الأرض الفلسطينية المحتلة" خلال 12 شهرًا.  وأعرب البرلمان في بيان يوم الخميس، عن تقديره للدول التي صوتت لصالح القرار، معتبرًا إياها خطوة نحو تحقيق العدالة للشعب الفلسطيني. وأعرب عن أسفه من موقف الدول التي عارضت القرار رغم حرب الإبادة الجماعية التي يمارسها الاحتلال في قطاع غزة والضفة الغربية على مرأى ومسمع من العالم منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. ودعا، المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى الاضطلاع بمسؤوليتهما والضغط على "إسرائيل" لإلزامها بتطبيق القرار وإنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية.

مقالات مشابهة

  • "الأحرار": تعمد الاحتلال تفشي الأمراض بين الأسرى إمعان بجرائم الإبادة
  • البرلمان العربي يرحب باعتماد الجمعية العامة مشروع القرار الفلسطيني
  • أستاذ قانون دولي: على المجتمع الدولي تحويل قرار الانسحاب إلى واقع على الأرض
  • وزارة العدل وحقوق الإنسان تدين الاعتداءات الصهيونية على لبنان
  • حمدان بن محمد خلال لقائه عبدالله بن زايد: الإمارات نموذج للتعاون الدولي والدبلوماسية البناءة
  • «التضامن» تبحث تعزيز التعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي
  • بحث تعزيز أوجه التعاون بين التضامن الاجتماعي والوكالة الألمانية للتعاون الدولي
  • الذكاء الاصطناعي «يعالج» السرطان
  • الذكاء الاصطناعي يكافح السرطان
  • خبيرة: البشر سيخسرون المنافسة أمام الذكاء الاصطناعي