RT Arabic:
2024-09-30@18:49:31 GMT

بيسكوف: لا يمكن تسوية القضية الأوكرانية بدون روسيا

تاريخ النشر: 26th, March 2024 GMT

بيسكوف: لا يمكن تسوية القضية الأوكرانية بدون روسيا

صرح المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف بأنه لا يمكن تسوية الوضع بالشأن الأوكراني بدون مشاركة روسيا.

وقال بيسكوف في تصريح لصحيفة "أرغومينتي إي فاكتي" الروسية، نشر يوم الثلاثاء، إن "دولا كثيرة تريد المساهمة في تسوية الوضع حول أوكرانيا، ومستعدة للانضمام إلى مختلف الآليات. ونحن نتفهم ذلك ونرحب بمثل هذه التطلعات".

وتابع: "ولكن هل يمكن العمل على تسوية القضية الأوكرانية بدون مشاركة روسيا؟ والرد واضح أنه لا يمكن".

واعتبر بيسكوف أن "أوكرانيا تحولت إلى أداة بيد الغرب الجماعي، يسعون بواسطتها إلى الضغط على روسيا لردعها".

إقرأ المزيد "وول ستريت جورنال": فشل الهجوم المضاد أدى لفقدان قوات كييف ثقتها باستعادة المناطق التي خسرتها

وأضاف أنه "من المهم بالنسبة لنا وقف إلحاق الأضرار بأمننا واستبعاد إمكانية وجود دولة ذات مساع عدوانية تجاه بلادنا على حدودنا".

وأكد أن "مناقشة كل ذلك بدون مشاركتنا أمر سخيف، لا آفاق له".

وجاء ذلك ردا على سؤال حول جهود بعض الدول الغربية لتنظيم ما يسمى بـ "قمة السلام" الخاصة بأوكرانيا بمشاركة العديد من الدول، بما فيها بعض شركاء روسيا، لغرض مناقشة "معادلة السلام" التي قدمها الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، والتي تفترض العودة إلى حدود عام 1991 بين روسيا وأوكرانيا، أي انسحاب روسيا من القرم والمناطق التي سيطرت عليها منذ بدء العملية العسكرية في 2022.

المصدر: صحيفة "أرغومينتي إي فاكتي"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا الكرملين دميتري بيسكوف

إقرأ أيضاً:

ما الآثار التي سيتركها اغتيال نصر الله على الدول والأحلاف؟

باغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، تدخل المنطقة مرحلة جديدة من التصعيد السياسي والعسكري، مما قد يترك تداعيات عميقة على السياسات الداخلية للدول وتحالفاتها.

وينذر هذا الحدث المفصلي بتحولات جذرية في المشهد السياسي والعسكري والأمني للمنطقة، قد تعيد تشكيل خريطة التحالفات والصراعات الإقليمية، ومن المتوقع أن تطال هذه التطورات محور المقاومة والممانعة، إلى جانب القوى التي تدعم التطبيع مع إسرائيل.

وحسب تقرير لمراسل الجزيرة ماجد عبد الهادي، فإن هذه الضربة الجوية الإسرائيلية لم تقتصر على إنهاء حياة نصر الله فقط، بل تمثل تحولا كبيرا في قواعد الاشتباك بين الطرفين، ومع هذا الاغتيال، يبدو أن المنطقة قد دخلت منعطفًا جديدًا ينذر باحتمالات اندلاع حرب إقليمية شاملة.

ويلفت التقرير الانتباه إلى توقيت الاغتيال، الذي جاء بعد ساعات قليلة من خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الأمم المتحدة، حيث أثار هذا التزامن تساؤلات حول مصداقية الجهود الدبلوماسية الأميركية الرامية إلى تهدئة التوتر في المنطقة، خاصة في ظل استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية.

الدبلوماسية الأميركية

ولم تكن عملية اغتيال نصر الله الأولى من نوعها، فقد سبقتها عملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية في طهران، والتي جاءت هي الأخرى في وقت كان السعي الدبلوماسي الأميركي يهدف لوقف إطلاق النار.

وتعيد العملية الإسرائيلية الأخيرة إلى الواجهة الجدل حول مدى احترام إسرائيل للقانون الدولي والسيادة الوطنية للدول المجاورة. مع تكرار الادعاء بحقها في الدفاع عن نفسها، حيث تغض الولايات المتحدة ومعها الدول الغربية الطرف عن الجرائم المستمرة التي ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين وغيرهم في المنطقة.

وفي ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة، والذي يقارب إكمال عامه الأول، يتزايد الغموض بشأن الرد المحتمل لمحور المقاومة، خاصة بعد فقدان أهم قادته، وما إذا كان هذا المحور سيبقى على موقفه المتريث ويرفض الانجرار إلى حرب إقليمية شاملة، أم أن اغتيال نصر الله سيعجّل برد عسكري واسع النطاق.

وحسب عبد الهادي، فربما تكون التطورات الأخيرة محفزًا لإعادة النظر في المواقف السياسية للدول التي تتجه نحو التطبيع مع إسرائيل، وما إذا كانت ستبقى على نهجها، أم أن هذا الاغتيال سيفرض عليها مراجعة حساباتها، مما قد يجبر إسرائيل وداعميها على إعادة تقييم سياساتهم.

مقالات مشابهة

  • قتلى الحرب الأوكرانية.. جمهوريات روسيا الإسلامية تدفع ثمنا باهظا
  • البحرية الأوكرانية: روسيا لا تزال تحتفظ بحاملة صواريخ واحدة في البحر الأسود
  • روسيا: تدمير طائرة أوكرانية في مقاطعة بيلغورود
  • شـواطئ.. روسيا والغرب.. لمن الغلبة؟ (4)
  • لشكر: خطاب القضية الفلسطينية يجب أن يكون عقلانيا وكفى من مخاطبة النخاع الشوكي بالحماس وباللاءات التي تسقط!
  • ريجينكوف: لن ينجح أي مشروع تسوية سلمية في أوكرانيا من دون مشاركة روسيا
  • روسيا والجزائر تؤكدان أهمية تسوية النزاعات عبر الأساليب القائمة على مبادئ القانون الدولي
  • ما الآثار التي سيتركها اغتيال نصر الله على الدول والأحلاف؟
  • وزير خارجية الصين يؤكد التزام بلاده بموقف موضوعي ومنصف من القضية الأوكرانية
  • روسيا تدين بشدة الاعتداءات الصهيونية التي تنتهك سيادة لبنان