عمّان (الاتحاد)

أخبار ذات صلة الإمارات ترحب بقرار مجلس الأمن وقف إطلاق النار في غزة الإمارات تتصدر دول العالم بتقديم المساعدات الإغاثية لأهالي غزة

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس، عن تمسكه بتقوية واستمرار عمل الوكالة الأممية لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، مجدداً تحذيره من تداعيات أي اجتياح عسكري إسرائيلي لمدينة رفح جنوب قطاع غزة.


جاد ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده غوتيريش في مخيم الوحدات للاجئين الفلسطينيين بالعاصمة الأردنية عمّان.
وقال غوتيريش: «(الأونروا) هي السبيل لتوفير الحياة للمدنيين في غزة»، مشيراً إلى أن «الوكالة تعمل في ظروف صعبة للغاية، والتحقيقات في الاتهامات الموجهة ضدها مستمرة، وآمل أن تؤدي إلى إعادة تمويلها».
وسبق وجمدت دول في مقدمتها الولايات المتحدة، تمويلها لـ«الأونروا»، استجابة لمزاعم إسرائيلية بأن موظفين في الوكالة شاركوا في هجمات 7 أكتوبر.
واستدرك غوتيريش الذي يزور الأردن قادما من مصر: «هناك دول تراجعت عن وقف تمويلها لـ(أونروا)، وهناك دول أخرى تنتظر نتائج التحقيق».
وتابع: «ملتزمون بتقوية (الأونروا)، فهي شريان الحياة والأمل في قطاع غزة، وأنا مصمم على استمرار عملها وتعزيزه ونسعى للحفاظ على خدماتها».
وأُسست «الأونروا» بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين في مناطق عملياتها الخمس، وهي الأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة. وتقدم الوكالة خدماتها لنحو 5.9 مليون شخص لاجئ، ويعيش حوالي ثلثي هذا العدد في 58 مخيماً معترفاً به للاجئين في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.
وفي السياق، أكد غوتيريش أن الطريقة الوحيدة لإيصال المساعدات إلى قطاع غزة هي إيقاف إطلاق النار.
وفي سياق آخر، قالت وزارة الخارجية الألمانية، الاثنين، إن الأولوية السياسية للحكومة هي دخول المزيد من المساعدات إلى قطاع غزة.
وأفاد متحدث وزارة الخارجية الألمانية كريستيان فاغنر، خلال مؤتمر صحفي في العاصمة برلين، أن «أولويتنا السياسية الكبيرة تتمثل في دخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة وتوفرها لسكان القطاع».
وأكد أن «أي أخبار تعطي انطباعا بأن المساعدات الإنسانية، المنخفضة بطبيعة الحال، ستنخفض بشكل أكبر هي أخبار سيئة».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: غزة فلسطين إسرائيل أنطونيو جوتيريش الأونروا قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الأونروا : جهود الاستجابة الإنسانية في غزة صعبة جدا

قالت وكالة الأونروا اليوم الاثنين الأول من تموز 2024 ، إن قيود إسرائيل المشددة على وصول المساعدات إلى قطاع غزة تجعل تقديم الاستجابة الإنسانية "أمرا صعبا للغاية، إن لم يكن مستحيلا".

جاء ذلك وفق مسؤولة الاتصالات بـ"الأونروا" لويز ووتردج، في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" حول تقييد إدخال المساعدات إلى القطاع، ونشرت فحواها الوكالة الأممية على حسابها عبر منصة إكس.

وأضافت ووتردج أن "القيود التي تفرضها السلطات الإسرائيلية على وصول المساعدات إلى غزة تجعل تقديم الاستجابة الإنسانية "أمرا صعباً للغاية إن لم يكن مستحيلا".

وشددت: "نحن بحاجة إلى وصول مستمر ويمكن التنبؤ به حتى نتمكن من تقديم المساعدات المنقذة للحياة إلى غزة".

وفي معرض وصفها لمعاناة فرق الإغاثة بغزة، قالت ووتردج: "نكافح للحصول على موافقة السلطات الإسرائيلية على إدخال المساعدات وتسليمها، بهدف ضمان سلامة فرقنا وسلامة المساعدات في آن واحد".

واختتمت بالقول: "لدينا أطباء وممرضون يعملون في غزة، لكن ما فائدة وجودهم مع عدم توفر الدواء بسبب القيود الإسرائيلية المشددة؟".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • المبعوث الأميركي للسودان: قلقون إزاء هجمات للدعم السريع سببت نزوحا جماعيا للمدنيين من ولاية سنار
  • نيويورك تايمز: هكذا وقف بايدن حجر عثرة أمام مكافحة المجاعة في غزة
  • «الأونروا»: أطنان النفايات ومياه الصرف تحاصر خيام النازحين وسط غزة
  • مسؤولة أممية تعرب عن قلقها حيال أوامر إجلاء الفلسطينيين من خان يونس بغزة
  • الأونروا: العمليات الإسرائيلية المتتالية تزيد من تعقيدات الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة
  • «الأونروا»: الأمر الإسرائيلي بإخلاء أحياء في غزة يطال ربع مليون فلسطيني  
  • الأونروا: القيود الإسرائيلية على المساعدات إلى غزة تصعب تقديم استجابة إنسانية
  • الأونروا: الاستجابة الإنسانية مستحيلة بغزة بسبب قيود العدو الصهيوني على المساعدات
  • الأونروا : جهود الاستجابة الإنسانية في غزة صعبة جدا
  • سرايا القدس: استهدفنا دبابة ميركافا صهيونية بقذيفة RPG جنوب غرب رفح الفلسطينية