قالت النائبة البرلمانية فاطمة التامني، إن بعض مؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعة تشهد تجاوزات فيما يخص التعيين في المناصب العليا، مشيرة إلى ما حدث في المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما.

وذكرت التامني في سؤال كتابي وجهته إلى وزير الشباب والثقافة والتواصل، بأن التعيينات في مناصب مديري مؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعة تعد مناصب عليا يتم التداول في شأنها بمجلس الحكومة، طبقًا للفصل 92 من الدستور والقانون التنظيمي رقم 12-02 المتعلق بالتعيين في المناصب العليا، تطبيقًا لأحكام الفصلين 49 و92 من الدستور.

وأضافت بأنه وللأسف، فإن بعض مؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعة تشهد تجاوزات في تطبيق هذا الفصل من الدستور، كما حدث في المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما، حيث تم تعيين مدير جديد للمعهد منذ شهر سبتمبر 2023، دون أن يتم التعيين بموافقة مجلس الحكومة.

وأشارت التامني إلى أن هذا التعيين يتنافى مع مضامين الفصل 92 من الدستور والقانون التنظيمي 02-12، اللذين ينصان على مبدأ تكافؤ الفرص والاستحقاق والشفافية والمساواة كمعايير للتعيين في هذه المناصب، وكذلك في غياب تام لمشروع تطوير المعهد الذي ينص عليه القانون 01-00، مما يشكل خرقًا تامًا لمبدأ الحكامة الجيدة وربط المسؤولية بالمحاسبة.

وعليه تساءلت النائبة حول الإجراءات والتدابير التصحيحية التي ستتخذها الوزارة الوصية لضمان احترام مبادئ الدستور والقوانين التنظيمية في عمليات التعيين في مؤسسات التعليم العالي التابعة لها، وكذلك عن الحلول المقترحة لتصحيح الوضع في المعهد المذكور ومن سيتحمل المسؤولية لضمان حقوق الطلبة، الإداريين والأساتذة الباحثين.

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: مؤسسات التعلیم العالی من الدستور

إقرأ أيضاً:

التعليم العالي: فتح باب التقدم لبرامج التعاون العلمي بين مصر واليابان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STDF) بالتعاون مع الجمعية اليابانية لتعزيز العلوم (JSPS)، فتح باب التقدم لبرامج التعاون العلمي بين مصر واليابان وذلك على النحو التالي:

١- مشروعات التعاون العلمي المشترك:
يتمثل الهدف الرئيسي لهذا البرنامج في دعم تبادل الزيارات بين العلماء المصريين واليابانيين في إطار مشروع بحثي مُقدم بشكل مشترك في مجالات (الماء – الطاقة - الغذاء / الزراعة – الصحة - تكنولوجيا المعلومات والاتصالات)، وذلك لمدة تصل إلى عامين، وبتمويل يصل إلى مليون و٥٠٠ ألف جنيه للجانب المصري (٧٥٠ ألف / عام).

٢- ورش العمل والندوات العلمية: وتشمل كافة المجالات العلمية والعلوم الإنسانية والاجتماعية، بتمويل يصل إلى ٤٥٠ ألف جنيه للجانب المصري، وذلك لمدة أسبوع بحد أقصى.

تجدر الإشارة إلى أن آخر موعد لتلقي طلبات التقدم هو يوم الثلاثاء الموافق ٣ سبتمبر المقبل، في تمام الساعة الثانية ظهرًا.

 

مقالات مشابهة

  • مناقشة 47 تقرير للجان النوعية.. تفاصيل جدول أعمال مجلس "الشيوخ" الأسبوع الجاري
  • فتح باب التقدم عبر منصة "ادرس في مصر" للطلاب الوافدين
  • المقاولون العرب يقبل استقالة معتمد جمال ويعلن تعيين طلعت محرم بدلًا منه
  • التعليم العالي: فتح باب التقدم لبرامج التعاون العلمي بين مصر واليابان
  • وزارة التربية والتعليم تطلق الإطار الوطني لتصنيف مؤسسات التعليم العالي
  • نظيف: الانتخابات الرئاسية الإيرانية تجري غداً في 59 ألف مركز وأكثر من 95 دولة
  • رئيس جامعة المنيا يشهد اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بالعاصمة الإدارية
  • التربية تطلق الإطار الوطني لتصنيف مؤسسات التعليم العالي
  • مذكرة تفاهم بين المعهد القومي لعلوم البحار والهيئة العربية للتصنيع
  • توقيع مذكرة تفاهم بين المعهد القومي لعلوم البحار والهيئة العربية للتصنيع