قاضي المحكمة قال إن "من الواضح" أن شركة أكس المملوكة لماسك رفعت دعوى قضائية على مركز مكافحة الكراهية الرقمية لأنه لم يعجبه انتقاده.

رفض قاض أميركي، الاثنين، دعوى قضائية رفعها إيلون ماسك على منظمة غير هادفة للربح انتقدته لسماحه بزيادة خطاب الكراهية على منصته للتواصل الاجتماعي أكس، المعروفة سابقا باسم تويتر.

وقال قاضي المحكمة الجزئية الأميركية تشارلز براير في سان فرانسيسكو إنه "من الواضح" أن شركة أكس المملوكة لماسك رفعت دعوى قضائية على مركز مكافحة الكراهية الرقمية لأنه لم يعجبه انتقاده، واعتقد أن أبحاثه ستضر بصورة أكس وتبعد المعلنين.

وكتب براير "رفعت شركة إكس كورب هذه القضية من أجل معاقبة مركز مكافحة الكراهية الرقمية على منشوراته التي انتقدتها، وربما من أجل إثناء الآخرين الذين قد يرغبون في أن يوجهوا انتقادات من هذا القبيل".

وأضاف "من المستحيل عند نظر الشكوى عدم استنتاج أن أكس كورب مهتمة بخطاب مركز مكافحة الكراهية الرقمية أكثر بكثير من اهتمامها بأساليب جمع البيانات الخاصة بها".

وقالت أكس في بيان إنها تعتزم الاستئناف على الحكم.

ويمثل هذا القرار ضربة لماسك، ثالث أغنى شخص في العالم، والذي ظل لعدة سنوات يصف نفسه بأنه بطل حرية التعبير.

ولكن منذ أن دفع 44 مليار دولار مقابل شراء تويتر في أكتوبر 2022، واجه انتقادات واسعة النطاق بسبب تسريح عدد كبير للغاية من الأشخاص الذين كانوا يراقبون نشر المعلومات المضللة، ومن جماعات الحقوق المدنية للسماح بمزيد من المنشورات الضارة والمسيئة.

وقال عمران أحمد، الرئيس التنفيذي لمركز مكافحة الكراهية الرقمية في بيان إن قرار براير يؤكد حق مجموعته في "محاسبة شركات التواصل الاجتماعي عن القرارات التي تتخذها خلف الأبواب المغلقة".

وقالت روبرتا كابلان، محامية المنظمة غير الهادفة للربح، إن القرار يظهر أن ماسك "لا يستطيع إخضاع سيادة القانون لإرادته".

وتواجه ماسك ومنصة أكس أيضا العديد من الدعاوى القضائية الأخرى، بما في ذلك ادعاءات المديرين التنفيذيين السابقين في تويتر بأن ماسك قد حجب دون سند من القانون تعويضات إنهاء الخدمة وادعاءات بائعين زعموا أنهم لم يحصلوا على أموالهم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إكس دعوى قضائية مركز مراقبة خطاب الكراهية دعوى قضائیة

إقرأ أيضاً:

خسارات

لم تكن الخسارة في يوم ما تنتسب إلى حقول الهزيمة ولا إلى أودية الانكسارات، ولا إلى روائح الفشل، ولا إلى مسامير الخيبات، فالخسارات النبيلة تعني النزول من التلال الرخوة، وأبراج الوهم، نخسر لا لنكسب شيئا ما، أو لكي نتشبث في قطارات الربح الهشة، فالخسارات تعني أن الطريق لم تعد تتسع لمعنى الرحلة، أو أن الشجرة سقطت في يد الحطّاب فأصبحت فأسا ضد الغابة، أو قضبانًا في جدار السجّان. أو أن الطفل خرج من حديقة طفولته فخذله خياله، والهزائم تركض وتتمدد في حلبة الصراعات الضيّقة والواسعة. نخسر لنعيد تشكيل المعنى الغائب، نخسر لنحدد معنى الهزيمة، ما تراه أنت أيها الأعمى خسارةً، ربما تكون معركة رابحة لأعمى عابر.

تخسر الكثير من الأوهام لتمسك بلحظة صادقة وجارحة واحدة ووحيدة، تخسر حلمك بأن تصبح حارس الحديقة في طفولتك، لتعود وترسم كل حدائق العالم في جدران بيتكم المهجور. تخسر في معركتك مع الشعر، لكن تمسك برماد الشعراء وعظامهم وسهم الدهشة المكسور. يكبر الطفل ويتلوّث بلعبة الواقع المخاتلة، ويخسر لعبة الخيال. الخيال خسارة رابحة في مخيلة السارد، تخسر نصوصك وشخوصك لتربح دهشة هشة. تخسر تبرعم الحروف الأولى في فمك ليزهر الصمت الطفولي في روحك.

تخسر زمنك الراكض إلى حتفه، وتتشبث بلحظات صفاء نادرة، تخسر كل سمفونيات العالم لتستريح في موسيقى الماء عند فلج الطفولة أو عند ينبوع جبليّ تركه الرعاة لريح الجفاف، الخسارة لعبة الزمن الخاسرة / الرابحة، فالزمن يلعب على حبال لا يدرك المرء ماهيتها، يسقط الزمن في ذاكرتنا وأحلامنا، ويصحو ليشرب قهوته معنا. يركض الزمن مع الكلمات ونجهل سطوته على الحروف، يتأمل الفيلسوف قافلة الزمن، تحدق القافلة في عينيّ الفيلسوف، فيرتعب من التحديقة الأخيرة. عندما تسقط شجرة لا يعني أن الغابة التهمتها حرائق الخسارات، بل أن جسرا خشبيا سيكبر فوق النهر، سيشاغب النهرُ الجاري الجسرَ النائم، وعندما ننسى الطريق إلى البيت لا يعني أن الرحلة انتهت، بل أن الرحلة ستكبر في محطات الخسارة والدهشة. نخسر الكلام لنغتسل بالصمت، نخسر الضوء لننصت لينابيع العزلة الأولى. نخسر أفخاخ الجهل لنربح سلالم المعرفة.

في نهر الخسارات الذي يرمي فيه المرء زمنه وأحلامه وكينونته لا يترقب أن يصطاد سمكة النصر، بل لينظر إلى قاع النهر قليلا، ويرجع إلى كوخه، أو لينصت لأحلام جلجامش وهو يمسك بعشبة الخلود الخاسرة، تخسر قطار الحكمة في أول العمر لتصل إلى محطة الحماقة في منتصف الرحلة.

تخسر لتغتسل الروح بطين اللحظة الأولى. تسقط قطرة الماء من منقار طائر عجول، لتخسر الفراخ العطشى لحظة الارتواء، لكن هناك لحظة نشوة في عين الشاعر وهو يرى القطرة تسقط في النهر، ليزرع القطرة الساقطة، وعطشى الفراخ كسمكة في دهشة النص الذي لن يقرأه أحد سوى أعمى.

ماذا لو كانت الخسارة امرأة وحيدة، لا تنتظر أحدا لتغريه، أو تدعوه إلى حديقتها الميتة، بل ترتب كل مساء أغنية للعابرين عليها، تشذب أغصان أشجارها الميتة لكيلا تخيب أحلام أطفال المدينة وطيورها. وتعود إلى سريرها لترتب ذاكرة خساراتها.

أيتها الخسارات القديمة والحديثة، المندس وراء كل محطات العمر، أو الشاهرة سيوفها، ماذا تبقى لهذا الغريب؟ نخسر ونهرب، نخسر ونكمش، نخسر وننكسر، وللخسارات حكمتها العمياء التي لا يمسكها سوى المجانين.

الخسارة لا تعني الفقد بالضرورة، والفقد لا يعني النهايات، يفقد المرء ذاكرة ليبني له ذاكرة أخرى، يخسر الجنرال أحلامه لتربح البلاد فسحة من الهدوء، يخسر المخبر عينيه لتطير أحلام الشاعر بعيدا.

أيتها الخسارات ماذا لو تتوقفي قليلا، عن الحصاد، عن حروبك اليوميّة، ماذا لو نزلتِ لتستريحي تحت ظل شجرة خسرت أوراقها؟ أو جدار بيت ثقبت الخسارات قلب الأم به؟

تخسر قلبك ونداءاته، تخسر طفولتك، أحلامك، تخسر أيامك، أيها الخاسر: هل كل الخسارات هي من فصيلة الهزائم؟ وهل الهزيمة شقيقة الخسارة؟ وهل السؤال يجرح الخسارة؟

تسقط الورقة، يحملها النهر في مجراه، الورقة لا تفكر في أمها الشجرة، تقفز الضفدعة فوق الورقة الساقطة، هل تقفز الضفدعة فوق الخسارات؟ في محطات القطارات تتساقط الأيام والساعات والأحلام، لا يفكر المسافر سوى في العودة إلى بيته، ولا يفكر البيت سوى بالظلام الذي يدثر المدينة. وفي نهاية لعبة الخسارات تخسر المدن الذاكرة والروائح.

تسقط ضحكة من فم امرأة في الصباح، فيلتقطها النادل، يتفحصها، يشذب أشواك الخيبة منها، يضعها قرب أصيص الورد، عندما تخرج من المقهى، تسمع المرأة ضحكة امرأة أخرى بين الورد، وتسأل النادل: أين سقطت خيبات العاشقة؟ قال لها: فوق جسر الصباح.

يسقط الشعراء في حقول المعنى، فتحاصرهم الصور والكلمات، فيهربون بأحلامهم إلى التخوم التي لا يصلها ضجيج الواقع، الشعراء يتقنون لعبة مخاتلة الخسارات، كل قصيدة ينثرونها في دفتر أعمارهم هي صخرة صغيرة في وادي الخيبات، يسقط الهامشيون في غابة الهامش ليمسحوا غبار الخسارات الصغيرة.

السمكة المتروكة في الحوض الزجاجيّ، تعلم جيّدًا أن التفكير في الخسارات لا يعني سوى الغرق في خيبات أعمق، تدرك أن البحر لم يعد يفكر في أبنائه، فالسمكة المحاصرة بالزجاج تقتل ضجرها بالتحديق في عيون الأطفال، يرفعون أيديهم الصغيرة، يلامسون الحاجز الزجاجي، تدور السمكة قليلا حول نفسها، وتغمض عينيها لتسقط في دائرة الخسارات الحُلميّة.

الطاولة الخشبية تدرك جيدا معنى الخسارات التي جرحت سلالاتها، لكن لحظتها الزمنية جعلتها تفكر في الخسارة القادمة عندما ترمى في عتمة المخازن، أو يحملها الخباز إلى فرنه، وبين الخسارتين الغابة والنار، ظلتْ الطاولة الخشبية تنتظر كل ليلة يد المرأة التي تبكي في العتمة لتمسح عنها أشواك الخسارات.

حمود سعود كاتب وقاص عماني

مقالات مشابهة

  • تفاصيل أزمة بليك ليفلي وجاستن بالدوني.. دعوى قضائية واتهامات بالتحرش الجنسي وتشويه السمعة
  • بالوثيقة ..الحلبوسي يرفع دعوى قضائية ضد الخنجر بسبب اتهامات ضده
  • خسارات
  • دعوى قضائية من بنوك وشركات أميركية ضد الاحتياطي الفدرالي لهذا السبب
  • مركز مكافحة الأمراض: ارتفاع ملحوظ في الإصابات بالأمراض التنفسية الموسمية
  • بالوثيقة..الحلبوسي يرفع دعوى قضائية ضد هوشيار زيباري
  • عبدالقيوم ينتقد خطاب الكراهية للغرياني: يزيد الانقسامات ويدمر مبدأ المواطنة
  • دعوى قضائية فلسطينية ضد شركة بريتش بتروليوم لتوريد النفط إلى الاحتلال
  • دعوى قضائية أمريكية ضد طبيبة في نيويورك وصفت دواء للإجهاض لسيدة في ولاية تكساس التي يحظر فيها ذلك
  • العكروت للغرياني: غرس كلمات المحبة والتآخي أفضل وأجدى من خطاب الكراهية