ما بين السودان وهايتي: من حق الدولة-الأمة أن يكون لها جيش
تاريخ النشر: 26th, March 2024 GMT
احتلت العصابات بورت أو برنس، عاصمة هايتي، وظلت تزحف على بقية أرجاء الجزيرة، فأغلقت المطار، ونهبت الميناء النهري، والمقرات العامة، والمتاجر، وهاجمت عشرات نقاط الشرطة. وبإغلاقها للشوارع قطعت إمداد الطعام عن الناس. واقتحمت السجن وأطلقت سراح 4600 محكوم. وأقامت الحواجز على شوارع لا يجتازها أحد إلا بإتاوة معلومة.
وما إن فرضت العصابات في هايتي على إريل هنري، رئيس الوزراء المكلف بعد اغتيال رئيس الوزراء المنتخب جوفينال مويس (يوليو 2021) الاستقالة قبل أسبوع وهو خارج البلاد، حتى أعلنت تحالفاً رخواً باسم “فلنعش معاً”، وهاجمت مؤسسات الدولة لإزاحة ما تبقى من الحكومة، ولمنع أي قوى عالمية عسكرية من القدوم لهايتي. ورتبت العصابات لقيام مجلس حكومي لإدارة البلد. ودعا جيمي جريزير، ضابط الشرطة السابق وزعيم عصابة “جي-9” المعروف بـ “باربكيو” (الشواء) لفظاظته، إلى “الثورة المسلحة”. وكان جنح أخيراً إلى العبارة الملطفة معتذراً للناس الذين نهبت العصابات بيوتهم. وقال في مؤتمر صحافي إن خطوتهم الأولى، التي تحققت، هي الإطاحة بحكومة هنري كما كرر كثيراً، ثم يسعى بعدها لقيام دولة قوية يسودها العدل لمحاربة الفساد. وقال إنهم سيحرصون على قيام نظام أمني قوي يأذن للناس بالحركة وقتما أرادوا والعودة متى شاؤوا. فهدفهم هو أن يروا هايتي جديدة. وأبدى استعدادهم لتقديم حلول للخروج من أزمة البلاد شريطة أن يحتفظوا بشوكتهم وأن يُعفوا من المحاسبة على الجرائم التي ارتكبوها.
صدى سوداني
ليس مما ورد أعلاه إلا وله صداه مما يشكو منه سودانيون ودوائر إقليمية وعالمية، لا سيما من ممارسات “الدعم السريع” إلا من واحدة، وهي غياب أي قوة ذات شوكة ليومنا في هايتي لتتصدى لانتهاكات هذه العصابات. فخلافاً للسودان، هايتي بلا جيش ينهض لحماية مواطنيه من أذى العصابات. إذ فككت أميركا جيش هايتي في سبتمبر 1994 جزاء انتهاكاته بحق المدنيين وكأنها قالت، في عبارة لأحدهم، “يجب أن ينتهي عهد جلد المدنيين”. وتركز تفكيك الأميركيين على فرقة الأسلحة الثقيلة الفظة في الجيش التي وُظفت للترويع السياسي وإثارة الانقلابات. ونزل تفكيك الجيش على الصفوة وعامة الناس برداً وسلاماً. فقد سقم شعب هايتي من الجيش لفرط انقلاباته. فانقلب في يونيو (حزيران) 1988 على حكومة لسلي مانيقات، وعلى حكومة هنري نامفي في شهر سبتمبر من السنة ذاتها، وعلى حكومة جان برتراند آرستيد في سبتمبر 1991. ومعروف أن آرستيد أطيح به عن الحكم للمرة الثانية في فبراير (شباط) 2004 تحت ضغط ثورة مسلحة ذات صلة بصفوة المعارضة وفي ملابسات اتهم فيها آرستيد، ولا يزال، فرنسا وأميركا بتدبير خلعه في سياقها. واستقبل الناس حل جيشهم بحفاوة بالغة، فتجمهروا حول قوة أميركية أُرسلت لحفظ الأمن ورقصوا بهجة. وقال أحدهم للصحف، “أستطيع النوم الآن قرير العين. لن يستطيعوا بعد الآن دخول منزلي ونهبي”.
وبلغ السقم المدني من الجيش (أو مفهومه في غيابه) حداً قصياً، فلم يستحسنوا عرض مويس، رئيس الوزراء، أن يستعيد الجيش لوظيفته في عام 2017. وكان مويس فقد ثقته في قوة حفظ السلام الدولية التي ساء صيتها كقوة أجنبية لتعاظم خروقاتها بحق الهايتيين وضربها بأصول مهمتها عرض الحائط. وطمأن مويس شعبه أن الجيش المستعاد سيكون مختلفاً وتحت خدمة الشعب، في مثل إسعافهم من النائبات، مثل الزلازل الذي ضرب الجزيرة في عام 2010 وخربها خراباً واسعاً. ولكن شعبه، من الجانب الآخر، استرجع ذكرياته المريرة مع الجيش. فخرج في تظاهرات يحتج على عودته هاتفين “لا نريد الجيش. نريد تعليماً”. وقال عمدة سابق للعاصمة إن للبلد أسبقيات أكثر أهمية من الجيش، وأن مويس ما أراد من عودة الجيش غير تأمين سلطانه.
هبوط وانحلال
تنحدر هايتي الآن إلى درك غير مسبوق حتى بمقاييسها هي. وانعدم المغيث، فشرطتها، التي هي قوة الدولة المسلحة الوحيدة، عاجزة حيلةً وتسليحاً وكادراً. وهي القوة التي رأت أميركا (التي لم تشجع على إنشاء جيش في الجزيرة منذ انحلاله)، أنها كل ما تحتاج إليه هايتي من نظم للأمن. وأنفقت عليها بسخاء. ولكن كانت محاربة العصابات فوق طاقتها. فتخلى عن الخدمة فيها منذ نحو سنتين نحو 3 آلاف شرطي من جملة 15 ألفاً. هذا عن الحل من الداخل. أما عن الحل من الخارج فحدث ولا حرج. فيمكن وصف هايتي بمقبرة التدخل الأجنبي الذي أراد انتشالها من عثراتها الكبرى. فلا تريد أميركا اليوم، ولا حتى بعد اغتيال مويس في يوليو 2021، إغاثتها لأنها ظلت تغيث (أو تفرض نفسها مغيثاً) طوال ما كانت هايتي بلا نتيجة. فامتنعت أخيراً عن التدخل العسكري فيها حتى لا تعيد في قولها “أخطاءها التاريخية” من مثل تلك التدخلات. ولكنها لا تمانع الآن في تمويل قوة تدخل شرطية من كينيا وبلدان أخرى. ويبدو أن الأمم المتحدة من جهتها استنفدت طاقتها للتدخل المباشر لإسعاف الجزيرة. فقد كانت لها بعثات للغرض نفسه من عام 1993 إلى عام 1996 ومن 2004 حتى 2017. وجلبت البعثة الأخيرة عاراً باقياً على المنظمة تمثل في نشرها للكوليرا، واغتصاب جنودها للنساء، ونهب الدور. واكتفت الأمم المتحدة بمباركة ابتعاث كينيا لشرطتها إلى الجزيرة. وهو ابتعاث لقي معارضة محلية فتنازلت كينيا نفسها عنه مشترطةً قيام حكومة انتقالية في الجزيرة لتعمل قوة الشرطة تحت سلطتها.
“انتفاضة الحرامية”
ومع ذلك فليس من مغيث لهايتي في محنتها الراهنة سوى التدخل العسكري لما خلت هي من الجيش وقصرت شرطتها دون التصدي للعصابات. وهذا هو رأي ألكسندر كوزول من الـ”نيويورك تايمز”، فيما تواجهه هايتي في أيامها هذه التي عز فيها المعين: هل هو إجرام عصابات أم انتفاضة؟ وانتهى إلى أنه شيء من كليهما ليخرج بمصطلح “الانتفاضة الإجرامية” criminal insurgency (أو “انتفاضة الحرامية” في تعريب دقيق مستفاد من أنور السادات). فقال إن نجاح كل تدخل لإسعاف هايتي أو فشله، رهين بالإجابة على هذا السؤال. وبدا أنه قلّب في رأسه جدوى ما تواضعت عليه أميركا والأمم المتحدة من إرسال قوة شرطية كينية لاستعادة الأمن في الجزيرة. وبرأيه أن ما يعتَور هايتي هو انتفاضة مكتملة الأركان. وقال إن الدول تحذر من وصف هبة العصابات بـ “الثورة” لأنه قول له عواقبه العملية. إذ تطاول العصابات، كمشروع إجرامي، إجراءات القانون في الدولة التي تتولاها الشرطة والمحاكم. أما صفة “الثورة”، بما تتضمن من مواجهة عسكرية، فتقع ضمن نطاق قوانين الحرب. وعليه اتفق لكوزول أن استرداد الأمن في الجزيرة رهين بتدخل عسكري أميركي وجنوب أميركي لا من شرطة كينيا أو سواها. وبدت له فكرة التدخل الشرطي فطرية. وما يورطنا فيها إلا لأننا لم نحسن تشخيص ما ألمّ بالجزيرة. فالشرطة تقوم بمهمتها في حفظ الأمن في ظل وجود حكومات تحتكر العنف الشرعي في سائر القطر. ولكن يتعطل القانون، بل يُلغى، متى تحدت “عصابات” أو “ثوار” لا فرق، هذا الاحتكار للسلاح في الدولة بسيطرتهم على أرض لها. ولا مهرب هنا من التدخل العسكري لاستعادة الأرض المحتلة من يد العصابة أو الثوار. ويضيف كوزول أن التمييز بين الجريمة المنظمة والثورة قد يكون ضبابياً. ولكن كليهما شيء واحد لاستخدامهما العنف المنظم لمنازعة الدولة في سيطرتها على أرض. وعليه فما يجري في هايتي هو “انتفاضة حرامية” في رأيه.
قبح السمعة
ربما صح تطابق الحالة بين هايتي والسودان حتى في وصف ما يعتريهما ليومنا بـ “الانتفاضة الإجرامية” في نظر كثير من السودانيين. ولكنهما يختلفان في أمر عظيم وهو وجود جيش في السودان مهما قلنا عنه. فسمعته بين قطاع كبير من المدنيين لا تقل قبحاً عن سمعة جيش هايتي الهالك ولنفس السبب وهو أنه مباءة انقلابات. ولا تجد في المساعي القائمة لإحلال السلام في السودان عناية بحقيقة هذا الوجود المؤكد للجيش. فيصرفها سعاة الصلح صرفاً بقولهم إن الحرب القائمة هي بين جنرالين طموحين في معنى أنهما سواء في الركاكة، لناحية عدم استحقاق أن يكونا حيث هما.
ولكن جاء حديث توم بيرييلو، المبعوث الأميركي للسودان، لقناة “الحدث” قبل أسبوع بعرفان غير مسبوق باستحقاق الجيش. فقال إن السودانيين يريدون تشكيل جيش موحد وبدء مرحلة انتقالية. وصارت صيغة “تشكيل جيش موحد” بعد الحرب ضمن خطاب “قوات الدعم السريع”، وتحالف القوى المدنية والسياسية (تقدم)، مما يُفهم منها الاستغناء عن القوات المسلحة كما عرفناها لبناء جيش قومي مهني من أول وجديد يراعي التنوع الديموغرافي السوداني. وهو جيش مبتكر تنحل فيه القوات المسلحة، و”الدعم السريع”، وقوات الحركات المسلحة، على قدم المساواة. وهذا بخلاف ما جاء في “الاتفاق الإطاري” الذي تراضى عنده الجميع قبيل الحرب. وكان قضى بدمج “الدعم السريع” والحركات المسلحة في القوات المسلحة. وجاء برييلو بعد ذلك بعبارة لم تمر معنا في أدبيات الموقف الأميركي تجاه حرب السودان، فسمعنا للمرة الأولى منه تمييزاً أميركياً للجيش بما تخطي رأيهم في الحرب كـ “صراع جنرالين” طموحين مرذولين للاستحواذ على الحكم. فقال بيرييلو، بعد حديثه عن الجيش الموحد، إن “القوات المسلحة السودانية عمرها أكبر من عمر الدولة ولا بد من احترامها”.
وهذه العبارة عن استحقاق الجيش، بأي صورة فهمناها، لفتة مهمة إلى أن ما يتهدد السودان ليس تعثر التحول الديمقراطي، بل تلاشي الدولة التي الجيش أقدم منها. فعبارة المبعوث الأميركي موقف يعيد التوازن، لا لموضوع عدالة الحرب فحسب، بل في مراقبة أداء الأطراف خلالها أيضاً ومحاسبتهم. فحق الدولة-الأمة بجيش، لا محيد عنه مهما قلنا عن أخطائه البنيوية والمهنية والعقدية. ولنا في هايتي درس في مغبة استهتار الناس بهذا الحق بعقاب الجيش الظالم بمحوه من سجل الدولة كما صار وارداً في أدب أنصار “تقدم” من المدنيين. فصدر من هايتي مطلب غير مسبوق إليه هو الحق في أن يكون لها جيش. فقال محام من الجزيرة إن لهايتي حقاً دستورياً وسيادياً أن يكون لها جيش مهني منقطع عن السياسة يحمي الأرض والعرض.
لعل كلمة بيرييلو فاتحة دولية لإعادة تبويب الأزمة السودانية بخلاف ما اتُفق للساعين لحلها طوال هذه الحرب. فبدا أن حق الأمة في جيش، بحسب ما رأينا من هايتي، صار واحداً من حقوق الإنسان.
عبد الله علي إبراهيم
المصدر: موقع النيلين
كلمات دلالية: القوات المسلحة الدعم السریع فی الجزیرة فی هایتی من الجیش أن یکون
إقرأ أيضاً:
معركة الأمة والأقصى.. أم معركة غزة والضاحية؟
التعريف هو مبدأ العلم وأساسه وهو بالطبع ذو صلة بالمعرفة، والمعرفة في حقيقتها هي العلم ذاته، وكما يُعرف الإنسان باسمه وسيرته وخصائصه التي يتميز بها، كذلك يعرف أي شيء في الدنيا، ليس فقط لتطبيق قول الجرجاني (ت: 1416م) رحمه الله من أن التعريف هو: ذكر شيء تستلزم معرفته معرفة شيء آخر، ولكن أيضا لأنه من خلاله يستطيع الإنسان بوضوح ودقة تكوين صورة، يستطيع أن يتصور بها موضوع ما، حتى لو لم يكن لديه اتصال مباشر بهذا الموضوع..
لذلك سيتوجب علينا جميعا أن نُعرّف هذه المعركة التي تدور الآن في الشام وفلسطين، وأحد طرفيها أبناء أمتنا (كما كان تعريف حالنا مما يقرب من 100 سنة مضت!) والطرف الآخر هو الغرب الأوروبي وأمريكا.
تنقل لنا الصورة أبناءنا وأخوتنا وهم يستعدون ويقاتلون، ولا يخلو مقطع مما نراه من القرآن وآياته، سواء كانوا في لبنان أو في غزة.
هم يقاتلون إذن تحت "راية القرآن"، ولن أتحدث هنا عن العمق الفكري والنفسي الذي بدأوا منه وبه، وقامت عليه مقاومتهم، وقوامهم كمقاتلين، يقاتلون من أجل قضية إنسانية وعادلة، بغض النظر عن موقفك من منطلقاتهم الفكرية، التي ابتعثت فيهم هذه الهمة وهذا العزم من أجل تلك القضية العادلة.
* * *
هذا ما نراه ويراه العالم كله، وهم رغم المسخ والتشويه والتشويش الذي مارسته ولا تزال أجهزة الغرب على فكرة الإصلاح الإسلامي (فكريا وحركيا) على مدى نصف قرن مضى، إلا أن كل محاولتهم لإلحاق المشهد الحالي للمعركة بهذه الصورة المشوهة (داعش وأخواتها) قد فشلت، إلى حد أنهم باتوا يكررونها في سأم وسخف، وأصبحت صورة نتنياهو وهو يتحدث عن الحضارة والبربرية من أكثر صور الطرافة والتندر، خاصة بعد صدور مذكرة اعتقال بحقه من المحكمة الجنائية الدولية الأسبوع الماضي..
تنقل لنا الصورة أيضا من الغرب "مشاهد عجيبة"، لم نرها من قبل في تاريخ الصراع الحالي، والذي تدور دوائره من بعد الحرب العالمية الثانية (1945م)، وهو الصراع الذي يتمركز حول نقطة محددة وواضحة وأصبحت معروفة ومفهومة تماما لتلاميذ السياسة والتاريخ في أي مدرسة أو جامعة، وهي ضرورة أن يكون للغرب الاستعماري قاعدة متقدمة (دولة إسرائيل) لرعاية مصالحه (الفكرية والاستراتيجية) في هذه البقعة من جغرافيا العالم..
* * *
هذه المشاهد العجيبة والتي نتابعها على مدار العام الماضي هي مظاهرات الشوارع والميادين التي تندد وترفض تلك الحرب الخبيثة في الشرق الأوسط على لبنان وغزة، والتي هي بشكل أو بآخر طرف فيها، دعك من الجامعات، فهي في النهاية طليعة معرفية وعلمية.
والشيء بالشيء يذكر، فالذي يرى الاحتجاجات في جامعة كولومبيا ومخيم التضامن (50 خيمة) الذي أقامه الطلاب في 17 نيسان/ أبريل الماضي، مطالبين الجامعة بسحب علاقاتها مع إسرائيل.. سيفهم ما هذا الذي يحدث في العالم الآن، حين يعرف أنه في نفس الجامعة سنة 2000م قامت مظاهرة مؤيدة لإسرائيل، وضد أحد أهم أساتذتها، إن لم يكن أهمهم جميعا (د. إدوارد سعيد/ ت: 2003م) بعد زيارته لجنوب لبنان (3 تموز/ يوليو 2000م) وإلقائه حجرا عند "بوابة فاطمة" من خلف السور الفاصل بين إسرائيل وحدود جنوب لبنان بمناسبة الاحتفال بالنصر وانسحاب إسرائيل. (وتلك القصة أخذت أبعادها في الصحافة العالمية وقتها بطبيعة الحال).
وخرج رئيس الجامعة وقتها (د. جورج إيريك) وقال للمتظاهرين إنه لم يكن في برنامجه الاجتماع بهم لأمر سخيف كالذي حاولوا التعبير عنه، لكنه أراد أن يذكرهم بأن الامتيازات التي يتمتعون بها بعد تخرجهم من جامعة كولومبيا، تعود في أصلها إلى وجود ما ادعوا تسميته زورا وبهتانا بـ"أستاذ الإرهاب" (إدوارد سعيد أستاذ جامعة كولومبيا وأمثاله).. كما حكى لنا أ. محمد شاهين في تقديمه للكتاب الرائع الذي أصدره تلميذ إدوارد سعيد النجيب، د. تيموثى برنان، "إدوارد سعيد.. أماكن الفكر"، عالم المعرفة العدد 492.
* * *
وقد أوردتُ هذه الحادثة لا للتدليل على ما أحدثه الطوفان في الوعي العالمي بحقيقة هذا الذي يحدث في الشرق الأوسط الآن، ولا لأني أحد قراء ومحبي "أستاذ الإرهاب"، العلامة الجميل الأنيق ذي الإشراقة الوسيمة الصادقة، د. إدوارد سعيد رحمه الله.. إنما ذكرته لأن الراحل الكبير كان أحد أوائل من صرخوا صرختهم المدوية ضد اتفاق أوسلو (1993م).
هذه الحرب التي تدور رحاها الآن في الشرق الأوسط هي "حرب الأمة" وفي القلب منها القدس والقبلة الأولى، هم في الغرب يحاولون منع تكون سطر واحد من الوعي بهذا التعريف وهذا العنوان، ويأخذون العالم إلى عناوين صغيرة مثل: اليوم التالي في غزة، حكم حماس، حل الدولتين، القرار الأممي 1701، ما وراء الليطاني
ولا أنسى جملة الأستاذ هيكل (ت: 2016م) رحمه الله وهو يقول في الجامعة الأمريكية في القاهرة سنة 1994م، أنه طوال الأسبوع الماضي يتلقى مكالمات تلفونية من د. إدوارد سعيد وهو يبكي معرفة وشرحا، ومن محمود درويش (ت: 2008م) وهو يبكي شعرا ونثرا، عن هذا الذي فعله السيد ياسر عرفات (ت: 2004م)، وفعلته منظمة التحرير بقضية الأمة (فلسطين).. رحمهم الله جميعا.
* * *
جيل كيبيل (69 سنة)، الأستاذ بمعهد باريس للدراسات السياسية، وهو بالنسبة للدراسات الإسلامية ودراسات الشرق الأوسط أشهر من أن يُعرّف، قال في تعليقه على "طوفان الأقصى" فور حدوثه: عواقب 7 أكتوبر ستهز النظام الدولي كله كما تم تصميمه في أعقاب الحرب العالمية الثانية..
هذه "جملة مفتاح" كما يقولون، وهي لا تكتسب كمال معناها إلا إذا عرفنا جوهر الصراع الذي كان يدور في العالم وقتها، ويتصل أحد أهم روافده بعالم الإسلام، هذا إذا أرجعنا الأمور لجذورها وعرفنا أن الحرب العالمية الثانية قد بدأت يوم نهاية الحرب العالمية الأولى (1918م)، والتي كان أحد أهم أسباب قيامها إنهاء الرابطة الجامعة لعالم الإسلام (الخلافة) والتعامل مع العالم الإسلامي ليس كوحدة واحدة تجمعها "أمة واحدة"، ولكن كوحدات مقسمة، بينها حدود فاصلة، يتم توزيعها وفق خريطة جديدة تماما..
* * *
هذه الحرب التي تدور رحاها الآن في الشرق الأوسط هي "حرب الأمة" وفي القلب منها القدس والقبلة الأولى، هم في الغرب يحاولون منع تكون سطر واحد من الوعي بهذا التعريف وهذا العنوان، ويأخذون العالم إلى عناوين صغيرة مثل: اليوم التالي في غزة، حكم حماس، حل الدولتين، القرار الأممي 1701، ما وراء الليطاني.. الخ.
لكن تأبى الحقيقة إلا الإعلان عن نفسها، وقد أوشكت، هي فقط مسألة متى؟.. لا مسألة كيف؟
x.com/helhamamy