"زيادة العبادة وتحصيل الأجر العظيم".. فضل الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان، الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان هو عملية عبادية تقوم بها بعض المسلمين، تتمثل في قضاء أوقات طويلة في المساجد لأداء العبادات مثل الصلاة، وقراءة القرآن، والذكر، والدعاء، وغيرها من الأعمال الصالحة، وذلك في سعي لاستغلال ليالي هذا الشهر الفضيل والتقرب إلى الله.

وقت الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان

يبدأ وقت الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان من ليلة العشر الأواخر ويستمر حتى غروب يوم عيد الفطر، ولكن الليالي الفضيلة هي الليالي الفرد من هذه العشرة، أي الليالي الواحدة عشرة وثلاث عشرة وخمس عشرة.

فضل الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان

يعتبر فضل الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان عظيمًا في الإسلام، حيث يُعَدُّ هذا الفترة من أكثر الأوقات المباركة والمحبوبة عند المسلمين. ومن أهم فوائد الاعتكاف في هذه الفترة:

1. تحقيق القرب إلى الله: يمنح الاعتكاف الفرصة للمسلم لقضاء وقت طويل في العبادة والذكر والدعاء، مما يعزز القرب إلى الله.

2. الفرصة للتفرغ للعبادة: خلال الاعتكاف، يمكن للمسلم أن يتفرغ بشكل كامل للعبادة دون تشتت الانتباه.

3. تحصيل الأجر العظيم: يعد الاعتكاف في هذه الأيام المباركة وسيلة لتحصيل الأجر العظيم من الله، حيث يوصى بالعمل الصالح والاجتهاد في الطاعات.

4. الاستغفار والتوبة: يمكن للمسلم أن يستغل فترة الاعتكاف للتوبة والاستغفار من الذنوب والخطايا، مما يعزز النمو الروحي والتطهير الداخلي.

باختصار، فإن الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان يعتبر فرصة مميزة لتحقيق القرب إلى الله وتحصيل الأجر العظيم، وهو عمل يؤثر إيجابًا على النفس والمجتمع.

أهمية الاعتكاف العشر الأواخر من رمضان

أهمية الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان تتجلى في عدة نقاط:-

1. تحقيق القرب إلى الله: يعتبر الاعتكاف فرصة للمسلم للتقرب إلى الله وزيادة الإيمان والتقوى، من خلال الصلاة والقرآن والذكر والدعاء.

2. استغلال الفرصة الفريدة: تعتبر العشر الأواخر من رمضان فرصة لا تتكرر في السنة، حيث يمكن للمسلم استغلال هذه الفترة لزيادة العبادة وتحصيل الأجر.

3. التطهير الروحي والنفسي: يساعد الاعتكاف في تطهير النفس والروح، وتحسين السلوك والأخلاق، وتعزيز الشعور بالسكينة والطمأنينة.

4. تجديد العهد والتوبة: يمكن للمسلم أن يستغل فترة الاعتكاف لتجديد عهده مع الله والتوبة من الذنوب والخطايا، مما يعزز النمو الروحي والتقدم الديني.

باختصار، فإن الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان يعتبر وقتًا مميزًا للتقرب إلى الله وتحصيل الأجر العظيم، ويساهم في تحسين النفس وتطهير الروح.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاعتكاف في العشر الأواخر في رمضان الاعتكاف في رمضان 2024 الاعتكاف في رمضان 1445 الإعتكاف المساجد فضل الاعتكاف فضل الاعتكاف في رمضان الأعتكاف في العشر الأواخر الاعتكاف بالمساجد الاعتكاف القرب إلى الله

إقرأ أيضاً:

نص كلمة الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، كلمة للأمة بمناسبة ذكرى ثورة الثلاثين من يونيو، جاء نصها كالتالي:

شعب مصر العظيم،

تحتفل مصر اليوم.. بالذكرى الحادية عشرة.. لثورة الثلاثين من يونيو المجيدة.. التى نطقت بالقول الفصل.. بين الوطنية المصرية الخالدة.. وبين محاولات هدمها أو خطفها.. لصالح قوى غير وطنية.. اليوم الذي قال فيه المصريون كلمتهم.. فحفظوا بها وطنهم.. واستردوا مقدرات دولتهم.. وأنهــوا فتــرة عصــيبة مــن الفوضـــى والدمــــار.. وساروا بعدها على طريق الخير والنماء والتقدم.. رغم كل الصعاب والتحديات.. بعد أن أعادوا اكتشاف قوة وصلابة

الإنسان المصري.. وعبروا بجلاء تام.. عن حقيقة معدنه الأصيل.. حيث معاني الشرف والفخر.. والمجد والبطولة.

ومنذ عام ٢٠١٣ وحتى الآن.. انتقلنا من حال إلى حال.. ساد الاستقرار بلادنا بعد فترة من الفوضى.. وعرف الأمان طريقه لقلوبنا.. بعد سنوات من الخوف والقلق على مصير البلاد.. واستقرت مؤسسات الدولة.. بعد أن كادت تعصف بها الرياح.

خلال تلك السنوات.. قضينا على الإرهاب رغم صعوبة الأمر.. وجسامة التضحيات.. وبنينا أساساً تنموياً.. بجهود هائلة من سواعد أبناء مصر الأشداء.. لم نترك قطاعا، إلا واقتحمنا مشكلاته المعقدة.. وأزماته المتراكمة.. لم نهب المسئولية ولم نتجنبها.. مدركين قدر وإمكانات شعبنا العظيم.

واليوم.. نقف على أرض صلبة.. دولة، مؤسساتها راسخة.. يعم فيها الأمن والاستقرار فى محيط إقليمي مضطرب.. ذات بنية تحتية متطورة في جميع القطاعات.. دولة، تعمل بكل طاقاتها ليل نهار.. لبناء المصانع وتحديثها.. واستصلاح الصحراء بملايين الفدادين.. وتحسين الصحة والتعليم إلى ما يليق بقدر الإنسان المصري.. وتشييد المدن والطرق، وشبكات الطاقة، والمياه والري.. وإنشاء وتطوير شبكة استراتيجية من الموانئ، والربط بين جميع أنحاء الدولة بخطوط مواصلات متنوعة.. سريعة وحديثة.

شعب مصر الأبى،

لا يخفى عليكم ما تمر به المنطقة من تغيرات خطيرة.. خلال الفترة الأخيرة.. فما بين الحرب الإسرائيلية الغاشمة في قطاع غزة.. التي غاب فيها ضمير الإنسانية.. وصمت عنها المجتمع الدولي.. وأدار وجهه عن عشرات الآلاف.. من الضحايا الأبرياء والمشردين والمنكوبين.. وما بين محاولات خبيثة، لفرض التهجيـر القسـري نحـو أراضـي مصر.

كان موقف مصر، نبيلا وشريفا ووطنيا.. لم تصمت مصر - بالفعل قبل القول - عن إغاثة الأشقاء الفلسطينيين.. بكل ما أوتيت من قوة وعزم.. وكذلك، صمدت بعزة وكرامة أمام مساعى التهجير.. وأسمعت صوتها واضحا جليا.. حماية لأمنها القومى.. ومنعا لتصفية الحق الفلسطينى.

شعب مصر الكريم،

إن مصر - رغم التحديات - تمضى على طريق التنمية والنهضة.. وبإذن الله العلى القدير.. لا رجعة عن هذا المسار.. وعن تحقيق الحلم المصرى فى التقدم.. والحياة الكريمة لجميع المواطنين.

وهنا، أتوجه بالحديث إلى كل المصريين.. إلى كل رجل مصرى وسيدة مصرية.. يتحملون مشاق الحياة وارتفاع الأسعار.. خلال الفترة الأخيرة.. مـــن أجــــل توفيـــر الحيـــاة الطيبـــة لأبنائهـــم.. أتوجه بالحديث إلى المكافحين الشرفاء.. من أبناء شعب مصر العظيم على اتساع الوطن.. أقول لهم: "إننى أعلم بشكل كامل حجم المعاناة.. وأؤكد لكم.. أن شغلى الشاغل.. والأولوية القصوى للحكومة الجديدة.. هو تخفيف تلك المعاناة.. وإيجاد مزيد من فرص العمل.. وبناء مستقبل أفضل.. لجميع أبناء مصر الكرام."

وفى الختام، أتقدم بتحية إجلال واحترام.. لجميع شهداء الوطن.. أبناؤنا الذين قدموا حياتهم.. ثمنا لبقاء الوطن وحمايته.. نشد على أيادى أسرهم، ونقول لهم:

"إن شعب مصر أصيل.. لا ينسى من ضحوا لأجله.. وسنعمل جميعا.. على بناء وطن قوى كريم.. يليق بحجم التضحية.. التى ستظل تاجا فوق رؤوسنا.. ينير لنا الطريق.. نحو المستقبل الذى نتطلع إليه".

أشكركم..

ودائما وأبدا.. بالله العظيم:

تحيا مصر، تحيا مصر، تحيا مصر،

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اقرأ أيضاًالرئيس السيسي: ثورة 30 يونيو عبرت بجلاء تام عن المعدن الأصيل للإنسان المصري

الرئيس السيسي: المصريون قالوا كلمتهم وحفظوا وطنهم في ثورة 30 يونيو

مقالات مشابهة

  • العطلات الرسمية المتبقية في 2024.. 4 مناسبات فقط
  • تخص الأجر.. توضيح مهم من وزارة العمل بشأن إجازة القطاع الخاص بمناسبة 30 يونيو
  • ننشر نص كلمة الرئيس في ذكرى ثورة 30 يونيو
  • نص كلمة الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو
  • آيات قرآنية لاسترجاع الشيء المفقود والمسروق.. احرص عل تلاوتها
  • محمد رمضان ينعى والدة العاهل المغربي
  • 6 ضوابط لتوقيع الجزاءات التأديبية على الموظف بالقطاع الخاص.. تعرف عليها
  • CNN: حملة بايدن ستطلق إعلانات مدفوعة الأجر جديدة لتتزامن مع المناظرة الرئاسية
  • أمين صندوق تطوير التعليم يهنئ السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو
  • رئيس جامعة المنيا يُرسل برقية تهنئة للرئيس السيسي بمُناسبة ذكرى ثورة ٣٠ يونيو