في تطور سياسي مثير، انتقد الوزير في كابينيت الحرب الإسرائيلي، بيني جانتس، قرار رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، بإلغاء زيارة وفد إسرائيلي مرموق إلى واشنطن.

وجاء قرار نتنياهو ردًا على قرار الولايات المتحدة عدم استخدام حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن ضد قرار يطالب بوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأكد جانتس، وفقًا لتقرير قناة الـ 12 الإسرائيلية، على التزام إسرائيل بمواصلة الحملة العسكرية في غزة، مشيرًا إلى أنه من المفترض على نتنياهو التوجه بنفسه إلى الولايات المتحدة للقاء أكبر حليف استراتيجي لبلاده وإجراء محادثات مباشرة.

تعكس تصريحات جانتس، الذي يُعتبر شخصية سياسية مرموقة في إسرائيل، حجم الاختلافات والتوترات داخل حكومة الوحدة الوطنية الإسرائيلية، وخاصة بالنظر إلى الخلافات المتعلقة بقانون تجنيد الحريديم وسياسات إدارة الصراع في غزة.

وكان مجلس الأمن الدولي، أقر مساء اليوم، قرارا يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وحصل مشروع القرار على موافقة 14 دولة، فيما امتنعت الولايات المتحدة الأميركية عن التصويت. وأكد القرار ضرورة الالتزام بالقوانين الدولية، بما في ذلك القانون الإنساني وحقوق الإنسان.

وأعرب المجلس عن قلقه البالغ إزاء الوضع الإنساني المأساوي في قطاع غزة، مطالبا بوقف فوري لإطلاق النار في شهر رمضان، مع إحترام جميع الأطراف لهذا الوقف الذي يهدف إلى تحقيق وقف دائم ومستدام لإطلاق النار، مع الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الأسرى.

وشدد المجلس على ضرورة ضمان وصول المساعدات الإنسانية لتلبية الاحتياجات الطبية والإنسانية للمدنيين، والالتزام بجميع الالتزامات القانونية المتعلقة بحقوق الأشخاص الذين يتم احتجازهم.

كما أكد المجلس على أهمية توسيع نطاق المساعدة الإنسانية للمدنيين وتعزيز حمايتهم، وطالب برفع جميع الحواجز التي تعيق تقديم المساعدة الإنسانية، وذلك وفقا للقانون الدولي الإنساني والقرارين 2712 للعام 2023 و2720 للعام 2023.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي نتنياهو واشنطن غزة

إقرأ أيضاً:

لمعالجة الوضع الإنساني الحرج.. المملكة تعلن تقديم دعم مالي شهري للأشقاء في فلسطين

أعلنت المملكة تقديم دعم مالي شهري للأشقاء في فلسطين، للإسهام في معالجة الوضع الإنساني في قطاع غزة ومحيطها، وذلك استمرارًا للعناية الكريمة من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد -حفظهما الله- بالشعب الفلسطيني الشقيق.
وأصدرت وزارة الخارجية بيانًا جاء فيه:
استمرارًا للعناية الكريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظهما الله - بالشعب الفلسطيني الشقيق، وحرصًا منهما - أيدهما الله - على تقديم كل أشكال المساعدات والدعم لدولة

فلسطين وشعبها الشقيق، بهدف تخفيف آثار المعاناة التي سببها الاحتلال الإسرائيلي في انتهاكاته الصارخة لكل القوانين والأعراف الدولية، ومنها القانون الدولي الإنساني، فإن المملكة العربية السعودية تعلن تقديم دعم مالي شهري للأشقاء في فلسطين للإسهام في معالجة الوضع الإنساني في قطاع غزة ومحيطها.

أخبار متعلقة عاجل: استشهاد جنديين خلال إخماد حريق بسوق جدة الدولي في حي الروضةفيديو| أمانة جدة لـ "اليوم": إطلاق مشروع  فرز النفايات من المصدر في 17 حي بجدة 

#بيان | استمراراً للعناية الكريمة من #خادم_الحرمين_الشريفين، وسمو #ولي_العهد-حفظهما الله- بالشعب الفلسطيني الشقيق، تعلن المملكة عن تقديم دعم مالي شهري للأشقاء في فلسطين للمساهمة في معالجة الوضع الإنساني في قطاع غزة ومحيطها. pic.twitter.com/AxyVPCYNlC— وزارة الخارجية(@KSAMOFA) September 29, 2024

وتجدد المملكة التأكيد على الجهود الحثيثة التي يبذلها خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - يحفظهما الله -، بالتواصل مع أعضاء المجتمع الدولي لوقف إطلاق النار وحماية المدنيين، وإدخال المزيد من المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني الشقيق، مؤكدة على حرصهما - إيدهما الله- على إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، يمكن الشعب الفلسطيني الشقيق من نيل كل حقوقه المشروعة، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

معالجة الوضع الإنساني في غزة

وتؤكد المملكة أنها تولي جل اهتمامها للقضية الفلسطينية، والتي تعد قضيتها المركزية وذات الأولوية لها، إذ بذلت منذ بداية الأزمة كل الجهود الممكنة لاحتواء الأزمة القائمة في قطاع غزة، ومعالجة الوضع الإنساني الحرج.

العدوان على #غزة.. استشهاد 4 فلسطينيين في قصف للاحتلال على #جباليا
للتفاصيل | https://t.co/VEvAsETElr#فلسطين | #اليوم pic.twitter.com/x0mwVcfX8z— صحيفة اليوم (@alyaum) September 26, 2024


وتمكنت المملكة من توحيد الموقف العربي والإسلامي تجاه هذه الأزمة عبر ترؤسها اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، لدعم الأشقاء في فلسطين، ومواجهة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وكسر الحصار المفروض عليه، والتي اثمرت عن اعتراف عدد من الدول الصديقة بدولة فلسطين،

وطالبت بقبول دولة فلسطين كعضو كامل العضوية في الأمم المتحدة.

ويأتي هذا الدعم استمرارًا لما قدمته المملكة خلال السنوات الماضية من مساعدات إنسانية وإغاثية وتنموية للشعب الفلسطيني الشقيق بمبلغ تجاوز 5.3 مليار دولار للإسهام في دعم الأشقاء في فلسطين.

مقالات مشابهة

  • تقرير رسمي ينتقد تأخر إعداد مشروع قانون تنظيم قطاع التعليم العالي
  • السعودية تقدم دعما ماليا شهريا لتحسين الوضع الإنساني في غزة
  • لمعالجة الوضع الإنساني الحرج.. المملكة تعلن تقديم دعم مالي شهري للأشقاء في فلسطين
  • جهاد الحرازين: شعبية نتنياهو فاقت جانتس في الفترة الأخيرة
  • أستاذ علوم سياسية: شعبية نتنياهو فاقت جانتس في الفترة الأخيرة
  • وزير الخارجية الصيني: القضية الفلسطينية هي "الجرح الأكبر للضمير الإنساني"
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية لدعم العمل الإنساني في أوكرانيا
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية لدعم العمل الإنساني في السودان
  • منسق الأمم المتحدة الخاص في لبنان: على جميع الأطراف وقف إطلاق النار فورا
  • مسؤول إسرائيلي: أبلغنا واشنطن بقصف الضاحية الجنوبية