كشف فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، عن كيفية إخراج الزكاة عن العلم، منوها بأن للعلم زكاة، فالعالم يجب عليه أن يعلم غيره، وهذه هي زكاة علمه، وإن لم يفعل ذلك فيكون غير شاكر على هذه النعمة.

وأضاف شيخ الأزهر،  خلال حديثه في الحلقة الخامسة عشرة من برنامج "الإمام الطيب" أن الطبيب الذي أوتي علم الطب، يجب أن يكون شكره من جنس النعمة، وهو أن يعالج الفقراء ويهتم بهم باهتمام ابنه وأسرته المريضة، وما يحدث الآن لا توجد لديه بركة فى الفلوس التى يجمعها ولا فى الفلل ولا فى حسابات البنوك.

وأشار إلى أن هناك شكرا آخر وهو شكر الناس، مصداقا لقول نبينا صلى الله عليه وسلم: "لا يشكر الله من لا يشكر الناس"، فشكر العبد للعبد أمر مطلوب شرعا وكفى بهذا الحديث تبريرا لأن يكون هذا الفعل من فضائل الأعمال.

ولفت شيخ الأزهر إلى أن هناك حديثا آخر، قال رسول الله ﷺ: من سأل بالله فأعطوه، ومن استعاذ بالله فأعيذوه، ومن دعاكم فأجيبوه، ومن صنع إليكم معروفا فكافئوه، فإن لم تجدوا ما تكافئونه فادعوا له حتى تروا أنكم قد كافأتموه"، موضحا أنه دين فى رقبتك.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإمام الاكبر شيخ الأزهر الازهر الشريف شیخ الأزهر

إقرأ أيضاً:

أحمد عز: لا أؤمن بالحب من أول نظرة «فيديو»

قال الفنان أحمد عز، إنه لا يؤمن بمسألة الحب من أول نظرة في الوقت الراهن، انطلاقا من أن العلاقات العاطفية أصبحت تُبنى بالعقل وليس القلب، بحسب قوله.

وأوضح عز، في برنامج Mirror الذي يقدمه الكاتب الصحفي خالد فرج، أن ارتفاع حالات الطلاق حاليا يؤكد صحة وجهة نظره، مضيفاً: "لازم الدماغ تحب دلوقتي مش القلب زي زمان".

وبسؤاله عن إمكانية زواجه خلال الفترة المقبلة، رد قائلاً: "الله أعلم، حال الإنسان يتبدل بين لحظة وضحاها، واللي أنا فيه دلوقتي أحسن وضع ربنا كاتبه ليا، وأنا راضي جداً".

وفي سياق مختلف، شدد أحمد عز على إيمانه بمقولة "تسع أعشار العافية في اعتزال الناس والعاشرة هي الصمت"، ولكنه استدرك قائلاً: "اعتزال الناس ليس معناه الترفع عنهم، ولكن انتقاء الأنسب لك كي يكونوا الدائرة المحيطة بك، فكلما كانت تلك الدائرة تُشبهك في الصفات والطباع من حيث حب النجاح والاجتهاد ومراعاة ربنا في كل التصرفات، فهذا سينعكس عليك بالإيجاب بكل تأكيد".

مقالات مشابهة

  • بالفيديو – ويجز يدافع عن طالبة رقصت في حفل تخرّجها
  • مصطفى بكري: الفساد انتشر بشكل غير معقول.. ويجب أن يكون لدينا مجموعات إدارة أزمة
  • حكم قراءة القرآن بصورة جماعية.. الإفتاء توضح
  • من طرف المسيد: حديث عن النخيل(8)
  • حكم من فاته تكبيرة الإحرام مع الإمام في صلاة الجماعة
  • شيخ الأزهر يتوجَّه إلى ماليزيا في جولة لجنوب شرق آسيا
  • أحمد عز: لا أؤمن بالحب من أول نظرة «فيديو»
  • عند التشكيلي أحمد عبد العال.. الفن فكر وصورة يشهدان بألا لا إله إلا الله
  • أحمد موسى يشكر السيسي في ذكرى 30 يونيو.. تحمل كل الصعوبات والتحديات(فيديو)
  • وقفوهم إنهم مسؤولون