انتشرت الألعاب الإلكترونية بشكل كبير داخل المجتمع المصري، ويصطحب ذلك معه فوائد متعددة وسلبيات يجب مراعاتها.

تعريف الألعاب الإلكترونية


تُعرف الألعاب الإلكترونية على أنها مجموعة من البرامج التي طورها المبرمجون للتسلية واللعب، ويمكن للأفراد اللعب بها بشكل فردي أو جماعي دون الحاجة للاتصال بالإنترنت.

فوائد الألعاب الإلكترونية


1.

زيادة الأداء المعرفي والفكري.
2. تحسين التناسق بين اليد والعين.
3. تحسين عملية اتخاذ القرار.
4. التشجيع على القراءة وتنمية مهاراتها.
5. تطوير التفكير الاستراتيجي والمهارات المنطقية.
6. زيادة الاهتمام بالتكنولوجيا.
7. مساعدة الأشخاص المهمشين اجتماعيًا.
8. استخدامها كأدوات للتدريس.
9. استخدامها كوسيلة فنية.
10. التسلية وتخفيف الضغط.
11. تنمية المهارات الحياتية.

سلبيات الألعاب الإلكترونية


تشمل سلبيات الألعاب الإلكترونية الإدمان، وتأثيرها على الصحة الجسدية والنفسية، وتقليل الوقت المخصص للتفاعل الاجتماعي الحقيقي، وزيادة العنف والعدوانية عند بعض اللاعبين.


على الرغم من وجود العديد من المميزات للألعاب الإلكترونية، إلا أنه يجب الانتباه إلى تأثيرها السلبي عند استخدامها بشكل مفرط، وينبغي توعية المجتمع حول كيفية استخدامها بطريقة صحيحة للاستفادة القصوى منها.

سلبيات الألعاب الإلكترونية: تأثيرها الضار على الصحة والنفس والاجتماع


رغم انتشار الألعاب الإلكترونية وجاذبيتها، إلا أنها تحمل معها سلبيات تؤثر على صحة ونفس واجتماع المستخدمين.

الأضرار الجسدية:


1. تسبب الجلوس المطول أمام الحاسوب في آلام الظهر وتأثيرات سلبية على المفاصل والأطراف.
2. نقص فيتامين "د" بسبب قلة التعرض لأشعة الشمس.
3. تأثير سلبي على النظر نتيجة للجلوس لفترات طويلة.

الأضرار النفسية:


1. ارتفاع مستوى الاكتئاب والقلق.
2. تدني التحصيل الدراسي.
3. انعزال الأطفال عن العالم الخارجي.
4. تأثير سلبي على الصحة العامة والمستوى الفكري.
5. زيادة العنف والعدوانية.

الأضرار الاجتماعية:


1. تأثير سلبي على العلاقات الاجتماعية.
2. زيادة العنف والتوتر لدى الأطفال.
3. خلق أطفال غير اجتماعيين.
4. إنشاء أطفال أنانيين.
5. استغلال صغر سن الأطفال.
6. تعلم الطفل النصب والاحتيال.
7. التعرض لقيم خاطئة.


توازن استخدام الألعاب الإلكترونية ضروري لتجنب التأثيرات السلبية، ويجب التوعية حول الاستخدام السليم والمسؤول لهذه الألعاب للحفاظ على الصحة والعافية الشخصية والاجتماعية.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الألعاب الإلكترونية الألعاب الإلکترونیة على الصحة

إقرأ أيضاً:

إيطاليا تتعرض لمئات الهجمات الإلكترونية في 2023.. وتبلغ ذروتها في أول 5 أشهر من 2024

كشف وزير الداخلية الإيطالي ماتيو بيانتيدوسي، اليوم الخميس، أن بلاده تعرضت لمئات الهجمات السيبرانية في العام الماضي، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وجاءت تصريحات الوزير الإيطالي خلال خلال اليوم الثاني للمؤتمر الوطني للإحصاء الذي نظمه معهد الإحصاء الإيطالي، حيث قال: "في عام 2023، كان هناك 1.117 حدثًا يتعلق بالأمن السيبراني يتعلق بالبنى التحتية الحيوية، و632 هجمة سيبرانية تم التعامل معها مباشرة من قبل المركز الوطني للجرائم الإلكترونية لحماية البنى التحتية الحيوية، منها 192 كانت خطيرة بشكل خاص".

وأضاف: "حتى في هذه الحالة كانت هناك زيادة كبيرة في الأشهر الخمسة الأولى"، موضحا أنه تم اكتشاف "اثني عشر ألف هجمة سيبرانية و77 ألف تنبيه صادر عن الشرطة العلمية والبريدية في 2023. وخلال خمسة أشهر فقط من هذا العام، حدثت زيادة بنسبة خمسة % في الجرائم الإلكترونية".

مقالات مشابهة

  • مختص: الفرق السعودية أثبتت وجودها في منافسات الألعاب الإلكترونية
  • «التنمية الأسرية» تطلق «صيفنا مميز»
  • إيطاليا تتعرض لمئات الهجمات الإلكترونية في 2023.. وتبلغ ذروتها في أول 5 أشهر من 2024
  • المعهد الملكي للفنون التقليدية يشارك في بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • مختص: رواتب المحترفين في الرياضات الإلكترونية تصل إلى 20 ألف ريال
  • الإضاءة على مخاطر الألعاب الإلكترونية
  • آل الشيخ مازحا: أكبر جائزة حصلت عليها سندوتش شاورما.. فيديو
  • بعد انطلاق كأس العالم.. المملكة الوجهة العالمية الأبرز للرياضات الإلكترونية
  • السعودية.. انطلاق النسخة الأولى من كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • بالرياض عاصمة كل مثير ومبهج .. افتتاح فعاليات وأنشطة الحدث الأكبر كأس العالم للرياضات الإلكترونية