حدث في الخامس عشر من رمضان .. معركة صفين بين جيش خليفة المسلمين ووالي الشام
تاريخ النشر: 26th, March 2024 GMT
حدث فى مثل هذا اليوم الخامس عشر من رمضان وقعت معركة صفين عام 37 هجرية بين جيش خليفة المسلمين على بن أبى طالب وجيش معاوية بن أبى سفيان الذى كان واليا على الشام مطالبا بدم قتلة عثمان بن عفان وقد التقى الجمعان بعد سنة تقريبا من وقعة الجمل وكانت الغلبة فيها جيش على بن أبى طالب غير أن جيش معاوية رفعوا كتاب الله على أسنة الرماح والسيوف فجرى التحكيم بين الفئتين.
حدث فى الخامس عشر من رمضان .. مولد سيد شباب أهل الجنة حدث فى الخامس عشر من رمضان.. وفاة أبو بكر الخوارزمي
يقول جرجي زيدان في كتاب عذراء قريش: رأى الإمام علي بعد أن انتصر في وقعة الجمل ونزل البصرة فبايعه أهلها، أن يستعمل عليها عبد الله بن عباس، ثم سار إلى الكوفة فنزلها، وانتظم له الأمر بالعراق ومصر واليمن والحرمين وفارس وخراسان وبايعه أهلوها، ولم يبقَ خارجًا عليه إلا الشام وفيها معاوية وأهل الشام مطيعون له في المطالبة بدم عثمان.
وكان علي قد ولَّى على مصر قيسًا بن سعد بن عبادة وهو من خيرة الأنصار ودهاة العرب، وكان في مصر جماعة ﺑ «خربتا» يرون غير رأيه ويطالبونه بدم عثمان ولكنهم معتزلون لا يتحركون لحرب، فرأى قيس من السياسة والدهاء أن يكف الحرب عنهم ويداهنهم لئلا ينضموا إلى معاوية.
وكان معاوية قد كتب إلى قيس يستميله ويبذل له الوعود الخلَّابة فلم يجبه، فاصطنع معاوية على لسان قيس كتابا قرأه على الناس في الشام يوهمهم أن قيسا معه وأنه لذلك لم يقاتل المعتزلين في خربتا، فبلغ ذلك عليا فصدق الوشاية في قيس وعزله عن مصر وولى محمدًا بن أبي بكر.
ولم يكن لعلي شاغل يشغله بعد وقعة الجمل إلا معاوية وجنود الشام، فرأى أن يبعث إليه يطلب بيعته فبعث إليه جريرًا بن عبد الله البجلي ليطلب منه الدخول فيما دخل فيه المهاجرون والأنصار، فسار جرير إلى الشام فماطله معاوية مدة ريثما أراه حال أهل الشام وما يقاسونه من البكاء والعويل عند قميص عثمان وأصابع نائلة، فرجع جرير بالخبر إلى علي فعلم أن لا بد من الحرب، فسار من الكوفة إلى الشام في جيش عظيم، وقد علم بما تحالف عليه معاوية وعمرو، وسار معاوية وعمرو من الشام يطلبان عليًّا ولكنهما أبطأا السير حتى التقى الجيشان في «صفين»، ودخلت سنة 37ﻫ والجمعان في صفين.
وصفين هذه موضع بقرب الرقة على شاطئ الفرات الغربي، أمام «الرقة» على الضفة الشرقية، وبين صفين والكوفة نحو ثلاثمائة ميل أو أكثر.
هناك نزل الجيشان العظيمان يقودهما أعظم رجال الإسلام ونخبة المهاجرين والأنصار، وفي ذلك السهل الواسع جرت وقعة صفين المشهورة التي قُتِل فيها عشرات الألوف من الرجال، وقد نال فيها علي بن أبي طالب ما ناله في وقعة الجمل من النصر والغلبة، ولكن هل انتظم له الأمر بعدها؟ كلا، فإنها كانت خاتمة انتصاراته على مناظريه في الخلافة وبداية دسائسهم عليه، ولم يكن ذلك لضعف عزيمته ولكنها حيلة دبرها عمرو بن العاص فنفذت فيه، وفشل رجاله وانقسموا فيما بينهم.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: حدث فى مثل هذا اليوم الخامس عشر من رمضان الخامس عشر من رمضان
إقرأ أيضاً:
معركة سبتمبر ... تذكير للرياض بنوايا صنعاء !
يمثل شهر سبتمبر بالنسبة للسعودية عُقدة سياسية وعسكرية , حتي وأن جعلت من احدى ايامه عيدا وطنيا لدولتها الثالثة , لكنه يشكل اهم مأساتها ففيه سقطت دولتها الأولى ودمرت عاصمتها وأسر واعدم أميرها . -جذور العداء لم يكن العداء السعودي لليمن وليد القرن العشرين وحتي اليوم , بل إن جذوره تمتد إلى الدولة السعودية الأولى , لكن العداء لليمن خلال الحقبة السعودية المعاصرة كان أكثر قوة واشد عدوانية واستمرارية . فمع اعلان الدولة السعودية الأولى في عام 1744م , وعاصمتها " الدرعية " في نجد , والتي هي مزيج من تحالف سياسي - ديني بين محمد ابن سعود مع محمد ابن عبدالوهاب . ومع بدأ توسعاتهم ونشر الحروب والدمار والسلب والنهب والقتل انطلاقه من الدرعية في نجد ليشمل مناطق عديدة في شبة الجزيرة العربية .تحت شعار ديني ومبدأ ( التكفير والقتال ) اعتبروا الأخرين مشركين يجب قتالهم إلى أن يتحقق الفتح , وكانت اليمن ضمن المناطق التي اعتبر أهلها مشركون بسبب وجود مزارات لعدد من القبور . يقول مؤرخ آل سعود الوهابي لتلك الفترة " حسين بن غنام " في كتابه " تاريخ نجد " : ( وأما ما يفعل في بلدان اليمن من الشرك والفتن فأكثر من أن يستقصى , فمن ذلك ما يفعله أهل شرقي صنعاء بقبر عندهم يسمى " الهادي" , وأما حال حضرموت والشحر ويافع وعدن فقد ثوى فيها الغي وطمى الفساد ... وعندهم الطامة الكبرى والمعضلة الجسيمة في أراضي نجران وما يليها من البلاد وما حولها ...) -أول عدوان بعد اعلان آل سعود دولتهم السعودية الأولى عام 1744م , تحرك آل سعود عسكريا وبصورة نشطة لتبليغ ما يسمى دعوة الشيخ ابن عبدالوهاب وتمكنوا آنذاك من القيام بعدة حملات عسكرية في عدة اتجاهات من الجزيرة العربية , وبعد عشرين عام من قيام دولتهم كان أول عدوان لهم على اليمن في عام منتصف عام 1764م , الهدف منه جس نبض قوة اليمن ورده فعلها واتباع سياستهم التوسعية والعدوانية . فقد طال عدوانهم جماعة من البدو الرحل ينتمون إلى قبيلة " العجمان " اليمنية بذريعة إنهم اعتدوا على جماعة من " سبيع " مواليه للدرعية . وفي ذلك يقول مؤرخهم الوهابي ابن غنام : ( فأشتد عبدالعزيز ومن معه من المسلمين في طلب أهل اليمن حتى وصل إلى فيفاء تسمى " قذلة " وألقى فيها أهل اليمن وقد ألقوا رحالهم هناك , فشد عليهم المسلمون حتى هزموهم وقتلوا منهم نحو خمسين رجلا , وأسروا مائتين وأربعين , وأخذوا ما معهم من الخيل والركاب . ولم يصب أحد من المسلمين .. وكان هذا النصر المبين في شهر رمضان 1177هجرية ) . -معركة سبتمبر كانت أول معركة بين اليمن والسعودية في ربيع الآخر 1178هجرية , الموافق سبتمبر 1764م , ومكانها في قلب منطقة نجد وفي القرب من الدرعية عاصمة آل سعود . ويسمى آل سعود المعركة بوقعة " حائر " فيما اعتبرها مؤرخ آل سعود ابن غنام بقوله : ( وقد كانت هذه الوقعة ابتلاء من الله تعالى لأهل التوحيد - متناسيا انها نصره للمظلومين وردا للعدوان -) , فقد انطلق من نجا من قبيلة العجمان اليمنية فأتوا والي نجران وشكوا له ما حدث , وناشدوه المروءة والنجدة لكي يثأر لهم ويستخلص أسراهم من الدرعية . فجمع وإلي نجران " الحسن بن هبة الله " جميع أهل نجران من الحضر والبدو , وانضمت إليه قبائل يمنية أخرى و جهز " ألفا ومائتين " مقاتل وسار بهم حتي نزل في منطقة " حائر سبيع " بين الخرج والرياض . فجهز آل سعود جيشا قوامة " أربعة آلاف " مقاتل , وأسفرت المعركة عن هزيمة نكراء لآل سعود حيث قتل منهم خمسمائة , وأسر مائتان وعشرين بينما فر الباقون .بعد المعركة وانتصار اليمنيين توجه القائد اليمني وعسكر بالقرب من عاصمتهم " الدرعية " استعدادا لحصارها , عندئذ طلب آل السعود الصلح واهدوه أموالا كثيرة , وأطلقوا أسرى قبيلة العجمان فأطلق أسراهم وقفل عائدا إلى اليمن . -نوايا السلام يتضح أن تحرك الوالي اليمني إلى نجد كان لهدف محدد هو إنقاذ الأسرى اليمنيين وإعادة ممتلكاتهم المسلوبة , ولم يكن بغرض العدوان وتوسيع النفوذ أو حبا في القتال وما يؤكد ذلك : - أنه من غير المعقول أن تتوجه قوة يمنية لاحتلال نجد بذلك العدد القليل في لوقت الذي كانت فيه أخبار توسعات ومعارك الدرعية وانتصاراتها قد ذاعت واشتهرت . ويظهر أنه كان يأمل أن تبادر الدرعية عندما تعلم بتحرك اليمن عسكريا إلى إرسال مندوب من قبلها , ومن ثم يتفاوض الطرفان ويصلان إلى جل لمشكلة العجمان , لكن الدرعية وجهت وجهزت جيشا يفوق بأربعة أضعاف جيش اليمن . - قائد الجيش اليمني أوقف القتال عندما تم تنفيذ مطالبه بإطلاق أسرى قبيلة العجمان وإعادة أموالهم في الوقت الذي كان منتصرا ومحاصرا للدرعية عاصمة آل سعود في ذلك الوقت والتي اصبحت بلا جيش او حماية وكان بمقدور اليمنيين اسقاطها بل اسقاط الدولة السعودية الأولى بعد عشرين عام من ظهورها ليخلص الاخرين من شرورها . وبالرغم أن الدرعية نجت من حصار سبتمبر 1764م , ومن حُسن نوايا اليمنيين للسلام والصلح وعدم الاعتداء وشن الحروب والعدوان على الآخرين , لكنها لم تنجو من احداث سبتمبر آخر فقد سقطت الدرعية ودمرت واستبيحت على يد قوات محمد علي باشا في 6 سبتمبر 1818م , ومع سقوطه سقطت الدولة السعودية الأولى وأسر أميرها وحاكمها . - بعد موافقه القائد اليمني على الصلح وصلته رسالة من أمير الاحساء يعبر فيها عن سروره بالنصر على " الوهابيين " ويخبره أنه سيصل بجنده لتعزيز ذلك الحصار , فرد عليه القائد اليمني : ( لو كان هذا قبل أن يجرى الصلح بيننا لانتظم الأمر وفق خاطرك , لكن الآن وقد حصل مرادنا , وقد طلب منا العفو ونحن أهل له عند القدرة وأعطيناه فلا يمكن إبدال القول ) . ولما وصل أمير الاحساء هذا الرد أرسل ثانية إلى القائد اليمني يغريه بأنه سيدفع له " مائة ألف " قطعة من الذهب تصله إلى نجران على أن يساعده في القضاء على الدرعية . ومع أن الفرصة سانحة , والذهب يسيل اللعاب , إلا أن القائد اليمني رفضه قائلا : ( لا يكون ذلك كيف والشيمة هي حُسن الوفاء بالقول ) . -خشية المواجهة يبدوا أن موقف الجناح الديني ابن عبد الوهاب في الحلف مع ابن سعود كان يخشي مواجهة اليمنيين في ميدان المعركة مباشرة , بل كان لا يريد الانصدام بهم نهائيا - ولليوم لم يستفد الجناح السياسي من آل سعود بالعمل بنصيحه ابن عبدالوهاب - , حيث تشير بعض المصادر إلى انه أوصى بلغة التحذير القائد السعودي قائلا له : ( سر له بهذا الجيش ونازلة ولا تحاربه حتى يقع بيننا الصلح , فإني لا أتوسم خيرا من وراء قتال هؤلاء القوم , ما تقول في أناس مسكنهم اليمن ويدخلون في قلب نجد في هذا العدد القليل مع أنهم عرفوا شوكتنا فلم يبالوا بها , فإياك والحرب معهم وإنما أمرتك بالخروج إليهم حتى لا يختلف علينا فيقال ضعف أمر هذه الدعوة ). -النتائج والدلالات أدت معركة سبتمبر 1764م , إلى نزع هيبة الدرعية مما ترتب عليه توقف التوسع السعودي لمدة طويلة حتى أن الرياض لم تحتل ويسيطر عليها آل سعود إلا في عام 1774م , أي بعد عشر سنوات من وقوع تلك المعركة . ولقد أذكت الهزيمة روح الانتقام لدى قادة الدرعية -بالرغم ان اليمنيين لم يكونوا هم من شنوا العدوان والحرب وارتكبوا القتل والسلب بل كان موقفهم رد للعدوان ونصرة الحق وأهله مع نواياهم للسلام والصلح بدليل رفع الحصار عن عاصمتهم الدرعية - . لكن الهزيمة جعلتهم يتحينون الفرص للتنكيل باليمنيين , خاصة إن معركة سبتمبر 1764م , وما لحق بآل سعود من هزيمة نكراء من قبل قلة قليلة من اليمنيين في أول مواجهة ومعركة معهم أثرت على شيخهم ابن عبدالوهاب إلى أن فارق الحياة في 22 يونيو 1792م . -العقيدة العدائية كذلك من اهم نتائج معركة سبتمبر 1764م , والتي اعتبرت إلى اليوم بمثابة العقيدة العدائية السعودية تجاه اليمن أنها نبهت آل سعود إلى أن اليمن يمكن أن تكون مصدر الخطر الحقيقي الذي يمكن أن يواجهوه من داخل الجزيرة العربية , ففي الوقت الذي حدثت فيه المعركة كان لآل سعود صولة وجولة , وكانوا الذين يبادئون الآخرين بالحروب والتنكيل , ثم تأتي مجموعة قليلة من اليمن لتكبح جماحهم وتحاصر عاصمتهم ولا تتركهم إلا بمراضاتها والاذعان لها وتنفيذ شروطها . لهذا لم يكن مستغرب حتى اليوم ان العداء السعودي وشن العدوان والحروب على اليمن تواصل مع كل الأنظمة المتعاقبة على حكم اليمن ابتداء بالمملكة المتوكلية (1918-1962م ) ومرورا بالجمهوريتين العربية بصنعاء 1962م , والديمقراطية بعدن 1967م , وانتهاء بالجمهورية اليمنية وتحقيق الوحدة اليمنية في 22 مايو 1990م وما تشهده اليمن منذ عشر سنوات 26 مارس 2025م من عدوان سعودي - اماراتي .إلا دليل على أن العقيدة العدائية للرياض نحو اليمن ارضا وإنسانا متجذره فيها منذ هزيمتها بمعركة سبتمبر قبل 260 عاما بغض النظر عن نوع النظام والحكم في صنعاء .