حدث فى مثل هذا اليوم الخامس عشر من رمضان من سنة 382 ه‍ وفاة أبو بكر الخوارزمي الشاعر والأديب الذي نافسه الهمذاني، وهو «أبو بكر محمّد بن العبّاس الخوارزميّ»، و يقال له أيضا الطبرخزيّ لأنّ أباه كان من خوارزم، وكانت أمّه من طبرستان أختا للمؤرخ محمّد بن جرير الطبريّ (توفي 310 ه‍-923 م) ، فنحتت له نسبة من اسمي البلدين.

حدث فى الخامس عشر من رمضان .. مولد سيد شباب أهل الجنة حدث فى الثالث عشر من رمضان .. ذكرى وفاة احد أعضاء حركة الضباط الأحرار


 

وفق المرجع الإلكتروني للمعلوماتية، فقد ولد أبو بكر الخوارزميّ سنة 323 ه‍(935 م) في خوارزم.


 

و لمّا شبّ بدأ يتطوّف في البلاد في سبيل العلم و المال.


 

و قد أقام حينا في الشام و اتّصل بسيف الدولة.


 

ثمّ أنه غادر حلب إلى بخارى و اتّصل بأبي عليّ البلعميّ وزير منصور (الأول) بن نوح السامانيّ (350-366 ه‍) ، و لكنّه فارقه وشيكا و ذهب إلى نيسابور.


 

ثمّ استأنف رحلة إلى سجستان و لكنّه لم يسرّ فيها فهجا و إليها طاهر بن محمّد فألقي في السجن مدّة.


 

بعدئذ قصد الصاحب بن عبّاد في أرّجان، و لكنّه هجاه أيضا و غادر أرّجان.


 

ثم عاد إلى نيسابور؛ فلمّا لم ينل حظوة عند الوزير أبي نصر العتبيّ هجاه، فصادر العتبيّ أمواله وألقاه في السجن.


 

ولكن الخوارزميّ استطاع أن ينجو من السجن وهرب إلى جرجان.


 

فلمّا قتل العتبي خلفه أبو الحسين المزنيّ فاستقدم الخوارزميّ إلى نيسابور، فقد كان صديقا له و محبّا، ثمّ عوّضه عمّا كان قد صودر من أمواله.


 

و تعرّض أبو بكر الخوارزميّ في أواخر أيامه لمنافسة بديع الزمان الهمذانيّ و ناله من جرّاء ذلك أذى كبير، و خصوصا في المناظرة المشهورة

 

تميز أبو بكر الخوارزميّ كون أنه أديب شاعر ناثر فقد كان إماما في اللغة عالما بأشعار العرب عارفا بأنسابها و أخبارها كثير الحفظ للأشعار.


 

أما شعره القليل الذي سلم من الضياع فهو أقرب إلى شعر الكتّاب منه إلى شعر الشعراء المطبوعين: إنه حسن المعاني قويّ السبك صافي الأسلوب و لكنّه قليل الرونق والطلاوة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حدث فى مثل هذا اليوم عشر من رمضان حدث فى

إقرأ أيضاً:

وفد المملكة يشارك في الحوار الخامس لمجلس للتجارة والاستثمار الخليجي الأمريكي

شارك وفد المملكة برئاسة وكيل محافظ هيئة التجارة الخارجية للعلاقات الدولية، الأستاذ عبدالعزيز بن عمر السكران، في الحوار الخامس للتجارة والاستثمار الخليجي الأمريكي، اليوم، في العاصمة الأمريكية واشنطن، وفي قمة الاستثمار الأمريكية (SelectUSA) ضمن وفد يضم (22) جهة من القطاعين العام والخاص .

ويعّد الحوار الخامس للتجارة والاستثمار الخليجي الأمريكي منصة موحدة تهدف إلى تبادل الخبرات ووجهات النظر بين المسؤولين والخبراء، ومناقشة السياسات التجارية والاستثمارية في دول المجلس وأمريكا والعوائق والتحديات وسبل معالجتها، والبحث عن أهداف مشتركة تعزز زيادة التعاون التجاري بين الجانبين، كما يناقش (3) محاور رئيسية تشمل على تعزيز تدفقات التجارة والاستثمار السلعية والخدمية، والتجارة الرقمية، وحماية المستهلك ومكافحة الغش التجاري.

 وتهدف قمة الاستثمار الأمريكية (SelectUSA) إلى تحفيز النمو الاقتصادي من خلال ربط رأس المال الأجنبي بالشركات الأمريكية، وتعزيز مشهد الاستثمار الأمريكي، وتسليط الضوء على اتجاهات الصناعة والفرص الناشئة عبر مختلف القطاعات، وربط المستثمرين بالفرص المتاحة مع الشركات الأمريكية.

مقالات مشابهة

  • السجن لموظف اعتدى على مسؤول أمني بمراكش
  • بعد سجنه عام.. أسرة المتهم بدهس طبيبة التجمع تعرض 200 ألف جنيه تعويض
  • أسرة طبيبة التجمع ترفض 200 ألف جنيه للتصالح مع المتهم بقتلها
  • حقيقة انتحار البلوغر العراقية الشهيرة ”أم اللول” داخل السجن
  • الطابور السادس
  • الكشف عن حقيقة وفاة ام اللول داخل السجن
  • وفاة معتقل مصري داخل السجن.. سلمته الكويت سابقا
  • السجن 6 سنوات بحق مدانين سرقوا حقيبة ضابط امرأة بشرطة النجف
  • الصين تستحوذ على 60% من محطات شبكات الجيل الخامس
  • وفد المملكة يشارك في الحوار الخامس لمجلس للتجارة والاستثمار الخليجي الأمريكي