رؤيا الأخباري:
2024-11-22@21:03:39 GMT

هذا ما فعله رجال الأمن وقت الغروب

تاريخ النشر: 26th, March 2024 GMT

هذا ما فعله رجال الأمن وقت الغروب

واصلت مديرية الأمن العام مبادراتها المجتمعية تزامنا مع الشهر الفضيل.

ونفذت مديرية الإعلام والشرطة المجتمعية، بالتعاون مع قيادات أمن الأقاليم وادارتي السير والدوريات الخارجية، مبادرة "فطر صائم" .

ووزع رجال الأمن المتواجدين في الميدان وقت الإفطار المياه والتمور وإمساكية رمضان، ونصائح مرورية على السائقين في مناطق المملكة كافة.

وتأتي هذه المبادرة امتداداً للدور المجتمعي لمديرية الأمن العام بمختلف وحداتها وتشكيلاتها خلال شهر رمضان المبارك، لتوفير البيئة الآمنة للمواطنين، وإعلاء قيم التكافل والتواصل والشراكة المجتمعية .

كما تضمنت المبادرة توزيع بروشورات توعوية على السائقين تضمنت نصائح وارشادات مرورية للحد من مخالفات السير، وعدم اللجوء إلى السرعات الزائدة خاصة خلال فترة الإفطار .

يشار إلى أن مديرية الأمن العام ماضية بتنفيذ سلسلة من المبادرات الرمضانية المجتمعية الهادفة للحفاظ على أمن وسلامة المجتمع خلال هذا الشهر المبارك.

أخبار ذات صلة بث مباشر.. أردنيون ينظمون وقفات تضامنية للمطالبة بوقف .... بث مباشر.. أردنيون ينظمون وقفات .... بث مباشر.. أردنيون ينظمون .... بث مباشر.. أردنيون ينظمون وقفات تضامنية ....

منذ 30 دقيقة

مراكز الإصلاح تجمع النزلاء وذويهم في إفطارات رمضانية أسرية مراكز الإصلاح تجمع النزلاء .... مراكز الإصلاح تجمع النزلاء .... مراكز الإصلاح تجمع النزلاء وذويهم في ....

منذ ساعة

انتشار أمني في منطقة الرابية قرب جامع الكالوتي بالعاصمة .... انتشار أمني في منطقة الرابية .... انتشار أمني في منطقة الرابية .... انتشار أمني في منطقة الرابية قرب جامع ....

منذ ساعة

الأردن يرحب بقرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في .... الأردن يرحب بقرار مجلس الأمن .... الأردن يرحب بقرار مجلس الأمن .... الأردن يرحب بقرار مجلس الأمن الداعي ....

منذ ساعتين

ضبط مئات المتسولين في الأردن خلال شهر ضبط مئات المتسولين في الأردن .... ضبط مئات المتسولين في الأردن .... ضبط مئات المتسولين في الأردن خلال شهر

منذ 4 ساعات

الملك وغوتيريش يبحثان الأوضاع الخطيرة في غزة ودور المنظمات .... الملك وغوتيريش يبحثان الأوضاع .... الملك وغوتيريش يبحثان الأوضاع .... الملك وغوتيريش يبحثان الأوضاع الخطيرة ....

منذ 5 ساعات

أحدث الأخبار الأكثر شيوعاً

هذا ما فعله رجال الأمن وقت الغروب

الأردن | منذ 3 دقائق

مراسلة رؤيا: شرطة الاحتلال وعشرات المستوطنين يعتدون على المصلين في باحات الأقصى

فلسطين | منذ 17 دقيقة

بث مباشر.. أردنيون ينظمون وقفات تضامنية للمطالبة بوقف العدوان على غزة

الأردن | منذ 30 دقيقة

بطولة ميامي للتنس: ألكسندر زفيريف يتأهل لثمن النهائي

رياضة | منذ 43 دقيقة

استقالة الوزير جدعون ساعر من حكومة الطوارئ في تل أبيب

فلسطين | منذ 48 دقيقة

مراكز الإصلاح تجمع النزلاء وذويهم في إفطارات رمضانية أسرية

الأردن | منذ ساعة للمزيد

أمطار غزيرة وتحذيرات من تشكل السيول.. تفاصيل الحالة الجوية في الأردن

طقس

الأرصاد: هكذا ستكون حالة الطقس في الأردن الاثنين والثلاثاء

طقس

وزير العدل: العفو العام سيشمل القضايا والجرائم التي وقعت قبل 19 آذار الجاري

الأردن

مجلس الوزراء يقر مشروع قانون العفو العام لسنة 2024 - فيديو

الأردن

إحالة 98 شخصا إلى الادعاء العام حاولوا الوصول إلى سفارة الاحتلال بعمان

الأردن

فلكي يكشف موعد كسوف كلي للشمس بظاهرة لن تحدث مجددًا قبل 20 عامًا

هنا وهناك الطقس

ارتفاعات متتالية في درجات الحرارة في الأردن.. تفاصيل

طقس العرب: ارتفاع واضح على درجات الحرارة الثلاثاء في الأردن

الأرصاد: هكذا ستكون حالة الطقس في الأردن الاثنين والثلاثاء

المزيد من الطقس كاريكاتير المزيد من الكاريكاتير وفيات المزيد من وفيات عن رؤيا الإخباري

موقع أخباري أردني تابع لقناة رؤيا الفضائية ينقل لكم الأخبار المحلية الأردنية وأخبار فلسطين وأبرز الأخبار العربية والدولية.

اتصل بنا

مكاتب رؤيا في عمّان، الأردن، أم الحيران، مبنى المدينة الاعلامية، شارع الصخرة المشرفة بجانب مبنى الاذاعة والتلفزيون
هاتف رقم:0096264206419
فاكس رقم: 0096264206524
صندوق البريد: 961401 عمّان-الأردن 11196

تواصلوا معنا سياسة الخصوصيةالملكية الفكريةمعايير التصحيح جميع الحقوق محفوظة © 2024 رؤيا

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: بث مباشر

إقرأ أيضاً:

ما يجب فعله على الخياط بالملابس إذا تركها أصحابها عنده مدة طويلة

اجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد اليها عبر موقعها الرسمي مضمونة:" كيف يتصرف الخيَّاط في الملابس التي يقوم بتفصيلها ويتأخر أصحابها في تسلمها عن موعدها المحدد؟ فهناك رجلٌ يعمل خياطًا، ويقوم الزبائن بإحضار أقمشةٍ إليه لتفصيلها وملابس لإصلاحها، ويواجه مشكلة أحيانًا؛ حيث يترك بعضُهم تلك الملابس مدةً طويلةً، قد تبلغُ السنةَ وأكثر، مما يُسبب له حرجًا وضيقًا في محلِ العمل، فما التصرف الشرعي المطلوبُ في مثل هذه الحالة؟". 

لترد دار الإفتاء موضحة: أنه لا يحق للخياط التصرف في الملابس التي عنده وتأخر أصحابها عن استلامها، بل يجب عليه المحافظة عليها، حتى يؤدِّيَها لصاحبها عِند طلبِها، فإن تأخَّر صاحبُ هذه الملابس في أخذها عن المُتَعارف عليه، ولم يُوجد اتفاقٌ بينه وبين الخيَّاطِ على موعد آخر، وطالت المدة فإن استطاع الوصُول إليه بالتحرِّي؛ كأن يسأل عن محِلِّ سكنه أو صديقِهِ: فيجوز له أن يوصِّلَها له في مكانه، والوجه في جوازِ توصيل الملابس لصاحبها في مكانِهِ مردُّه إلى الحفاظ عليها من الضياع والتلف بعد تأخُّره في تسلمها؛ لقوله تعالى: ﴿فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ﴾ [التغابن: 16].

فإن عَجَزَ السَّائلُ عن الوصُولِ إلى صاحبِ الملابس: فعليه أن يقوم بتسليمها إلى أقرب مكتب للمفقودات والأمانات وما يُشبِهُه من إدارات تابعةٍ للجهاتِ العامَّة المُختصَّة كأقسام الشرطة؛ وذلك رفعًا للضَّرر الذي يلْحَقُ الخيَّاط وأمثاله؛ من جرَّاء بقاء ممتلكاتِ الغير في ضمانِهم، والانشغال بها، وترقُّب حضُورِهم لأخذها؛ والشَّرع قد جاء برفْعِ الضَّرر؛ فقد روى الإمام مالك في "الموطأ" أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَا ضَرَرَ ولَا ضِرَار».

 حرمة تناوُل مال الغير بأنواع المكاسب غير المُباحة شرعًا


مِن المقرَّر حرمة تناوُل مال الغير بأنواع المكاسب غير المُباحة شرعًا؛ لقوله تعالى: ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ﴾، [النساء: 29]، أي: بما لم تُبِحْه الشريعة من نحو السرقة والخيانة والغصب والقمار وعقود الربا، كما تأوَّل الإمام الزمخشري في "تفسيره" (1/ 502، ط. دار الكتاب العربي).

وقد اتفق الفقهاء على أنَّ الأجير الخاصّ -وهو من يعمل عند مُستأجرٍ واحد مدةً معلومة، كالخادم والعامل- لا يضمن ما هلك عنده ممَّا استؤجر عليه إن كان بغير تَفريطٍ منه ولا جناية.

واختلفوا في تضمين الأجير المشترك -وهو من يعمل لغير واحد، كالخيَّاط والصبَّاغ وأصحاب الِحرف- من غير تعدٍّ منهم أو تقصير إذا ادَّعُوا هلاك المصنوعات المدفوعة إليهم، فقال الإمام أبو حنيفة: لا ضمان عليهم، وقال الإمامان مالك وأحمد والصَّاحبان من الحنفية: يضمنون، وللإمام الشافعي في هذه المسألة ثلاثةُ أقوال.

ودليلُ من أسقط الضمانَ عنهم أنه شبه الصُّناع بالمُودَع عنده، والشريك، والوكيل. أمَّا من رأى تضمينَهم فعُمدته النظرُ إلى المصلحة وسدِّ الذريعة. يُنظر: "بداية المجتهد" للعلامة ابن رُشد (4/ 16-17، ط. دار الحديث)، و"شرح مختصر الطحاوي" للعلامة الجَصَّاص (3/ 397، ط. دار البشائر الإسلامية).

وقد تواردت نصوص الفقهاء على ذلك.

قال الإمام ابنُ نجيم المصرِي الحنفي في "البحر الرائق" (8/ 31، ط. دار الكتاب الإسلامي) في خصوص الأجير المُشترك: [قال -رحمه الله- (والمَتَاعُ في يدِهِ غيرُ مضْمونٍ بالهلاكِ) يعني: لا يضمن ما ذكر سواء هلك بسبب يمكن الاحتراز عنه كالسرقة، أو بما لا يمكن كالحريق الغالب والغارة المُكابِرة، وهذا عند الإمام، وقالا لا يضمن إذا هلك بما يمكن التحرز عنه؛ لأن عليًّا وعمر ضَمَّناه] اهـ.

وقال الشيخ أبو الحسن علي المالكي في "كفاية الطالب الرباني" (2/ 199، ط. دار الفكر): [(والصُّناع) الذين نصبوا أنفسهم للصنعة التي معاشهم منها كالخَيَّاطين (ضامِنُون لما غابُوا عليه) أي: ضامنون قيمته يوم القبض، ولا أجرة لهم فيما عملوه في بيوتهم أو حوانيتهم (عمِلُوه بأجر أو بغَيْر أجر)، وبهذا قضى الخلفاء الأربعة ولم يُنكِر عليهم أحد فكان ذلك إجماعًا؛ ولأن ذلك من المصلحة العامة؛ لأنهم لو لم يضمنوا ويصدقوا فيما يدعون من التلف لسارعوا إلى أخذ أموال الناس واجترأوا على أكلها] اهـ.

وقال الإمام الخطيب الشربيني الشافعي في "مغني المحتاج" (3/ 477، ط. دار الكتب العلمية) مُبينًا أقوال الإمام الشافعي في المسألة: [(وكذا إنْ انفَرَد) باليد، سواء المشترك والمنفرد، فإن انتفى ما ذُكر في القسم قبله لا يضمن (في أظْهَرِ الأقوالِ) والثاني: يضمن كالمُستامِ؛ لأنه أخذه لمنفعة نفسه... (والثالث: يضمن) الأجير (المُشترك)، وفسر المشترك بقوله: (وهو من الْتَزَم عملًا في ذمتِهِ) كعادة القصَّارين والخياطين] اهـ.

وقال العلامة البُهُوتي الحنبلي في "شرح منتهى الإرادات" (2/ 271، ط. عالم الكتب): [(ويَضْمَنُ) الأجير (المُشترك) وهو من قُدِّر نفعه بالعمل، سواء تعرض فيه للمدة، ككحال يكحله شهرًا كل يوم كذا كذا مرة، أو لا كخياطة ثوب. وتقدم وجه تسميته بذلك (ما تَلف بفعلِهِ) أي: المشترك (من تخْريق) قصار الثوب بدقه أو مده أو عصره أو بسطه] اهـ.

ما يجب فعله على الخياط بالملابس إذا تركها أصحابها عنده مدة طويلة
الذي نختاره للفتوى من مذاهب الفقهاء: ما ذهب إليه الإمام مالك ومن وافقه من الفقهاء من تضمين الأجير المشترك والصُنَّاع فرَّطوا أو لم يُفرِّطوا؛ مراعاةً للمصلحة لما في عدم تضمينهم من خوف تضييع أموال الناس وتشجيعهم على الإهمال.

وعليه: فإنَّ يد الخيَّاطِ على قِطَع الملابسِ التي يَخِيطُها ويُصْلِحُها للناسِ يَدُ ضمان، فيكون ضامِنًا لما يتلف في يده أو ما يَضَعُونَهُ عنده بطبيعة الحال خلال مدة محدَّدة مِن الزمن حسبَ المُتَّفَقِ عليه، أو ما جرى عليه العرف السَّائِد عمَلِيًّا بين أصحاب المهْنةِ؛ لأنَّ المعرُوف عُرْفًا كالمشرُوطِ شرطًا.

فإنْ زادت المُدَّة عن ذلك صارت الملابس عنده من قبيل الوديعة، التي تُوضعُ عند غير المالك ليَحْفَظَها له، وعرَّفها البعض بأنها تسليطُ الغيْرِ على حفْظِ ماله صريحًا كان ذلك أو دلالة؛ كما جاء في متن "كنز الدقائق" للإمام النَّسَفِي، وشرحه "البحر الرائق" للإمام ابن نُجَيْم المصْرِي (7/ 273).

والمقرَّر شرعًا هو وجوبُ المُحافظةِ على الودائع والأماناتِ وأدائها لأصحابِها بلا نقْصان أو تعدٍّ؛ لقوله تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا﴾ [النساء: 58]، وعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم: «أدِّ الأمانةَ إلى من ائتمَنَك، ولا تخُن مَن خانك» رواهُ أبو داود في "سننه".

والأصلُ في الشَّريعة الغَرَّاءِ هو بقاءُ الأملاكِ على ملْكِ أربابها، وتحريمُها على غيرهِم؛ لما جاء عن أبي بكرة رضي الله عنه، أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في حجَّة الوداع: «إنَّ دماءَكُم وأموالكُم وأعْراضَكُم عليكم حرامٌ، كحُرمةِ يومكم هذا، في شَهْرِكُم هذا، في بلَدِكُم هذا، فليُبَلِّغ الشاهدُ الغائِبَ» متفق عليه.

الخلاصة
على ذلك: فإنه يجب على السَّائل المحافظة على الملابس التي عنده، حتى يؤدِّيَها لصاحبها عِند طلبِها، فإن تأخَّر صاحبُ هذه الملابس في أخذها عن المُتَعارف عليه، ولم يُوجد اتفاقٌ بينه وبين الخيَّاطِ على موعد آخر، وطالت المدة فإن استطاع الوصُول إليه بالتحرِّي؛ كأن يسأل عن محِلِّ سكنه أو صديقِهِ: فيجوز له أن يوصِّلَها له في مكانه، والوجه في جوازِ توصيل الملابس لصاحبها في مكانِهِ مردُّه إلى الحفاظ عليها من الضياع والتلف بعد تأخُّره في تسلمها؛ لقوله تعالى: ﴿فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ﴾ [التغابن: 16].

فإن عَجَزَ السَّائلُ عن الوصُولِ إلى صاحبِ الملابس: فعليه أن يقوم بتسليمها إلى أقرب مكتب للمفقودات والأمانات وما يُشبِهُه من إدارات تابعةٍ للجهاتِ العامَّة المُختصَّة كأقسام الشرطة؛ وذلك رفعًا للضَّرر الذي يلْحَقُ الخيَّاط وأمثاله؛ من جرَّاء بقاء ممتلكاتِ الغير في ضمانِهم، والانشغال بها، وترقُّب حضُورِهم لأخذها؛ والشَّرع قد جاء برفْعِ الضَّرر؛ فقد روى الإمام مالك في "الموطأ" أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَا ضَرَرَ ولَا ضِرَار».

مقالات مشابهة

  • فيديو مثير للجدل.. جزائري يلتهم خروفاً في 30 دقيقة
  • الزراعيين: صرف 45 مليون جنيه للأعضاء أصحاب المعاشات عن 4 شهور
  • طلبة أردنيون يتظاهرون رفضاً لمعاقبة متضامنين مع غزة (شاهد)
  • معرض "ميبا" للطائرات الخاصة يستقطب 145 جهة إلى دبي
  • دبي تستضيف معرض “ميبا” خلال ديسمبر
  • ما يجب فعله على الخياط بالملابس إذا تركها أصحابها عنده مدة طويلة
  • كمال ماضي عن الفيتو الأمريكي: واشنطن تسيطر على مجلس الأمن |فيديو
  • كمال ماضي: الفيتو الأمريكي حوّل مجلس الأمن إلى كيان يرفض إيقاف الحرب في غزة
  • طفل يسمع لأول مرة في حياته بعد تركيب سماعات.. شاهد ردة فعله المؤثرة
  • مقتل 12 جنديًا في هجوم إرهابي شمال غرب باكستان