حدث فى الخامس عشر من رمضان .. مولد سيد شباب أهل الجنة
تاريخ النشر: 25th, March 2024 GMT
حدث في مثل هذا اليوم الموافق 15 من رمضان لعام 3هـ ولد الإمام الحسن بن علي، أول أسباط النبي صلى الله عليه وسلم، وريحانته من الدنيا ، الذي أطلق عليه النبي صلى الله عليه وسلم لقب سيد شباب أهل الجنة فقال: "الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة".
. قصة ثورة أهالي قرطبة
هو أبو محمد الحسن بن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي، المدني الشهيد، وأمه: السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأبوه: أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأول من آمن به من الصبيان.
كنيته أبو محمد، وله عدة ألقاب مثل: "التقي، الطيب، الزكي، السيد، المجتبى، السبط". وقد لقبّه النبي محمد صلى الله عليه وسلم بـ"السيد"، وكان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يحبه كثيرا ويقول: "اللهم إني أحبه فأحبه".
كان أشبه الناس برسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فقد كان وجهه أبيضا مشربا بحمرة، وكان شديد الشبه بأبيه في هيئة جسمه؛ حيث إنه لم يكن بالطويل ولا النحيف، بل كان عريضا.
تولى النبي صلى الله عليه وسلم تربيته منذ اليوم الأول لولادته ولمدة نحو 8 سنوات؛ فسماه الحسن، وأذّن في أذنه ليُرسّخ في قلبه معاني الإيمان وليطرد عنه الشيطان، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يداعب الحسن كثيرا، ويُقبِّله ويعانقه حبًّا له وعطفًا عليه.
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يؤصِّل في الحسن منذ الصغر حب الإصلاح بين المسلمين، ويربط هذا الأمر بالسيادة؛ فقد روى البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم صعد بالحسن بن علي المنبرَ فقال: "ابني هذا سيِّد، ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين". وقد تحققت هذه النبوءة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم.
استلم الحسن الحكم بعد والده، وكانت فترة خلافته 6 أشهر، وقيل 8 أشهر، وكان أول من بايع الحسن هو قيس بن سعد بن عبادة الأنصاري؛ فقال: "أبسط يدك على كتاب الله وسنة رسوله وقتال المخالفين"، فقال الحسن: "على كتاب الله وسنة رسوله فإنهما ثابتان".
بعد أن تولى الحسن الخلافة كادت الحرب أن تندلع بينه وبين معاوية وأنصاره من الشام؛ ولكن الحسن كان حريصا على وحدة المسلمين وعدم تفرقهم، فتنازل عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه في ربيع الأول عام 41هـ؛ حقنا لدماء المسلمين وإنهاء الفتنة بينهم، فلما تنازل عن الخلافة أصلح الله بذلك بين الفئتين وتحققت نبوءة رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال: «ابني هذا سيد، ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين»، وبعد بضعة أشهر من مبايعته للخلافة عقد الحسن معه الصلح، فكان ذلك فاتحة خير على المسلمين، وسُمّي هذا العام "عام الجماعة"، وعاد المسلمون للجهاد والفتوحات.
وفي يوم 7 من صفر عام 50هـ استُشهد الحسن بن علي رضي الله عنهما عن عمر يناهز 48 عاما، ويُقال: إنه مات مسموما، ودُفن في بقيع الغرقد بجانب أمه فاطمة الزهراء.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: حدث فى مثل هذا اليوم النبی صلى الله علیه وسلم الله صلى الله علیه وسلم الحسن بن علی من رمضان
إقرأ أيضاً:
طرق فعل الخير في الإسلام.. تعرف عليها كما أوصى النبي
أرشدنا النبي الكريم إلى كيفية فعل الخير، كما ورد في الحديث الشريف الذي يقول فيه رسول الله : «من نفّس عن مؤمنٍ كربةً من كرب الدنيا نفّس الله عنه كربةً من كرب يوم القيامة، ومن يسّر على معسرٍ يسّر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلمًا ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه، ومن سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهّل الله له طريقًا إلى الجنة، وما جلس قومٌ في بيتٍ من بيوت الله يتلون كتاب الله، ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده، ومن أبطأ به عمله لم يُسرع به نسبه».
طرق فعل الخيروقال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، إن رسول الله قد صدق في تلك الوصايا الجامعة وهي سبعة «من نفّس عن مؤمنٍ كربةً من كرب الدنيا» مريض وقفت معه مديون سددت دينه، فقير أنهيت عوزه «من نفّس عن مؤمنٍ كربةً من كرب الدنيا» غارم مسجون أخرجته من سجنه، فعلت خيرًا نفّست فيه كربة فإن الله لا يُضيّعها عليك، ويوم القيامة يوم الكربات يحتاج كل واحدٍ منا إلى هذا التنفيس، ويريد أن يُنَفّسَ عليه يومئذٍ بين يدي المالك سبحانه وتعالى، افعل لآخرتك في دنياك، عمّر هذه الحياة الدنيا التي هي موطن امتحان وابتلاء لآخرتك، نفّس الكُرب عن الناس، أصلح بين الناس ففي ذلك تنفيسٌ للكربات.
وورد عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما عن سيدنا أنه قال: «من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته» يعني إذا قمت بحاجة أخيك كنت مستجاب الدعاء، كنت محل نظر الله سبحانه وتعالى، رأيت الله وقد وقف معك، وهل بعد هذه المعية من خيرٍ ومن فضل؟ أبدًا والله فإن رب العالمين الذي معه كن فيكون، القادر على كل شيء يقف معك.
«ومن يسّر على معسر» والتيسير على المعسر إما بإنذاره وهو فرضٌ عليك، وإما بإسقاط دينه، ويجوز أن يكون ذلك من الزكاة فإذا أسقطت دينه أو أنذرته، وإسقاط الدين هنا ليس فرضًا عليك، ولكن هذا من القليل الذي يفوق فيه النفل الفرض، الفرض خيرٌ من النفل دائمًا، صلاة الظهر خيرٌ من السنة بعدها، صوم رمضان خيرٌ من صوم الاثنين والخميس مثلًا بعدها، ولكن إلا في هذه الحالة، وفي قليلٍ من أبواب الفقه نراها تتكرر كرد السلام فإن إلقاء السلام نافلة، ورد السلام واجب، وإلقاء السلام خيرٌ من رد السلام.
الستر على المعصيةوتابع: إذن فالفرض أفضل من النفل إلا في أمورٍ قليلة منها إسقاط الدين عن المعسر، وإن كان نفلًا فهو أفضل من الفرض، وسيدنا النبي ﷺ أمرنا بالإخوة، وأمرنا بستر عيوب الناس، وأمرنا ألا نفضح المسلمين، وألا نتكلم في أعراضهم رجالًا ونساء، وقال: «إذا رأيت أخاك على ذنب فاستره ولو بهدبة ثوبك» ما هذا الجمال والرقي عامله كابنك ؛ فلو فعل ابنك المعصية سترته ونصحته، وكان قلبك يتقطع عليه، افعل هكذا مع كل الناس فإن الله سبحانه وتعالى يسترك في الدنيا وفي الآخرة كما قال ووعدنا سيدنا.
أما العلم فما بالكم بالعلم ﴿اقْرَأْ﴾ ، أول ما نزل ﴿قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ﴾ ، ﴿وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا﴾ ، ﴿وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ﴾ ، أمرنا بالعلم دائما، وهذه أمة علم ﴿إِنَّمَا يَخْشَى اللهَ مِنْ عِبَادِهِ العُلَمَاءُ﴾ ، ولم يقل أحد الأدباء على مر التاريخ، ولم يرد في حكمة الحكماء، ولا في كلام الأنبياء لم يرد أبلغ من هذا «من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهل الله له طريقًا إلى الجنة» يعني وأنت تذهب تشتري كتاب، أو تحضر درس علم، أو تذهب إلى جامعتك تُلقي الدرس، أو تستمع إلى الدرس فأنت في طريق الجنة، هذا تصويرٌ لم يتم إلا على لسان سيد الخلق وأفصح البشر ، وكتاب الله هو محور حضارة المسلمين، «ما جلس قومٌ في بيتٍ من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم وأحاطت بهم الملائكة» والخير كل الخير «وذكرهم الله فيمن عنده».