بغداد اليوم - بغداد

أكدت لجنة الصحة في البرلمان العراقي، اليوم الاثنين (25 آذار 2024)، عزم الحكومة العراقية تفعيل مشروع توطين الصناعة الدوائية خلال المرحلة المقبلة، فيما بينت أهمية هذا المشروع.

وقالت عضو اللجنة سهام الموسوي، لـ"بغداد اليوم"، ان "حكومة السوداني عازمة على تفعيل مشروع توطين الصناعة الدوائية خلال المرحلة المقبلة بشكل حقيقي خصوصاً ان هذا المشروع له أهمية كبيرة، جداً، خاصة من الناحية الاقتصادية".

وبينت الموسوي ان "تفعيل هذا المشروع كما مخطط له من قبل الحكومة، سوف يقلل استيراد الادوية بنسبة كبيرة جداً، وسوفر العلاجات المختلفة محلياً بنسبة تتجاوز الـ(60%) والعراق حالياً يعتمد بنسبة كبيرة جداً على استيراد العلاجات".

واشارت الى انه "نحن في لجنة الصحة داعمون وبقوة لهذا المشروع، والذي تعمل الحكومة على تطبيقه، لكنه يحتاج لوقت بسبب الإجراءات القانونية والفنية وغيرها".

وتقول الحكومة العراقية ان سوق الأدوية في العراق ينفق نحو ثلاثة مليارات دولار سنوياً لاستيراد الأدوية، وأغلبها لا تخضع للفحص، فيما لا ينتج العراق سوى 10% منها، فيما تشير وزارة الصحة الى قدرة الصناعة المحلية على انتاج 250 نوعا اضافيا من الادوية.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

غدا.. اجتماع الحكومة الأسبوعي ومؤتمر صحفي لـ رئيس الوزراء

يترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، غدا الخميس 19 سبتمبر 2024، اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي، ثم يعقبه مؤتمر صحفي.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد التقى اليوم الأربعاء بممثلي شركة CSCEC الصينية، وممثلي شركة إنكوم، بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية، وزير الصحة والسكان، والدكتور محمد مصطفى عبد الغفار، رئيس هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، لاستعراض مقترحات بمخططات وتصميمات مدينة العاصمة الطبية.

وشهد اللقاء استعراض عدد من العروض المقدمة لتنفيذ المدينة الطبية، وفى هذا الإطار، نوه الدكتور مصطفى مدبولي، إلى أنه سبق عرض هذا الملف في اجتماع على فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتم التكليف بالعمل على اختيار العرض الأنسب لتنفيذ المشروع ليس فقط من حيث التصميم، ولكن أيضًا من حيث آلية وتكلفة التنفيذ.

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار، أن هذا المشروع يعد أكبر مشروع طبى على مستوى مصر، وأنه سيحتوى على مختلف المستشفيات والمعاهد التعليمية، بما يعظم من الخدمة الطبية المقدمة للمواطنين، وما يتيحه في الوقت نفسه من الاستفادة من المراكز البحثية المختلفة، مشيرًا إلى أن المنطقة التي تم اختيارها لتنفيذ المشروع تتمتع بميزة نسبية في العاصمة الإدارية الجديدة، حيث تقع على عدة طرق ومحاور مرورية متميزة، على مساحة 230 فدانًا، موضحًا أن هذا المشروع سيسهم في الإسراع بتنمية هذه المنطقة بوجه عام، حيث سيضم 18 معهدًا في جميع التخصصات الطبية، بإجمالي 42235 سريرًا، بالإضافة إلى جامعة أهلية للعلوم الطبية والتكنولوجية، ومركز أبحاث للنانو تكنولوجي، وذلك بخلاف المناطق السكنية والترفيهية في المشروع.

اقرأ أيضاًرئيس الوزراء يستعرض مقترحات بمخططات وتصميمات مدينة العاصمة الطبية (تفاصيل)

بعد افتتاح مصنع «بيكو».. رئيس الوزراء يكشف عن كواليس التفاوض مع الشركات العالمية

مقالات مشابهة

  • فيما السفارة تحتفل .. وزير الخارجية الأمريكي يؤكد تفعيل سلاح جديد باليمن
  • غدا.. اجتماع الحكومة الأسبوعي ومؤتمر صحفي لـ رئيس الوزراء
  • رئيس لجنة توطين المؤسّسات التّعليمية يتفقد مبنى مدرسة العرب للتعليم المشترك
  • «هيئة الدواء»: ضخ كميات كبيرة من المستحضرات الدوائية في السوق المحلية
  • أشرف عباس يؤكد ضرورة تفعيل لائحة للتحرّش الجنسي داخل النقابة وجميع المؤسسات الصحفية
  • مطالب برلمانية بحضور الناطق باسم الحكومة إلى البرلمان لتنوير الرأي العام حول أحداث الفنيدق
  • الحكومة: تحويل الغاز إلى طاقة بمدافن المخلفات في السلام والحمام
  • «حماة الوطن»: مبادرة «ابدأ» نموذج رائد في توطين الصناعة وتوفير فرص عمل
  • توصيات برلمانية لـ "الحكومة" بشأن ملف الذكاء الاصطناعي وتنمية مهارات استخدامها
  • تباطؤ الاقتصاد الصيني في أغسطس فيما تجابه بكين تباطؤ الطلب