أنقرة (زمان التركية) – بعد الهجوم الإرهابي على قاعة الحفلات الموسيقية في موسكو، عادت نقاط الضعف والفساد ووعود بوتين إلى الواجهة.

وفي هذا الإطار أفادت صحيفة وول ستريت جورنال أن صورة بوتين القوية على المحك، بعد تجاهله تحذيرات الولايات المتحدة من الهجوم.

وفي الأسبوع الماضي، تجاهل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحذيرات الولايات المتحدة من أن “هجومًا إرهابيًّا في روسيا يمكن أن يحدث قريبًا” وحث رؤساء أجهزة الاستخبارات في البلاد على التركيز على القبض على الجواسيس الأوكرانيين.

بعد ثلاثة أيام، هاجم إرهابيون ينتمون لتنظيم داعش، حسب الادعاءات، قاعة الحفلات الموسيقية في موسكو، مما أسفر عن مقتل أكثر من 130 شخصًا وتسبب في أعنف هجوم إرهابي في روسيا منذ عقد من الزمان.

صراع آخر ينتظر الكرملين

وهدد الهجوم بتقويض صورة بوتين المصممة بعناية للرجل القوي، الذي أعلن 24 مارس يوم حداد وطني في أعقاب الحادث، وأثار تساؤلات حول قدرة دولته الاستبدادية على الوفاء بتعهدها الأمني للشعب الروسي.

وتسعى روسيا جاهدة لمنع القوات الأوكرانية من ضرب أهداف في عمق الأراضي الروسية في ظل شنها حرب استنزاف مكلفة ضد أوكرانيا.

مؤخرًا شنت كييف سلسلة من الهجمات على مصافي النفط في روسيا مما أدى إلى تعطيل الإنتاج، لكن مع عودة الإرهاب، هناك صراع آخر ينتظر الكرملين، لأن هذا الوضع يتناقض مع الرؤية العالمية المطروحة في الدعاية الروسية.

تحميل بوتين مسؤولية الهجمات

قبل وصول بوتين إلى السلطة في ديسمبر/ كانون الأول عام 1999، هزت روسيا هجمات إرهابية ألقي باللوم فيها على الإسلاميين الشيشان.

ولمّح بوتين إلى أنه سيضع جانبًا التفاصيل القانونية الدقيقة للقبض على الإرهابيين واستعادة الأمن.

وعزز الإرهاب في أواخر التسعينيات وأوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين سلطة بوتين، ودعا الروس إلى اتخاذ إجراءات لاستعادة القانون والنظام.

في ذلك الوقت، اتهم قادة المعارضة الليبرالية الروسية والصحفيون الاستقصائيون جهاز الأمن الفيدرالي (FSB) بتدبير بعض الهجمات بالقنابل لتعزيز سلطة بوتين.

لماذا تُلام أوكرانيا؟

من غير الواضح كيف سينعكس الهجوم على قاعة حفلات Crocus City Hall يوم الجمعة في السياسة الداخلية لروسيا، فبوتين يحاول ربط الهجوم المدعوم من داعش بأوكرانيا، بينما يخشى المسؤولون في كييف أن يستخدمه بوتين كذريعة لتخصيص المزيد من القوات والأموال للحرب.

من جانبه أفاد عباس غالياموف، كاتب خطابات بوتين السابق، أن هجمات موسكو بمثابة فشل لبوتين قائلا: “لقد جاء بوعود السلام والاستقرار. أين ذلك السلام والاستقرار الآن؟ إذا كان داعش مسؤولًا حقًا، فإن سياستنا الخارجية بأكملها لا قيمة لها. لهذا السبب يحاولون جاهدين إلقاء اللوم على أوكرانيا “.

وقال المحلل السياسي، ميخائيل فينوغرادوف، أنه ليس من الواضح ما الذي ستجنيه أوكرانيا من هذا الهجوم الإرهابي قائلًا: “نحن بحاجة إلى إعادة تعريف الأمن. كانت أولوية قوات إنفاذ القانون في الغالب شخصيات عامة منتقدة للسلطة. وتم تعريف الإرهاب على أنه انتقاد السلطات الروسية والسياسات الروسية “.

وذكر غريغوري سيرسيكوف، وهو خبير مستقل في مكافحة الإرهاب والاستخبارات مقيم في هولندا، أنه من الممكن أن جهاز الأمن الفيدرالي منشغلاً للغاية بالحرب في أوكرانيا والمخاطر التي نتجت عنها لدرجة أنه لم يستطع التنبؤ بالهجمات بطريقة أو بأخرى قائلا: “إنهم متوترون للغاية، ويقاتلون على جبهات مختلفة للغاية“.

عودة الجدل حول فساد بوتين للواجهة

على الرغم من أن أحد التعهدات الرئيسية لبوتين هو الحد من الفساد، فإن العدد الكبير من الأشخاص الذين قتلوا في الحريق الذي أعقب أول هجوم بالأسلحة النارية في حادث موسكو أعاد ظهور الجدل حول الفساد المستمر.

احترقت القاعة الكبيرة بالكامل بعد فرار أربعة مهاجمين معروفين من المبنى إلى منطقة بريانسك على الحدود مع بيلاروسيا وأوكرانيا، مما أسفر عن مقتل العديد من الزوار الذين تسمموا بالدخان.

وأثار هذا الوضع تساؤلات العديد من المحللين الروس عما إذا كان هذا بسبب عدم الامتثال لقواعد البناء والسلامة.

Tags: الحرب الروسية الأوكرانيةداعشفلاديمير بوتينهجوم موسكو

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الحرب الروسية الأوكرانية داعش فلاديمير بوتين هجوم موسكو هجوم ا

إقرأ أيضاً:

بكين تعلق على ادعاءات اعتماد روسيا الكامل على الصين

الصين – أكدت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ أن ادعاءات اعتماد روسيا الكامل على الصين لا أساس لها.

وقالت نينغ: “أولا، كل من الصين وروسيا قوتان رئيسيتان مستقلتان. سنواصل الوقوف بثبات إلى جانب السلام والحوار، والحفاظ على الاتصالات مع جميع الأطراف، بما في ذلك روسيا”.

وادعى الرئيس الفنلندي ألكسندر ستاب في وقت سابق في مقابلة مع “بلومبرغ” أن روسيا “تعتمد بشكل كبير على الصين لدرجة أن مكالمة واحدة من الرئيس الصيني شي جين بينغ يمكن أن تحل الأزمة الأوكرانية”.

دعت الصين مرارا إلى تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية، مؤكدة أنها تتخذ موقفا حياديا وموضوعيا.

وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي في أوائل يونيو، إن بكين تؤيد عقد مؤتمر سلام حقيقي في الوقت المناسب، بمشاركة متساوية من جميع الأطراف ومناقشة صادقة لجميع خطط السلام.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستمرار أن موسكو تريد التفاوض، ولكن يتعين أن نجد من نتفاوض معه، وقال إن أية مفاوضات يجب أن تأخذ في الاعتبار الواقع الجديد على الأرض ومطالب روسيا الأمنية.

كما شدد بوتين على أن موسكو لا تطلب المساعدة من أحد لإتمام العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، مشددا على أن مقترح روسيا للسلام لن يدوم إلى الأبد وسيتغير وفقا للوضع.

وفي 14 يونيو، حدد الرئيس بوتين، في اجتماع مع قيادة وزارة الخارجية، شروط حل الوضع في أوكرانيا. ومن بينها انسحاب القوات المسلحة الأوكرانية من كل الكيانات الروسية الجديدة الأربعة، ورفض كييف الانضمام إلى الناتو. بالإضافة إلى ذلك، ترى روسيا أنه من الضروري رفع جميع العقوبات الغربية المفروضة عليها وإقامة دولة عدم الانحياز وخالية من الأسلحة النووية في أوكرانيا.

 

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • بوتين يبحث مع أردوغان بأستانا الأوضاع في أوكرانيا وسوريا
  • روسيا: سياسيات فنلندا العدوانية لن تبقى دون رد
  • بكين تعلق على ادعاءات اعتماد روسيا الكامل على الصين
  • وول ستريت جورنال: الناتو ينشئ مركزا في كييف لتعزيز الدعم طويل الأمد تحسبا لفوز ترامب
  • السفارة الروسية بلندن: اتهام موسكو بالتدخل في الانتخابات البريطانية عار عن الصحة
  • السفارة الروسية في لندن تعلق على اتهام موسكو بالتدخل في الانتخابات البريطانية
  • موسكو لـ ترمب: لا يمكن إنهاء حرب أوكرانيا في يوم
  • (وول ستريت جورنال) : التصعيد في غزة يهدد بحرب استنزاف طويلة الأمد
  • «وول ستريت جورنال»: التصعيد في غزة يهدد بحرب استنزاف طويلة الأمد
  • الكرملين: إرسال قوات أوكرانية إلى الحدود مع بيلاروسيا يثير قلق موسكو