عززت مصر والجزائر علاقاتهما التجارية ليقترب حجم المبادلات بينهما إلى عتبة المليار دولار للمرة الأولى.

وأظهر أحدث تقرير أعده المكتب التجاري بالسفارة المصرية بالجزائر، برئاسة الوزير مفوض الدكتور ياسر قرني - وحصلت وكالة أنباء الشرق الأوسط على نسخة منه - أن حجم المبادلات التجارية بين مصر والجزائر خلال عام 2023، وفقا للإحصاءات التي أصدرتها مؤخراً الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، زاد بنسبة 7% خلال عام 2023، ليصل لما قيمته 863 مليون دولار أي زيادة بنحو 58 مليون دولار، بعد أن كان حجم التجارة بينهما فقط 805 ملايين دولار خلال العام السابق 2022.


وأفاد التقرير باستمرار الصادرات المصرية للجزائر في تحقيق معدلات زيادة للعام الثالث على التوالي لتصل قيمتها لأول مرة في عام 2023 لنحو 851 مليون دولار(السعر FOB تسليم ميناء الشحن في مصر) ، محققة بذلك زيادة بمبلغ 150 مليون دولار، لتسجل نسبة زيادة وصلت إلى  + 21.5 % ، بعد أن كانت  701  مليون دولار في عام 2022.

وتمثلت أغلب الصادرات المصرية للجزائر في المنتجات نصف المصنعة والمواد الأولية وبما يتماشى مع الاستراتيجية التي تنتهجها الحكومة الجزائرية منذ عدة سنوات في ضبط فاتورة الواردات، والحد من استيراد المنتجات تامة الصنع، والعمل على تنمية وتطوير القطاع الصناعي لديها في كافة القطاعات لتحفيز الإنتاج المحلي وجذب الاستثمارات الأجنبية.

وأبرز التقرير أن جهود مكتب التمثيل التجاري المصري في الجزائر قد ساهمت بشكل فعال في تحقيق هذه النتائج الإيجابية، لا سيما وأن المكتب قد قام بتوفير نحو 70 فرصة تصديرية إلى الشركات المصرية المختلفة بقيمة إجمالية تتجاوز 200 مليون دولار، متضمنة رغبة الشركات الجزائرية في استيراد عدد من المنتجات من مصر أهمها المواد الغذائية، و الكيماويات.

كما شملت جهود مكتب التمثيل التجاري تعميم 70 مناقصة على الشركات المصرية المعنية بقيمة إجمالية تتجاوز 250 مليون دولار، لتورد إلى جهات وشركات جزائرية حكومية العديد من المنتجات ومنها: أسلاك من الصلب، منتجات الألبان، آلات صناعية، معدات للسكك الحديدية، زيوت للتشحيم، مضخات للمياه، سخانات بالغاز، منظفات ومواد كيماوية، مواد التعبئة والتغليف.

وأشار التقرير إلى أن مكتب التمثيل التجاري بسفارة مصر بالجزائر قام بالترويج لنحو 100 شركة مصرية مصدرة لدى الشركات الجزائرية المستوردة في مختلف القطاعات، والرد على استفسارات أكثر من 220 شركة مصرية مصدرة، وموافاتها بكل البيانات المطلوبة من قوائم شركات جزائرية مستوردة ونظم الاستيراد في الجزائر، وشركات الشحن وغيرها من المعلومات.

ونظم مكتب التمثيل التجاري منتديات اقتصادية تجمع شركات مصرية ونظيرتها الجزائرية والتي أسفرت عن طرح العديد من المبادرات والمشروعات المشتركة، ومن هذه المنتديات؛ الندوة الاقتصادية التي تم تنظيمها على هامش زيارة البعثة الترويجية للشركات المصرية في قطاعات الصناعات الغذائية ومواد التعبئة والتغليف التي زارت الجزائر في الفترة من 19 إلى 23 نوفمبر 2023، كأول بعثة تجارية مصرية تزور الجزائر وضمت 25 شركة مصرية.

كما نسق مكتب التمثيل التجاري بالجزائر مع الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية في تنظيم منتدى اقتصادي، على هامش زيارة وفد تجاري جزائري للقاهرة في الفترة من 9 إلى 15 نوفمبر 2023، فضلا عن التنسيق مع النادي الاقتصادي الجزائري في تنظيم منتدى اقتصادي في قطاع قطع غيار السيارات، على هامش زيارة وفد تجاري جزائري للقاهرة خلال الفترة من 14 إلى 15 يونيو 2023.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

بـ مليار و447 مليون دولار.. «المركزي لـ الإحصاء» يكشف عن صادرات السلع الغذائيةفي الربع الأول من 2024

الجهاز المركزي لـ التعبئة العامة والإحصاء.. أظهرت بيانات حديثة صادرة من الجهاز المركزي لـ التعبئة العامة والإحصاء عن قيمة صادرات السلع الغذائية التي تحققت خلال الربع الأول من عام 2024.

وبحسب النشرة الاقتصادية التي صدرت من الجهاز فهناك ارتفاعاً ملحوظا في قيمة صادرات السلع الغذائية خلل الربع الأول من 2024 مقارنة بنفس الفترة خلال الربع الأول من عام 2023، بـ ما بلغت قمته حوالي 350 مليون دولار.

ووفقاً لـ الإحصاء فقد حققت الصادرات المصرية من منتجات السلع الغذائية خلال الربع الأول من عام 2024 حوالي مليار و447 مليون دولار، في مقابل ما لا يزيد عن مليار و 95 مليون دولار خلال الربع الأول من عام 2023.

وكانت أهم السلع الغذائية التي حققت صادرات مرتفعة خلال الربع الأول من عام 2024 هي عصير البرتقال المجمد وبعض من صادرات الخضروات والفواكه وحققت الآتي:

صادرات البرتقال المجمد خلال الربع الأول من 2024

حققت صادرات عصير البرتقال المجمد ما بلغت قيمته 30 مليون و410 ألف دولار، مقارنة بـ 9 ملايين و 617 ألف دولار خلال الربع الأول من 2023.

وكان صادرات الربع الأول من عام 2024 سجلت فارق زيادة عن صادرات الربع الأول من 2023 بما بلغت قيمته حوالي 20 مليوناً و 793 ألف دولار.

صادرات الخضر والفواكه

حققت صادرات الخضروات والفواكه ما بلغت قيمته 31 مليوناً و 890 ألف دولار، مقارنة بـ 24 مليوناً و 302 ألف دولار خلال الربع الأول من عام 2023.

وكان صادرات الربع الأول من عام 2024 سجلت فارق زيادة عن صادرات الربع الأول من 2023 بما بلغت قيمته حوالي 7 ملايين و 588 ألف دولار.

اقرأ أيضاً«المركزي للإحصاء» يكشف عن صادرات مصر إلى الصين خلال 10 سنوات

1.9 مليار دولار قيمة صادرات مصر إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 2023

لماذا تراجع معدل تضخم شهر مايو في مصر؟.. «المركزي للإحصاء» يجيب

مقالات مشابهة

  • أحمد سمير: الاتحاد الأوروبي الشريك التجاري الأول لمصر بـ32.6 مليار يورو في 2023
  • «التمثيل التجاري» يوقع بروتوكول تعاون مع «وفا بنك» لزيادة الصادرات المصرية لإفريقيا
  • المفوضية الأوروبية: 20 مذكرة تفاهم مع شركات مصرية بقيمة 40 مليار يورو
  • «التمثيل التجاري» ومجموعة «وفا بنك» يوقعان بروتوكول تعاون لزيادة صادرات مصر لأفريقيا
  • بالأرقام.. حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي
  • بالأرقام.. "الإحصاء" يرصد العلاقات الاقتصادية بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي خلال 10 سنوات
  • «أفريسكم بنك» يدعم أكبر بنك في زيمبابوي بـ80 مليون دولار
  • مبيعات الحبوب الروسية إلى الصين تتضاعف 3 مرات
  • «الشارقة الإسلامي» يصدر صكوكاً بقيمة 500 مليون دولار
  • بـ مليار و447 مليون دولار.. «المركزي لـ الإحصاء» يكشف عن صادرات السلع الغذائيةفي الربع الأول من 2024