احتفت وزارة الثقافة والرياضة والشباب مساء أمس، باليوم العالمي للشعر الذي يتزامن مع يوم الشعر العربي (الموافق 21 مارس من كل عام) في قاعة نادي الواحات. تضمنت الجلسة -التي حضرها مجموعة من الشعراء- مداخلتين عن تجربتي الشاعر الليبي الراحل سليمان الباروني، والشاعر السوري الحي صقر عليشي، اللذين رشحتهما المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم للاحتفاء بهما طوال عام 2024، وتسميتهما شاعري الدورة العاشرة ليوم الشعر العربي.

ألقى سعادة إدريس أحمد ميا، سفير الجمهورية العربية السورية لدى سلطنة عُمان، كلمة تحدث فيها عن تجربة الشاعر السوري صقر عليشي، مشيدًا بأهمية الاحتفاء بالتجارب الشعرية في اليوم العالمي والعربي، كما أشاد بتجربة عليشي ودوره في إغناء الشعر العربي المعاصر. من جهته، ألقى الشاعر الشيخ هلال بن سالم السيابي قصيدة خاصة كتبها عن الشاعر الراحل سليمان الباروني، معبرًا فيها عن علاقته الروحية بشعره.

وفي كلمة وزارة الثقافة والرياضة والشباب بهذه المناسبة، قال عبدالله بن محمد الحارثي، مدير عام المديرية العامة للمعرفة والتنمية الثقافية: «لقد اتفقت كلمة الشعوب والدول على أن تجعل من تاريخ 21 مارس من كل عام يومًا للشعر، وذلك عبر إعلان منظمة اليونسكو عام 1999م، تقديرًا لمكانة الشعر في حياة الشعوب ودور الشعراء في سجل الحضارات التي خلدها مداد الشعراء بما سطروه من روائع البيان. حري بنا نحن العرب أن نحتفي بالشعر ونعلي من مكانته، لما للشعر من أهمية كبيرة في تاريخ العرب وثقافتهم، فهو ديوان العرب بلا منازع، وستظل شعلة الشعر مضيئة إلى الأبد».

وأضاف «الحارثي»: حين نذكر الشعر العربي، يتبادر لنا دور أدباء عمان وما قدمه شعراؤها من إسهامات رائدة في ميدان الشعر إبداعًا وتصنيفًا ونقدًا، كيف لا ونحن أحفاد الخليل بن أحمد الفراهيدي، مؤسس علم العروض وواضع قاموس العين، أول قاموس لغوي عرفته العرب.

وفي الجلسة قدم الشاعر حسن المطروشي نماذج متنوعة من نصوص الشاعرين المحتفى بهما، كما شارك مجموعة من الشعراء الحضور بعدد من نصوصهم الشعرية احتفاءً بالمناسبة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الشعر العربی

إقرأ أيضاً:

العرض العالمي الأول لفيلم عصفور جنة بمهرجان وهران للفيلم العربي

ينطلق الفيلم الكوميدي التونسي عصفور جنة للمخرج مراد بن الشيخ في عرضه العالمي الأول في مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي بالجزائر يوم الثلاثاء 8 أكتوبر الساعة 2 ظهرًا حيث ينافس في المسابقة الرسمية للمهرجان الذي يمتد من 4 إلى 10 أكتوبر.

ويحكي فيلم عصفور جنة قصة أماديوس تاجر التحف الإيطالي الذي يريد الزواج من بيتي، وهي امرأة تونسية تصغره سنًا بكثير، وتربطهما علاقة وطيدة وقد أنقذ كل منهما حياة الآخر. يريد أهل الزوجة استغلال فرصة الارتباط من صهر ثري وعاشق، لكن يشترط الإمام لإتمام الزواج أمرين ضروريين: الختان واعتناق الإسلام.

ويقول بن الشيخ متحدثًا عن فيلم عصفور جنة : "من خلال زواجه من بدرة، يريد أماديوس التخلص من تأثير أمه المتدينة والاستئصالية. في تونس تفرض عليه عائلة زوجته نوعية أخرى من الاستئصال، ألا وهو الختان. يكافح الزوجان ضد الأعراف الاجتماعية والدينية لتأكيد حقهما في الحب والحرية. هذه الكوميديا ​​الاجتماعية والثقافية هي مساحة لقاء بين الشمال والجنوب، مساحة تسمح لنا بالضحك معًا على أنفسنا بعيدًا عن كل المآسي التي تميل إلى تفريقنا".

فيلم عصفور جنة

فيلم عصفور جنة إنتاج مشترك بين تونس وإيطاليا وهو مقتبس من رواية La Marmite d'Ayoub للكاتب محمد رضا بن حمودة، والسيناريو والإخراج لمراد بن الشيخ. بطولة الممثل الإيطالي نيكولا نوتشيلا، أمل المناعي، جمال مداني، ومنيرة زكراوي، وإنتاج حبيب عطية، سيلفيا أنوتشانزي، وجيوفاني صوليني لشركات Alfa Multimedia وسينيتيليفلم.

قام بتصوير فيلم عصفور جنة جورجيو جيانكارو، والمونتاج لكلا من أنس السعدي ومهدي البرصاوي، والصوت لطارق طيبة، وموسيقى ربيع الزموري.

تتولى MAD Distribution التوزيع والمبيعات داخل الوطن العربي الخاصة فيلم عصفور جنة بينما تتولى MAD World المبيعات في باقي أنحاء العالم.

مراد بن الشيخ مخرج أفلام روائية ووثائقية ومسلسلات تلفزيونية ودرس الفنون الجميلة في تونس قبل أن يستكمل دراسته في جامعة بولونيا في إيطاليا.. وهو أحد الأعضاء المؤسسين لـ ARFT (جمعية السينمائيين التونسيين) التي لم يعترف بها نظام بن علي، وأصبحت قانونية بعد الثورة. شغل مراد منصب أمين الصندوق لفترة طويلة ثم رئيسًا من عام 2020 إلى عام 2022.

ومن أشهر أعماله الفيلم الوثائقي لا خوف بعد اليوم (مهرجان كان 2011). كما أخرج العديد من الأعمال الدرامية التلفزيونية بما في ذلك يوميات امرأة الذي يمثل نقطة تحول في تاريخ الدراما التلفزيونية في تونس.

مقالات مشابهة

  • “حماية البيئة” تطلق إصدارا لأنشطة تفاعلية في إطار احتفائها بيوم الموائل العالمي
  • حضور غفير لمسابقة “مثايل”.. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض
  • الاحتفاء بالإبل في الشعر العربي بين الفصيح والشعبي في معرض الرياض للكتاب
  • الشاعر العراقي شوقي عبد الأمير: يجب على الغرب الاستماع إلى صوت الاحتجاج
  • الاحتفاء بالإبل في الشعر العربي.. بين الفصيح والشعبي ندوة بمعرض الكتاب
  • من‭ ‬يمتلك‭ ‬القصيدة‭: ‬الشاعر‭ ‬أم‭ ‬القارئ؟
  • صدور العدد 62 من مجلة “الحيرة من الشارقة”
  • العرض العالمي الأول لفيلم عصفور جنة بمهرجان وهران للفيلم العربي
  • معرض الرياض الدولي للكتاب يناقش إشكالات "الكتاب العربي والحضور العالمي"
  • معرض الرياض الدولي يناقش إشكالات "الكتاب العربي والحضور العالمي"