أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

هل إجراء فحص الدم يؤثر على صحة الصوم؟، يجيب على هذا التساؤل مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، حيث أوضح، أن سحب الدم لا يفسد الصوم، سواء كان لغرض إجراء فحوص طبية أو ما شابهها، ويأخذ حكم الحجامة، وهي لا تفسد الصيام، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما: «أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ ‌احْتَجَمَ ‌وَهُوَ ‌صَائِمٌ».

أما ما يتعلق بطهارة المرأة قبل الفجر، ولم تغتسل حتى أُذّنَ للفجر، هل صيامها صحيح؟

يجيب على هذا التساؤل مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، حيث أوضح، صيامها صحيح، إذا نوت الصيام قبل الفجر، وتغتسل لأداء صلاة الفجر، لأن الطهارة ليست من شروط صحة الصيام، لحديث عَائِشَةَ، وَأُمِّ سَلَمَةَ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ كَانَ «يُدْرِكُهُ الفَجْرُ وَهُوَ جُنُبٌ مِنْ أَهْلِهِ، ثُمَّ يَغْتَسِلُ، وَيَصُومُ»، والحيض في هذا يأخذ حكم الجنابة.

وبين المجلس أنه يجوز للمرأة الحائض أن تقرأ القرآن الكريم من حفظها أو من الأجهزة الذكية كالهاتف، وأما مسُّ المصحف فلا يجوز لها ذلك، لقول الله تعالى: ﴿لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُون﴾، [سورة الواقعة: 79].

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات شهر رمضان مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي الإمارات

إقرأ أيضاً:

طريقة سحرية تخلصك من دهون البطن العنيدة في أسرع وقت.. طبيبة توضح

كشفت طبيبة عن وسيلة مبتكرة تساعد في التخلص من دهون البطن بشكل سريع وفعال، مشيرة إلى أن  هناك استراتيجيات مختلفة تناسب الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في فقدان دهون البطن العنيدة.

إزالة 7 حالات تعدي على الأراضي الزراعية بالغربية كيفية التخلص من دهون البطن العنيدة

ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة “ميرور” البريطانية، تشمل طريقتها الأكثر تطرفًا في الحمية الغذائية الصيام لمدة 36 ساعة قبل تناول الطعام مجددًا لمدة 12 ساعة. وتقول بيلز: "إن 36 ساعة هي فترة كافية لتخفيض نسبة السكر في الدم، مما يسمح للجسم بالدخول في حالة صحية جيدة. خلال فترة الصيام، يُحفّز الجسم على القيام بعملية الالتهام الذاتي وتقليل الالتهاب، مما يؤدي إلى فقدان الوزن".

وأشارت إلى أن هذه الطريقة تساهم بشكل كبير في حرق دهون البطن، مضيفة: "ربما كان ينبغي عليّ أن أسميها "طريقة حرق دهون البطن"، فقد أظهرت الدراسات أن الصيام لمدة 36 ساعة يساعد في فقدان الوزن، ويبدأ هذا الفقدان بالتخلص من دهون البطن".

توجهت بيلز بالنصيحة لمتابعيها قائلة: "يمكنكم اختيار عدد مرات الصيام بهذه الطريقة بناءً على احتياجاتكم. لقد رأيت أشخاصًا يصومون بهذه الطريقة مرة واحدة في الأسبوع ويشهدون تغييرًا ملحوظًا في محيط الخصر". وأشارت إلى أن آخرين يفضلون تطبيق هذه الطريقة شهريًا أو سنويًا، مؤكدة أن الأمر يعتمد على الاختيار الشخصي وتكرار النظام بما يتناسب مع الفرد.

وحذرت بيلز من أن البعض قد يرغب في الصيام لمدة 36 ساعة بشكل متواصل، إلا أنها تشجع على الاكتفاء بمرة واحدة في الأسبوع، مشددة على أن هذه الفترة تكون كافية لتحقيق النتائج المرجوة.

في مرحلة الصيام، توصي بيلز بعدم استهلاك أي سعرات حرارية، مع السماح بشرب المشروبات الخالية من السعرات مثل الماء المنكه والقهوة والشاي. وتدعم الفوائد المحتملة لهذه الطريقة، بما في ذلك تحسين طول العمر، وتعزيز صحة القلب، وزيادة حرق الدهون، وزيادة الوعي.

على الرغم من الفوائد المزعومة لهذه الطريقة، إلا أن بيلز تنصح بعدم اتباع هذا النظام في حالات معينة، مثل:

- ممارسة النشاط المهني المكثف للغاية.
- المعاناة من نقص الوزن أو النحافة.
- وجود أمراض الغدة الدرقية.
- المعاناة من اضطرابات الأكل.
- النساء الحوامل أو المرضعات أو اللاتي يخططن للحمل قريبًا.

وعلى الرغم من أن الصيام لمدة 36 ساعة يُعتبر أحد أكثر أشكال الصيام فعالية، إلا أنه قد لا يكون مناسبًا للجميع. لذا، تُشدد بيلز على ضرورة استشارة الطبيب المختص قبل اتباع هذا النظام الغذائي، لضمان السلامة والصحة.

مقالات مشابهة

  • قائد اللواء 12 الإسرائيلي: مهمة القضاء على حماس ليست سهلة
  • قراءة في كتاب: محمود محمد طه وقضايا التهميش في السودان (4/5)
  • الدكتورة رانيا يحيى تكتب: من الكسر إلى النصر
  • "الشهيد الصائم" الذكري التاسعة لنائب عام مصر المستشار هشام بركات
  • طريقة سحرية تخلصك من دهون البطن العنيدة في أسرع وقت.. طبيبة توضح
  • تعرف على تمرين يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع
  • طريقة واعدة للتخلص من دهون البطن بسرعة
  • حمية جديدة تُظهر فعالية مذهلة تفوق الأدوية في علاج مرض السكري المبكر
  • ما تأثير الحرائق في الشمال على الكيان الإسرائيلي؟
  • مساجد الإسكندرية تفتح أبوابها لطلاب الثانوية العامة من الفجر حتى العشاء