قالت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الاثنين، إن الولايات المتحدة اختارت الامتناع عن التصويت على قرار مجلس الأمن لأنه لا يدين عملية حماس في 7 أكتوبر.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، في مؤتمر صحفي: "نريد أن نرى وقفا فوريا لإطلاق النار في غزة يقترن بالإفراج عن الرهائن وقرار مجلس الأمن يتناسب مع سياستنا".

وأشار ميلر إلى أنه من المفاجئ والمؤسف قرار الوفد الإسرائيلي بعدم الحضور للولايات المتحدة عقب تصويت مجلس الأمن.

وقال: "نأمل أن نتوصل إلى وقف لإطلاق النار بغزة والإفراج عن الرهائن عبر المفاوضات في المستقبل القريب".

وأشارت وزارة الخارجية الأمريكية، إلى أن واشنطن لم تصل إلى أي نتيجة تشير إلى أن إسرائيل تنتهك القانون الإنساني الدولي، فيما يتعلق بتوفير المساعدات الإنسانية لـ غزة.

وأقر مجلس الأمن الدولي، اليوم الاثنين، مشروع قرار وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وذلك بموافقة غالبية الأعضاء.

وطالب مجلس الأمن الدولي بوقف فوري لإطلاق النار بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) والإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن.

وامتنعت الولايات المتحدة عن التصويت، فيما صوت الأعضاء الأربعة عشر الآخرين لصالح القرار، الذي اقترحه الأعضاء العشرة المنتخبون بالمجلس.

الأردن ترحب بقرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في غزة بيان عاجل من السعودية بشأن قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار بغزة

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الولايات المتحدة قرار مجلس الأمن وزارة الخارجية الأمريكية حماس مجلس الأمن قرار مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

أمريكا وحلفاؤها يدعون لهدنة من ثلاثة أسابيع عبر حدود إسرائيل ولبنان

26 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: دعت الولايات المتحدة وفرنسا وعدد من الحلفاء إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة 21 يوما على طول الحدود بين إسرائيل ولبنان وعبروا أيضا عن دعمهم لوقف لإطلاق النار في غزة، وذلك بعد مناقشات مكثفة في الأمم المتحدة يوم الأربعاء.

وأفاد مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية بأن وقف إطلاق النار سيسري على “الخط الأزرق” بين إسرائيل ولبنان، وهو خط ترسيم الحدود بين البلدين، وسيسمح للطرفين بالتفاوض صوب حل دبلوماسي للصراع.

وجاء في بيان مشترك للدول أصدره البيت الأبيض “ندعو جميع الأطراف، بما في ذلك حكومتي إسرائيل ولبنان، إلى الموافقة على وقف إطلاق النار المؤقت على الفور”.

ومن بين الدول الحليفة التي وقعت على البيان المشترك أستراليا والإمارات والسعودية والاتحاد الأوروبي.

ووسّعت إسرائيل غاراتها الجوية على لبنان يوم الأربعاء لتقتل 72 شخصا على الأقل، بحسب إحصاء لرويترز استنادا إلى بيانات وزارة الصحة اللبنانية. وكانت الوزارة قالت في وقت سابق إن 223 شخصا على الأقل أصيبوا.

وقال رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال هرتسي هاليفي يوم الأربعاء إن تلك الغارات الجوية تمهد الطريق لعملية برية محتملة مما يثير مخاوف من أن يشعل الصراع حربا أوسع في الشرق الأوسط.

وأوضح المسؤول الكبير في البيت الأبيض أن واشنطن كانت على مدى الأشهر القليلة الماضية تتواصل مع المسؤولين في إسرائيل ولبنان لخفض الأعمال القتالية.

وقال المسؤول “أجرينا هذه المناقشات على مدى فترة طويلة”، مضيفا أن واشنطن وحلفاءها يهدفون إلى تحويل هذه المناقشات إلى اتفاق أوسع خلال فترة وقف إطلاق النار التي تستمر 21 يوما.

وأشار المسؤول إلى أن بايدن ركز على مسعى التوصل لوقف إطلاق النار “في كل محادثة تقريبا أجراها مع زعماء العالم” في الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع.

وأضاف المسؤول أنه بناء على مناقشات مع الإسرائيليين واللبنانيين، فإن الولايات المتحدة وحلفاءها شعروا أن هذا هو الوقت المناسب للدعوة إلى وقف إطلاق النار.

وقال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي للصحفيين قبل اجتماع المجلس إن بلاده تدعم حزب الله ولن تقف مكتوفة الأيدي في حال تصاعد الصراع في لبنان.

وعبر زعماء العالم عن قلقهم من أن الصراع، الذي يدور بالتوازي مع الحرب التي تشنها إسرائيل في غزة، يتصاعد سريعا مع ارتفاع عدد القتلى في لبنان وفرار الآلاف من منازلهم.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

مقالات مشابهة

  • مصر تدعو مجلس الأمن لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • وزير الخارجية يشارك في جلسة مجلس الأمن بشأن فلسطين
  • أكسيوس: أمريكا ستواصل الضغط على إسرائيل لتجنب غزو بري للبنان
  • وزارة البيئة”: المملكة تسجل رقمًا قياسًا بإنتاج 558 مليون كجم من لحوم الدواجن
  • رئاسة الوزراء اللبنانية تنفي توقيع مقترح اتفاق لوقف إطلاق النار
  • وزراء خارجية أمريكا و«التعاون الخليجي» يشيدون بجهود مصر وأمريكا وقطر لوقف إطلاق النار في غزة
  • غريب آبادي: مجلس الأمن أصبح أداة في أيدي بعض الأعضاء الدائمين
  • وزير الخارجية والهجرة يشارك في جلسة مجلس الأمن الطارئة بشأن التطورات بلبنان
  • فرنسا تدعو لإصلاح مجس الأمن الدولي.. ماذا يريد ماكرون؟
  • أمريكا وحلفاؤها يدعون لهدنة من ثلاثة أسابيع عبر حدود إسرائيل ولبنان