أثنى الدكتور حسام موافي، الأستاذ في طب الحالات الحرجة بقصر العيني، على أهمية فهم الأمراض التي تنتقل بالوراثة والتفريق بين الجوانب المعنوية والعضوية.

حسام موافي يكشف العلاقة بين الذبحة الصدرية وارتجاع المريء (فيديو) حسام موافي يكشف أخطر أنواع الصداع (فيديو) أمراض تنقل بالوراثة

وأشار موافي خلال مشاركته في برنامج "رب زدني علما" المذاع على قناة صدى البلد اليوم الإثنين، إلى أن السكري يُعتبر مرضًا وراثيًا يمكن نقله إلى الأبناء، مثلما يحدث في حالات مرض الشريان التاجي، فإن الأبناء قد يرثون هذه الأمراض كما يرثون سماتًا أخرى مثل لون البشرة والعيون.

وأوضح الدكتور موافي أن بعض السمات الشخصية مثل البخل والذكاء والتهور، يمكن أن تتوارثها الأبناء وتندرج تحت ما يُعرف بالوراثة المعنوية، وهو أمر يعكس الطبيعة المعقدة للوراثة وتأثيرها على سلوك الفرد.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: موافي السكري الذبحة الصدرية صدى البلد الشريان التاجي ارتجاع المريء الحالات الحرجة قناة صدى البلد حسام موافي الحالات الحرجة بقصر العيني الدكتور حسام موافي حسام موافی

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة الأسبق يكشف كواليس صادمة خلال فترة حكم الإخوان في مصر (فيديو)

كشف الدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة الأسبق، كواليس فترة توليه الوزارة وقت عهد حكم جماعة الإخوان، مؤكدًا تقديم استقالته 3 مرات. 

بكري لمدبولي قبل إعلان التشكيل الجديد للحكومة: "أوعوا تحبطونا ولموا البلد" (فيديو) بكري: السيسي وجه بمراجعة قرار غلق المحلات العاشرة مساءً ورسالة للحكومة (فيديو) الشيوخ يخطبوا في الأوبرا

وقال "عرب" خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج "نظرة" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الخميس، إن جماعة الإخوان طلبوا حضور شيوخ على غرار محمد حسان لإلقاء محاضرات في الأوبرا وأكد لهم أنه لا يجوز، ووظيفة الأوبرا فنية وليس لها علاقة بالخطاب الديني.

وأضاف "مكنتش باقي على الوزارة في فترة الإخوان وكنت عنيفا دائما في ردودي، بعد تجاوزات الإخوان والتعدي على المؤسسات، الموظفون في الوزارة كان يحرسون الهيئات، وخاصة الوثائق كون الوزارة تضم وثائق ليس لها مثيل"، لافتا إلى أنه استمر كوزير للثقافة في حكومة الدكتور الجنزوري لمدة 3 شهور ثم استقال.

قانون الصكوك الإسلامية 

وتابع "في وقت حكم الإخوان الدكتور الجنزوري قالي مترفضش الوزارة عشان لو مقبلتش هيجيبوا حد تابع ليهم، الدكتور الجنزوري قالي أرجوك لازم تقبل".

وأردف "خلال أحد اجتماعات الحكومة فوجئت بمناقشة قانون باسم الصكوك الإسلامية، قولت لهشام قنديل رئيس الوزراء حينها، مفيش دراسة للموضوع بتستعجلوا ليه، قولتلهم يا جماعة إحنا كده مش حكومة إحنا حاجة تانية، وكنت سبب تأجيل القانون للدراسة، ثم فوجئت ليلا بنشر خبر بموافقة الحكومة على مشروع قانون للصكوك الإسلامية".

مقالات مشابهة

  • حسام موافي يكشف السبب الرئيسي في الفشل الكلوي وعلاقته بحرقان البول.. فيديو
  • تصفي 180 لتر دم يوميًا.. موافي: الكلى "عضو خسيس" يعمل بطريقة سبحان الله
  • حسام موافى يكشف أسباب الفشل الكلوى وأنواعه (فيديو)
  • حسام موافي يوجه نصيحة لطلاب الثانوية.. "آخر دفعتي مليونير وأغنى واحد فينا" (فيديو)
  • حسام موافي: تناول أدوية دون روشتة طبيب يسبب الفشل الكلوي
  • للراغبين في كلية الطب.. حسام موافي يوجه نصيحة لطلاب الثانوية العامة
  • "عايز تدخل كلية طب".. نصيحة عاجلة من حسام موافي لطلاب الثانوية العامة (فيديو)
  • وزير الثقافة الأسبق يكشف كواليس صادمة خلال فترة حكم الإخوان في مصر (فيديو)
  • طائرات مروحية تنقل إصابات في صفوف جيش الاحتلال بمخيم جنين - فيديو
  • "الري" يكشف تفاصيل مشروعات مصرية جديدة في جنوب السودان (فيديو)