«كثيرة جدا هذه اليابسة» لعبدالله حبيب
تاريخ النشر: 25th, March 2024 GMT
يندرج كتاب «كثيرةٌ جدًا هذه اليابسة» للكاتب والسينمائي العماني عبدالله حبيب -الصادر حديثا عن دار روايات بالشارقة- تحت مظلة (أدب الشذرات) أو (الكتابة الشذرية)، لكن هل هي فعلًا مجرّد شذرات؟ لا يبدو الأمر هكذا على إطلاقه؛ فالكاتب نفسه لم يكن ليحسم الأمر بهذه البساطة وإلا لم يكن ليضعها تحت ثلاثة أجناس مختلفة هي «شذرات، تأمُّلات، نصوص» في العنوان الفرعي الذي يلي العنوان الرئيس.
في الحوار الذي أجرته الكاتبة والإعلامية أمل السعيدية مع عبدالله حبيب في برنامج (الفهرس) سعى الكاتب إلى تفكيك مصطلح (الشذرة Fragment) الذي يختلف تماما -من وجهة نظره- عن مفهوم آخر قد يتداخل معه ألا وهو (الحكمة aphorism)، ومن ثَمَّ اقترح عبدالله حبيب مصطلح (شَظَرَة) -كعادته في صَكَّ كلمات جديدة واجتراح مصطلحات منحوتة أخرى- لتُعبّر عن تشظّي الشكل والمضمون معًا وتشذُّرهما؛ لينتج ذلك النص المُكَثّف دلاليًا والمُختَزَل نصيًّا والعميق شعريًا وفلسفيًا، وهو قد مارس هذا النوع من الكتابة باحترافٍ عالٍ في كتبه الأخرى.
لِنَعُد مرة أخرى إلى العنوان -باعتباره شفرة الكتاب وعتبته الأولى- لنجد أنه يحيلنا إلى اليابسة، بل وإلى الكثير منها لكننا حين نعيد البصر كرتين لن نجد في الغلاف الخارجي ما يشير إليها (أي إلى اليابسة) أو يومئ إلى أيٍّ من علاماتها، على العكس من ذلك سنجد أن الغلاف يحتوي على صورة محارة كبيرة تضم أصدافا بحرية، وبلغة السيميائيين فإن صورة المحارة هي أيقونة دالة على البحر، والبحر نقيض اليابسة، وعلى هذا الأساس فإن عنوان الكتاب المخاتل ليس كما يبدو لنا على ظاهره، وإنما يتضمن معنى دلاليا محتجبا عن القارئ. فأين يتوارى ذلك المعنى؟
سنحتاج للإجابة عن هذا السؤال إلى الانتقالَ إلى العتبة الثانية للكتاب وهي هنا (فهرس المحتويات) لنجد أن الكاتب قد عنونه بـ«خريطة اليابسة»، وإذن فلن يجد القارئ في هذا الكتاب سوى اليابسة، والدليل على ذلك أن المؤلف وضع ثلاث عتبات أخرى مُتَضَمّنة في هذه الخريطة؛ ليُدلّل بها على التنويعات النصية التي يشتمل عليها الكتاب، وهي التي كانت على غلاف الكتاب عنوانا فرعيا، وقد قسَّمها كالآتي: «شذرة أولى، تأمُّل ثانٍ، نصُّ ثالث»؛ ليعطي ملمحًا عمّا يمكن أن يشي بأمثلة لها، (مع ملاحظة أن مصطلح «نصوص» ينفتح على أجناس أدبية مختلفة فهي قد تشمل «القصيدة النثرية، والهايكو، والومضة، وق.ق.ج... إلخ»). هذه الأقسام الثلاثة تحتلُّ ثلاث ورقات من الكتاب -في فهرس خريطة اليابسة- ثم لا شيء آخر سوى (اليابسة) التي تحتلُّ الكتاب بأكمله -«فهرسيا» على الأقل- ابتداء من الصفحة (13)، وانتهاء بالصفحة (186) التي يُختَم بها الكتاب.
وإذن فما علاقة البحر بأصدافه في كتاب ينفتح على اليابسة في جميع صفحاته؟ قد لا يتمكن القارئ من الحصول على إجابة لهذا السؤال الذي سيظلُّ يشغل باله وهو يقرأ الكتاب بأناةٍ وتأمُّل ومتعةٍ إلى حين يعثر على الشذرة التي اقتُطِعَ منها عنوان الكتاب، وهي الشذرة رقم (318) في صفحة (130)، يقول فيها عبدالله حبيب: «كثيرةٌ جدًا هذه اليابسة على القواقع وسكان المياه»، وهنا تماما تنحلُّ إحدى عُقَد العنوان، فاليابسة من زاوية الرؤية هذه كثيرة جدا بالنسبة إلى أهل البحر وسكّانه، أما بالمعنى الطبوغرافي فهي ليست كبيرة إذ لا تشكل سوى 29% من مساحة الأرض، ومع ذلك فهي خواء وخلاء ويابسة حقا- بالمعنى اللغوي والفلسفي- لمن يعشق البحر ويراه كونيا ويجد فيه خلاصه وامتداده الأنطولوجي.
لِنَعُد مرة أخرى إلى العنوان، ماذا أراد الكاتب أن يقول حين اقتطع من هذه الشذرة عنوانًا كبيرًا لكتابه، ووسم به فهرس محتوياته؟ إن قراءة فاحصة ومتمعّنة في مضامين الكتاب وميكانزماته الظاهرة والخفية بكل ما فيها من أفكار ورؤى ودلالات، وعمق فلسفي، وإيقاع وصدى موسيقي، واقتباسات وتعالقات نصية...إلخ يشعر بها القارئ كلما تقدّم في قراءته، ويحسُّ بها وهي تهزّ وجدانه شعريا، بل وتزلزل مسلّماته وقناعاته، وتفتح ذهنه ووعيه على قضايا مختلفة كل ذلك -يقول الكاتب دون أن ينطق به لسانه- مجرد يابسة (لا ماء فيها ولا رواء بالمعنى اللغوي لليباس). وإذن فأين هو الماء؟ وأين هو البحر مع كل هذا العمق الدلالي الذي تكتنز به شذرات الكتاب وتأمُّلاته ونصوصه؟ يردّ الكاتب دون أن ينبس: هو هناك خارج جلدتي الكتاب، هو ذاك البحر بأصدافه وقواقعه وأرواحه وعمقه اللانهائي، هناك خارج حدود هذا الكتاب يقع الكون اللامحدود بكل اتساعه وغموضه واكتناز مدلولاته، فما يقع خارج هذه اليابسة هو أجدى نفعًا وأعمق أثرا؛ لأنه ينفتح على الحياة بأسرها.
في الحوار الذي أجراه الكاتب والإعلامي سليمان المعمري معه بمناسبة حصوله على جائزة الإنجاز الثقافي البارز في عمان لعام 2011، والمُضَمَّن في كتاب «ليس من زماننا، عبدالله حبيب» يسأل سليمان صديقه عبدالله حبيب عن علاقته بالبحر، فيجيب عبدالله: «كلا. أخشى أنني لا أستطيع ذلك. قد يمكن الحديث عن البحر حين أكون فيه وحدي. أنت تسألني هذا السؤال ونحن على اليابسة. حين أكون وحدي في البحر فإن سؤالك ملغى من الأساس. أرجوك سامحني. لا تسألني عن البحر».
وإذا كان كل ما سبق هو تأمُّلٌ في عتبة العنوان، ونحن نحاول أن نَلِجَ إلى عوالم عبدالله حبيب الرحبة والمنفتحة على فضاءاتٍ ورؤىً في شتى الموضوعات والقضايا والمواقف التي يحتشد بها الكتاب فما بالنا إذا توقفنا عند كل شذرة أو تأمُّل أو نصٍّ بالفهم والتحليل، لا بد لنا والحال كذلك إلى دراسة مُعَمَّقة مُطوَّلة لصيد اللقى الدلالية والفلسفية التي يزخر بها الكتاب، وقد قال تزفتان تودورف يوما: «إن النص الأدبي يجب أن يُنتج زلزالا دلاليا»، فما بالنا بنص تتفجر براكينه الدلالية في كل (شظرة)، وإذن فالقارئ على موعد مع وجبة ذهنية وثقافية وروحية دسمة تحتاج إلى التشمير عن ساعد الذهن للغوص في أعماق هذه اليابسة الكثيرة.
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: عبدالله حبیب هذه الیابسة
إقرأ أيضاً:
الثقافة تصدر «كل النهايات حزينة» لـ عزمي عبد الوهاب بهيئة الكتاب
صدر حديثا عن وزارة الثقافة من خلال الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، كتاب «كل النهايات حزينة» للكاتب عزمي عبد الوهاب.
ويتناول الكتاب اللحظات الأخيرة في حياة أبرز الكتاب والمبدعين في الأدب الإنساني، من بينهم دانتي أليجييري، وأنطونيو جرامشي، وفولتير، ولودفيك فتجنشتاين، وصادق هدايت، وأوسكار ويلد، وراينر نعمت مختار، وجويس منصور، وجورجيا آمادو، وثيربانتس، وغيرهم.
ويقول عزمي عبد الوهاب في تقديمه للكتاب: «ظللت مشغولاً بالنهايات لسنوات طويلة، لكن بداية أو مستهل كتاب "مذاهب غريبة" للكاتب الكبير كامل زهيري كان لها شأن آخر معي، فحين قرأت الفقرة الأولى في هذا الكتاب، تركته جانبا، لم أجرؤ على الاقتراب منه مرة أخرى، وكأن هذه الفقرة كانت كفيلة بإشباع رغبتي في القراءة آنذاك، أو كأنها تمتلك مفاتيح السحر، للدرجة التي جعلتني أتمنى أن أكتب كتابا شبيها بـ"مذاهب غريبة".
تذكرت على الفور أوائل القراءات التي ارتبطت بكتاب محمد حسين هيكل "تراجم مصرية وغربية"، وبعدها ظلت قراءة المذكرات والذكريات تلقى هوى كبيرا لدي، كنت في ذلك الوقت لم أصدر كتابًا واحدًا، لكن ظلت تلك الأمنية أو الفكرة هاجسا، يطاردني لسنوات، إلى أن تراكم لدي من أثر القراءة كثير من مواقف النهايات، التي تتوافر فيها شروط درامية ما، وكلها يخص كتابا غربيًا؛ لأن حياة الأغلبية العظمى من كتابنا ومثقفينا تدفع إلى حافة السأم والتكرار والملل.
إنها حياة تخلو من المغامرة التي تصل حد الشطط، ربما يعود ذلك إلى طبيعة الثقافة العربية، التي تميل إلى التحفظ، وربما أن تلك الثقافة لم تكشف لي غرائب النهايات، هناك استثناءات بالطبع، شأن أية ظواهر في العالم، قد يكون الشاعر والمسرحي نجيب سرور مثالا لتلك الحياة المتوترة لإنسان عاش على حافة الخطر طوال الوقت، حتى وصل إلى ذروة الجنون، لكن دراما "نجيب سرور" مرتبطة بأسماء كبيرة وشخصيات مؤثرة، تنتمي إلى ثقافة: "اذكروا محاسن موتاكم" حتى لو كانت لعنة نجيب سرور ظلت تطارد ابنه من بعده، فقد مات غريبا في الهند مثلما عاش أبوه غريبا في مصر وروسيا والمجر».
ويضيف عبد الوهاب: «يمكن أن أسوق أسماء قديمة مثل "أبي حيان التوحيدي" الذي أحرق كتبه قبل موته، أو ذلك الكاتب الذي أغرق كتبه بالمياه، في إشارة دالة إلى تنصله مما كتب، أو ذلك الكاتب الذي أوصى بأن تدفن كتبه معه، وإذا كان الموت هو أعلى مراحل المأساة، فهناك بالطبع شعراء وكتاب عرب فقدوا حياتهم، بهذه الطريقة المأساوية كالانتحار ، مثل الشاعر السوداني "أبو ذكري" الذي ألقى بجسده من فوق إحدى البنايات، أثناء دراسته في الاتحاد السوفيتي السابق، والشاعر اللبناني "خليل حاوي" الذي أطلق الرصاص على رأسه في شرفة منزله، والروائي الأردني "تيسير سبول" الذي مات منتحرا بعد أن عاش فترة حرجة من عام 1939 إلى 1973.
لكن المختفي من جبل الجليد في تلك الحكايات، أكبر مما يبدو لنا على سطح الماء، خذ على سبيل المثال "خليل حاوي" فقد أشيع في البداية أن الرصاصات، التي أطلقها على رأسه، كانت إعلانًا للغضب، ومن ثم الاحتجاج على الصمت العربي المهين، إزاء اقتحام الآليات العسكرية الإسرائيلية للجنوب اللبناني، ومن ثم حصار بيروت في أوائل الثمانينيات من القرن الماضي، وفيما بعد، حين استفاق البعض من صدمة الحدث، قيل إن ما جرى كان نتاج علاقة حب معقدة، دفعت بالشاعر إلى معانقة يأسه والانتحار، فهل كان انتحار الروائي الأردني "تيسير سبول" صاحب أنت منذ اليوم أيضًا احتجاجا على ما جرى في العام 1967م؟
ربما يوجد كثير من النماذج، لكن تظل الأسماء الغربية الكبيرة، قادرة على إثارة الدهشة كما يقال، ونحن دائما مشغولون بالحكاية أكثر من المنجز، وكأن هذا من سمات ثقافتنا العربية، فالاسم الكبير تصنعه الحياة الغريبة لا الإنتاج الأدبي.
ومع ذلك يمكننا أن نتوقف أمام اسم كبير مثل "إدجار آلان بو" وكيف كان آخر مشهد له في الحياة، فهو أحد الكتاب الذين غادروا الحياة سريعا، وحين مات وجدوه في حالة مزرية، يرتدي ملابس لا تخصه، وحين تعرف عليه أحد الصحفيين، نقله إلى المستشفى، ومات وحيدا، بعد أربعة أيام، في السابع من أكتوبر عام ١٨٤٩م، ولم يعلم أقاربه بموته إلا من الصحف».